البياض الزغبي في العنب

البياض الزغبي في العنب
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

سجل وجود هذا المرض علي العنب في مصر في الفترة ما بين سنة 1920-1922 ثم لوحظ بعد ذلك على كثير من مزارع العنب . وتبلغ الخسائر الناتجة عنه في مصر حوالـي 2-5% سنويا.

المسبب:

الفطر بلازموبارا فيتيكولا Plasmopara viticola

الميسيليوم غير مقسم ، يتكاثر جنسياً بواسطة الجراثيم البيضية ولا جنسياً بواسطة الجراثيم الهدبية التي تتكون داخل الأكياس الجرثومية. وتنمو هيفات الفطر داخل أنسجة النبات بين صفوف الخلايا ، وترسل ممصات كروية صغيرة داخل الخلايا لتمتص الغذاء ثم يخرج الفطر حوامله الجرثومية إلي سطح  العائل خلال الثغور في مجاميع يختلف عددها من 3-8 وكل حامل جرثومي يتفرع إلي فروع جانبية عددها من 4-6 تقريباً على زوايا قوائم من المحور الأصلي . وهذه الفروع الجانبية تتفرع أيضاً إلي فروع ثانوية صغيرة على زوايا قوائم أيضاً وتحمل في نهايتها الأكياس الجرثومية .

الأعـراض:

يصيب الفطر المسبب لهذا المرض جميع أجزاء النبات فوق سطح التربة من أوراق وأفرع صغيرة ومحاليق وثمار . وتظهر الإصابة على هيئة بقع على أوراق وأفرع صغيرة ومحاليق وثمار . وتظهر إصابة الأوراق على هيئة بقع صفراء باهتة على السطح العلوي وشكلها غير منتظم وأحجامها مختلفة . فأحيانا تكون صغيرة أو كبيرة ، وأحياناً تتجمع مع بعضها . وسرعان ما تموت خلايا هذه المناطق الصفراء ويصير لونها بنياً ، ويظهر مقابلاً لهذه البقع على السطح السفلي للورقة  نمو زغبي أبيض اللون، وهو عبارة عن الحوامل الجرثومية وجراثيم الفطر المسبب لهذا المرض أما على الفروع الحديثة فتظهر أول أعراض الإصابة على هيئة بقع كالمسلوقة يتكون عليها فيما بعد النمو الزغبي الأبيض السابق الذكر ، والأوراق التي تتكون على هذه الفروع تكون صغيرة الحجم وتذبل وتجف الثمار المصابة تصبح صلبة نوعاً ما وتكون مغطاة بالنمو الزغبي ثم تجف وتتساقط  .

الظروف الملائمة لإنتشار المرض:

يشتد وجود هذا المرض في الوجه البحري نظرا لملائمة الظروف الجوية من رطوبة ودرجة حرارة مناسبة ( درجة الحرارة المناسبة لانتشاره 25-27° م).

طرق المكافحة:

  1.  جمع الأوراق المتساقطة واعدامها لأنها مصدر العدوي الرئيسى للإصابة بالمرض.
  2. تقليم الافرع المصابة وإعدامها.
  3. أفضل طريقة لمقاومة هذا المرض هي رش أشجار العنب بمحلول أحد المطهرات الفطرية المناسبة التى توصى بها وزارة الزراعة. ونظراً لأن مرض البياض الزغبي في العنب يظهر في مصر في أواخر موسم النمو فأنه يمكن قصر العلاج على رشتين فقط : الأولي عندما تصل الثمار إلي ثلث حجمها الطبيعي ، والثانية قبل النضج بأسبوعين.

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.