إنتاج نباتي – دروس

كيفية زراعة النعناع في المنزل

2.5
(2)

النّعناع من النّباتات العشبيّة الشّهيرة في الوطن العربي ، و التي تستخدمها أغلب الأسر العربيّة في الطّعام أو الشّراب ، و يتم تناول النّعناع مغليّاً مفرداً أو مضافاً إلى الشاي ، و في الطعام يتم إضافته إلى العديد من الأطعمة خاصّة في بلاد الشام و المغرب العربي . و قد عرف الإنسان نبات النّعناع و إستخدمه كعشبة طبيّة منذ القدم ، و أتى العلم الحديث ليثبت فوائد النّعناع للجسم ، حيث يستخدم النّعناع كمضاد للإلتهابات ، و هو مفيد للقلب و الأعصاب و الجهاز الهضمي بشكل كبير ، كذلك يعتبر النّعناع من مدرّات البول ، و مفيد في علاج الروماتيزم و التهابات المفاصل ، كما يستخدم النّعناع كمسكّن للألم حيث يتم صنع لبخة نعناع ساخنة و وضعها على مكان الألم للعمل كمسكن سريع .

كما يوجد العديد من أنواع النعناع التي تزرع في الوطن العربي ، منها النعناع المغربي ، و النعناع الحساوي ، و النعناع الدوش . و هناك عدة أنواع من النباتات العطريّة التي تستخدم أوراقها في أشياء مشابهة لإستخدامات النعناع ، مثل الحبق .

و يمكن زراعة النعناع في المنزل بسهولة ، و يتم ذلك عبر المرور بعدة مراحل لزراعته بعدها يصبح لديك نبتة نعناع وافرة الأوراق يمكن إستغلالها في الأطعمة و المشروبات بشكل طازج .

أولاً : عليك إختيار نبتة النعناع التي سوف تقوم بزراعتها ، حيث يجب عليك إختيار عود نعناع وافر الأوراق طويل الفرع قدر المستطاع ، و تكون أوراقه كبيرة و على وشك الإنبات قدر الإمكان .

ثانياً : قم بتحضير كوب كبير ضع به القليل من الماء و ضع عود النعناع فيه ، قم بتغيير الماء كل يومين مع الحرص على وضع الكوب في مكان مشمس و جيد التهوية ، ستلاحظ أن عود النعناع بدأ ينبت جذور صغير أسفل الكوب ، وقتها يمكنك أن تقوم بنقله إلى إناء طيني .

ثالثاً : قم بنقل النعناع إلى إصيص يحتوي على طين خفيف ، يمكنك إحضار طين جاهز مناسب لنبتة النعناع ، أو يمكنك تحضير ذلك بنفسك عبر وضع القليل من الأحجار في أسفل الإصيص ، و فوقها ضع كمية من الرمل اًلأصفر مخلوطاً بالطين ، مع الحرص على أن يكون الإصيص مثقوباً من أسفل حتى يسرب الماء الزائد و لا يصيب النبتة بالعفن ، و قم بري النّبتة كل يوم في الصّيف ، و يوم بعد يوم في الشتاء .

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييم 2.5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

السابق
زراعة شجرة الليمون
التالي
كتاب .. تربية النحل بالطرق العصرية

تعليقان

أضف تعليقا

  1. محمد شحاته قال:

    الله عليك ونرجوا المزيد

اترك تعليقاً