إنتاج نباتي - كتب

كتاب .. زراعة الفلفل

كتاب .. زراعة الفلفل

محصول الفلفل بنوعيه الحلو والحريف يتبعان العائلة الباذنجانية وهو من محاصيل الخضـر التسـويقية والتصديرية الهامة ويتميز عن كل من محصولى الطماطم والبطاطس بارتفاع القيمة الغذائية لاحتوائـه علـى فيتامين Cالذى يحتاجه الجسم خاصة فى موسم الشتاء لمقاومة أمراض البرد والانفلونزا – ويسـتخرج مـن الأصناف الحريفة مادة الكبساثين Capsacineالتى تستخدم على هيئة لزقة لمعالجة آلام العظام الناتجة عـن الروماتزم واللمباجو . ويستخرج كذلك من الفلفل مادة الفلورين التى تحمى الأسنان من التسـوس – ويـدخل الفلفل بنوعيه فى صناعة المخللات والصلصة الحريفة ويستخدم كبودر بدلاً من الشطة كفاتح للشهية خاصـة فى المناطق الحارة والإستوائية . وأمريكا الجنوبية هى الموطن الأساسى ) الأصلى ( للفلفل حيث وجد على الحالة البرية بأنواعه المختلفة وانتقل بعد ذلك إلى الهند والمناطق الحارة والإستوائية فى كل قارات العالم كجزر الهنـد الشـرقية والصـين وأسبانيا واليونان وأفريقيا حيث يجفف وينعم ويستعمل كبديل للشطة وكفاتح للشهية بجانب الطعام .

الوصـف النباتـى
المجموع الجذرى : وتدى يتليف أثناء عملية الشتل فى الأرض المستديمة وتخرج الجذور الثانوية من قاعدة الساق و تمتد لمسافة ٦٠سم حسب نوعية التربة ثقيلة أو خفيفة .
الســـاق : قائم يبدأ التفريع من السلامية الرابعة – الساق عشبى يتخشب عند الكبر .
الأوراق : بيضاوية بسيطة رفيعة فى الأصناف الحريفة وعريضة فى الأصناف الحلوة .
الأزهــار : مفردة أو مزدوجة إثنين أو ثلاثة حسب النوع – وتوجد الأزهار عادة فى آباط الأوراق .
التويـج : أبيض اللون عادة أو يميل للون البنفسجى أو الأخضر الفاتح حسب النوع والتويج يحتوى على ٧ – ٥فصوص .
الأسدية : غير ملتحمة – يتفتح المتك بخطوط طولية . المبيض : يحتوى على ٤ – ٣مساكن ) فلفل الحلو – الرومى ( يحتوى على ٢مسكن ) فى الحريف – الحار ( .
التلقيح ذاتى : وقد تصل نسبة التلقيح الخلطى فيه حوالى %٧ – ٦ولذلك لايوصى بزراعة الأصـناف الحلوة مجاورة للأصناف الحريفة حتى لاتنتقل صفة الحرافة إلى الأصناف الحلوة .
الثمـرة : أ -عنبة تشبه القرن محمولة على عنق قائم عادة فى أول أطوار تكوين الثمرة – قد ينحنى لأسفل فى بعض الأصناف أو يبقى قائم معتدل حتى نضج الثمار . ب- يوجد على الثمرة من الخارج إنخفاضات تبين وضع الحواجز الداخلية – وهى غير مكتملـة وقـد يلتحم الجزء السفلى بالمشيمة وعند النضج تكون حمراء اللون والصبغة الحمراء عبارة عن خليط من صبغة ) زانثوفيل / كاروتين / ليكوبرسين ( وهى فى الثمار الحمراء عند النضج أما الثمار ذات اللون الأصـفر عنـد النضج فهى تحتوى على صبغة الكاروتين وهى أساس فيتامين . A جـ- المادة الحريفة توجد فى المشيمة وجدار الثمار ) اللحم ( – أما البذور فلا تحتوى على هذه المـادة – والبذور توجد بأعداد كبيرة على المشيمة فى صفوف متكاثفة – وهى كبيرة الحجـم صـفراء اللـون بهـا انخفاض ظاهر والحبل السرى متجه للخارج .
Sobhy Derhab
٤ د- عدد البذور فى ١٠٠جرام بذرة = ٢١.٣٦٥حيث أن الجرام يحتوى على حوالى ٢٠٠ – ١٨٥ بذرة .

 

 

تحميل الكتاب كامل هنا

او

Picture2-compressor

 

السابق
كتاب .. زراعة البطيخ
التالي
أثر الفلاحات وبعض العمليات الزراعية على نمو وإنتاج الأشجار المثمرة

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.