علم التربة - دروس

دور الزنك في النبات

دور الزنك في النبات
0
(0)

يعد الزنك عنصراً ضرورياً لتكوين التربتوفان tryptophane، وهو الحامض الأميني  الذى يتكون منه إندول حامض الخليك IAA، كما يدخل الزنك في تركيب كل من ­glyco  dehydrogenases الضرورية في تمثيل البروتينات  والـglycine dipeptidases، الضرورية للـ  glycolysisفي المراحل النهائية من التنفس ، كما أن الزنك ضروري لتكوين جزئ الكلوروفيل ، ويمتص الزنك في صورة أيون العنصر (+Zn) ويلعب دوراً هاماً في إنبات حبوب اللقاح على مياسم الأزهار هو وعنصر البورون .

أعراض نقص الزنك :

تظهر أعراض نقص الزنك على الأوراق الحديثة أولاً ، حيث يؤدى نقصه إلى ظهور لون مصفر بين العروق في الورقة ، وتظل العروق خضراء ، وتكون الأوراق صغيرة ، وضيقة ، ومبرقشه ومشوهة ، وغير منتظمة الشكل ، وملتوية ، ومتزاحمة على أفرع قصيرة ، فتأخذ شكلاً متورداً rosette كذلك تصبح السلاميات قصيرة ، ويبدو النبات متقزماً في حالات النقص الشديدة ولذلك علاقة بتمثيل الأوكسيد  IAA.

وعموماً تختلف أعراض نقص الزنك من محصول لآخر ، ففي النباتات المعمرة تموت الأفرع التي تظهر بها أعراض النقص من القمة نحو القاعدة dieback، ويقل محصول البذور ، ولذلك أهمية كبيرة في البقوليات ، كما يظهر لون بنى محمر على الأوراق الفلقية في الفاصوليا ، وفى البنجر يظهر لون أصفر بين العروق ، وتحترق حواف الأوراق ، وفى الذرة السكرية تظهر خطوط خضراء وصفراء عريضة عند قواعد الأوراق ، وتتأخر الحريرة في الظهور ، ويصاحب ذلك عدم امتلاء الكيزان جيداً ، وفى الموالح تظهر ظاهرة Mottle leaf وفى العنب Little Leaf وفى التفاح الـ Rosette وهى صغر حجم الأوراق وقصر السلاميات وتقاربها .

وأكثر الخضراوات استجابة للتسميد بالزنك هي : الذرة السكرية ، والفاصوليا ، وفاصوليا الليما وفى الفاكهة وجد أن ( أشجار الموالح والعنب التفاحيات والحسليات من أكثر النباتات حساسية لنقص الزنك .

في العنب :

تظهر أعراض النقص على الأوراق الطرفية للأفرع الرئيسية ، وكذلك على أوراق الأفرع الجانبية ، التي تكون في فصل الصيف فتظهر الورقة بلون أخضر باهت بين العروق ، والأوراق صغيرة مع عدم تماثل نصفى الورقة ، وعدم انتظام حجم الثمار .

تيسر الزنك في التربة :

يتوفر الزنك في الأراضي التي يقل فيها PHعن  7، ويقل نسبياً في PHمن 8 – 7،  ويكون النقص شديداً عند زيادة PHالتربة عن 8.

هذا .. ويثبت الزنك بسهولة غرويات التربة ، وتركيز العنصر في المحلول الأرضي منخفض جداً ، ويقل التركيز بزيادة PH التربة ، والمدى المناسب لتركيز الزنك في المحلول الأرضي هو 10 – 1جزء في المليون ، وأفضل تركيز 5 جزء في المليون ، وقد يثبت الزنك بواسطة بعض الكائنات الحية الدقيقة في التربة .

ويعالج نقص الزنك بالتسميد بأحد المركبات التالية :­

  1. كبريتات الزنك  Zinc Sulphate تحتوى على ٪24 زنك ، وتركيبها n SO4 . 7H2O بمعدل 18 – 4.5كجم/فدان للتربة ، أو رشاً بتركيز 1.8 – 0.9 كجم/ 600 – 400لتر ماء .
  2.  الزنك المخلبي (مشتقات ethylenediamine tetraacetic acid) بمعدل 7-18 كجم/فدان للتربة ، أو رشاً بتركيز من 750 : 500جم/للفدان رشاً 600 : 400 لتر ماء .

وهناك صور أخرى للزنك المخلبي المخلب على أحماض أمينية وعضوية.

المصدر :

الدورة التدريبية للأسمدة (مزرعة الهدى).

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

السابق
دور النحاس في النبات
التالي
دور المنجنيز في النبات

اترك رد