علم التربة - دروس

دور الحديد في النبات

3.6
(47)

يعتبر الحديد عنصراً أساسياً لتكوين جزئ الكلوروفيل ، رغم أنه لا يدخل في تركيبه ، ولكن كما يبدو أن الحديد يلعب دوراً هاماً في تكوين الإنزيمات المسئولة عن تمثيل الكلوروفيل ، أن الحديد يدخل في تركيب العديد من الإنزيمات اللازمة في عملية التنفس ، ومن أمثلتها :

الكاتاليز ، والبيروكسيديز ، وأكسيديز السيتوكروم ، والسيتوكروم ، بالإضافة إلى دخول الحديد في تركيب جزئ صبغة الهيم ، heme وهى الصبغة الضرورية في المراحل الأخيرة من التنفس.

ويمتص النبات الحديد في صورة أيون الحديديك غا لباً ، ولكن الصورة النشطة بيولوجياً في النبات هي صورة أيون الحديدوز ، وعليه .. فإنه بعد امتصاصه يتحول أولاً إلى حديدوز قبل أن يستفيد منه النبات .

 أعراض نقص الحديد : 

يعتبر الحديد من أقل العناصر قدرة على التحرك داخل النبات ، لذلك تظهر أعراض نقصه على الأوراق الحديثة ، بينما تظل الأوراق المسنة خضراء وذات محتوى عال من الحديد ، ويتميز نقص العنصر بظهور لون أصفر بين العروق في أوراق النموات الحديثة ، ونادراً ما تصبح الأوراق الحديثة كلها صفراء ، ولكن قد يحدث ذلك في الأوراق الصغيرة جداً في حالات النقص الشديدة ، ومع استمرار نقص العنصر يتحول لون الأنسجة بين العروق إلى اللون الأبيض العاجي ، بينما تظل العروق خضراء اللون ، ففي العنب : يتحول لون الورقة للأصفر أو الأبيض المصفر مع بقاء شبكة من العروق الخضراء وتظهر هذه الأعراض في بداية موسم النمو على الأوراق الحديثة .

تيسر الحديد في التربة :

يتوفر الحديد في الأراضي التي يقل فيها الـ PH عن 6 ، ويقل نسبياً في  7 – 6 PH،  ولكن يصبح النقص شديداً عند زيادة الـ PHعن 7، ويزداد الحديد في الأراضي  الحامضية إلى درجة أن تركيزه يصبح ساماً للنبات في الأراضي الشديد الحموضة ، وأفضل PHيتوفر فيه الحديد بتركيزات مناسبة هو من 6.2 – 5.5 .

وتجدر ملاحظة أن التسميد بكميات كبيرة من الفوسفات الذائبة يؤدى إلى تحول الحديد الذائب إلى صورة غير قابلة للذوبان بسبب اتحاد الحديد مع أيون الفوسفات ، مكوناً فوسفات الحديد وتزداد هذه الظاهرة في الأراضي الرملية ، عنه في الأراضي الطينية ، لأن الأراضي الرملية أقل قدرة على تثبيت الفوسفات من الأراضي الطينية .

والحديد من العناصر التي تتوفر في التربة بكميات كبيرة ، إلا أن ذلك يكون في الصور غير القابلة للذوبان ، ونسبة الذائب أو المتبادل منخفضة جداً في التربة ، خاصة في الأراضي المتعادلة والقلوية .

ونادراً ما يعطى التسميد بالحديد عن طريق التربة نتائج ملموسة ، لكن رش الأوراق يعطى نتائج إيجابية مؤقتة ، حيث تزول أعراض نقص العنصر ، ويعالج نقص الحديد بأحد الأسمدة التالية :

كبريتات الحديدوز Ferrus sulfate  (حديد 20٪ ,Fe SO4 ،7 H2O ) بمعدل 5- 10 كجم/فدان للتربة ، أو رشاً بتركيز 1.5 – 1 كجم/ 400لتر ماء للفدان .

الحديد المخلبي (مشتقات ethylenediamine tetraacetic acid  وتحوى حديداً مخلبياً بنسبة ٪12 – 9 ) ويستخدم رشاً بتركيز 450 – 350جم/ 400لتر ماء ، ويجب ألا تتعدى الكمية التي تستعمل للفدان من هذه المادة أكثر من 400 لتر من محلول الرش ، ويرمز لتلك المادة بالرمز  EDTA .

 ومن الصور المخلبية أيضاً:

DTPA) diethylenetriaminepentaacetic acid) و(EDHA) وهذه المركبات المخلبية تحفظ الحديد في صورة ميسرة لامتصاص النبات ،  وتسهل امتصاصه وانتقاله في النبات ، كما أنها لا تتحلل في التربة وهى أفضل في حالة الأراضي القلوية.

المصدر :

الدورة التدريبية للأسمدة (مزرعة الهدى).

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييم 3.6 / 5. عدد الأصوات: 47

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

السابق
دور الكبريت في النبات
التالي
دور النحاس في النبات

اترك تعليقاً