علم التربة - دروس

تأثير كمية الازوت على الحمضيات

4
(4)

أهمية عنصر الازوت

يعتبر الازوت العنصر الغذائي الأكثر أهمية في إنتاج أشجار الحمضيات التي تحتاج إلى كمية كبيرة منه و يرتبط إنتاج الثمار ارتباطا وثيقاً بالتغذية الآزوتية حتى حدود 400كغ أزوت / هـ فالأزوت يحرض النمو و يشجع الإزهار و الإثمار و إذا تعرضت شجرة الحمضيات بنقص التغذية الازوتي فإن ذلك ينعكس مباشرةً على النمو و الإنتاج.

أعراض نقصه

تصبح الأوراق أصغر من المعتاد و ذات لون أصفر شاحب و تكون رهيفة و خشنة الملمس و يبدأ الاصفرار من الأوراق السفلية و يمتد إلى الأعلى و تسقط في وقت مبكر في الربيع و الصيف في حالة النقص الشديد تكون الأزهار قليلة والثمار شاحبة اللون وتضعف الشجرة .

أعراض الزيادة

تعطي الزيادة في التسميد الازوتي ثمار خشنة غير ملساء و خاصةً للصنف فالنسيا و تؤدي كدلك إلى تأخير النضج و تزيد حساسية الشجرة و الثمار للبرودة و تؤدي إلى عدم تمكين الشجرة من امتصاص العناصر الصغرى كالزنك مما يؤدي إلى ظهور أعراض نقصها .
هناك خطأ شائع مفاده إن زيادة أو رفع التسميد الآزوتي يزيد من حجم الثمار ولكن تبين أن الري الجيد هو الذي يؤدي إلى زيادة حجم الثمار .

الصورة رقم )  ( 1اصفرار الأوعية و هجرة الازوت من الأوراق القديمة إلى الأوراق الحديثة
الصورة رقم1 اصفرار الأوعية و هجرة الازوت من الأوراق القديمة إلى الأوراق الحديثة
الصورة رقم )  ( 2تطور نقص الازوت على الكريفون
الصورة رقم 2 تطور نقص الازوت على الكريفون

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييم 4 / 5. عدد الأصوات: 4

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

السابق
تكنولوجیا الجرارات
التالي
زراعة الخضر في البيوت البلاستيكية ( العدد الأول )

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. امال قال:

    السلام عليكم لدي مشكلة مع الحمضيات حيث لدي اشتر عمرها سبع سنوات ازهرت السنتين الاولى ولم تثمر مع العلم اشتريتها بثمرها و بعدها توقفت حتى عن الازهار و اصبحت كثيفت الاوراااااق ما المشكلة و ما الحل رجاءا

اترك تعليقاً