امراض النباتات - كتب

كتاب .. تشخيص بعض فيروسات البطاطا الحلوة

0
(0)

تم حصر الأمراض الفيروسية على محصول البطاطا الحلوة في مناطق زراعتها الرئيسية في الساحل السوري خلال موسمي 1200/2002 و 2002/2003.  أخضعت عدة عينات أظهرت تفاعلاً مصلياً إيجابياً ضد فيروس البرقشة الريشية وفيروس موزاييك الخيار، للاختبار الحيوي بطريقة العدوى الميكانيكية بالعصارة النباتية، التطعيم على عدد من النباتات الدالة، وذلك بهدف التعرف على بعض النباتات الدالة العائلة لبعض فيروسات البطاطا الحلوة من جهة، وللكشف عن بعض الفيروسات التي تصيب البطاطا الحلوة غير المستخدمة أمصالها في الاختبار من دون تحديد هويتها من جهة ثانية.

أظهرت النتائج أن طريقة التطعيم في نقل الإصابة أكثر كفاءة من العدوى بالعصارة النباتية عندما تم تجريب الطريقتين، حيث لوحظ أن أغلب النباتات الدالة المستخدمة بالأعداء بدأت بإعطاء أعراض مختلفة من الموزاييك ، الاصفرار، تشوه الأوراق والتقزم وذلك بعد فترة تراوحت من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإعداء.

أكدت النتائج على إمكانية نقل فيروس البرقشة الريشية بالتطعيم من النباتات المصابة إلى كل من النباتات الدالة التالية Nicotiana. benthamiana، Nicotiana. tabacum  Var. samsun،    I. nil، I. setosa، Chenopodium quinoa  ، وإمكانية نقل فيروس موزاييك الخيار بالتطعيم أيضاً إلى كل من النباتات Nicotiana. glutinosa،
N. benthamiana، N. tabacum (w.b)  لذلك تعتبر هذه النباتات نباتات دالة للكشف عن هذين الفيروسين في حال الأعداء بالتطعيم، كما لوحظ تباين في أعراض الإصابة الظاهرية على بعض النباتات الدالة مثل  نبات  Ipomoea setosa باختلاف العقل من البطاطا الحلوة المصابة بفيروس البرقشة الريشية والمستخدمة في التطعيم، وهذا قد يشير إلى وجود سلالات أو عزلات مختلفة للفيروس في المنطقة.

 

تحميل الكتاب كامل هنا

او

تحميل من الهندسة الزراعية

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

السابق
الخروب
التالي
التنوع البيولوجي والغابات

اترك تعليقاً