مقالات

تعريف الفيتامين E

5
(1)

الفيتامين مصطلح يدل على مجموعة من المركبات الفينولية تدعى “tocol) tocopherols) ومجموعة  tocotrrienol .

وتتكون tocol من أربعة أنواع  ، α ، δ، γتختلف عن بعضها البعض حسب توضع مجموعة الميثيل على الحلقة العطرية (شكل1). 

شكل 1 : التركيب الكيميائي لمختلف أنواع tocopherols
شكل 1 : التركيب الكيميائي لمختلف أنواع tocopherols

وتعد tocotrrienol اقل أهمية وفعالية من tocol بسبب تركيبها الكيميائي ، حيث تمتلك ذيلا يتكون من سلسلة من الأحماض الدهنية غير المشبعة ، على عكس tocopherolsالتي تمتلك ذيـلا يـدعى phytyl tail  (شكل2).

 

شكل 2: شكل مقارن بين النوعين tocopherol و tocotrrienol . A : مجموعةtocopherol كلها في شكل RRR-form B : مجموعة tocotrrienol تمتلك ذيلا غير مشبع
شكل 2: شكل مقارن بين النوعين tocopherol و tocotrrienol .
A : مجموعةtocopherol كلها في شكل RRR-form
B : مجموعة tocotrrienol تمتلك ذيلا غير مشبع

ويلبي الجسم حاجياته البيولوجية من الفيتامين Eمن الإضافات الغذائية، ويوجد خاصة في الخـضروات الورقية ،البذور الزيتية ، المكسرات و الزيوت النباتية .

ويتم دخول الفيتامين إلى الدورة الدموية بواسطة الجهاز اللمفاوي ، حيث يوجد في البلازما الدموية بصورة مرتبطة (α-TTP)  مع النواقل الكبدية Hepatic α-tocopherol transfer protein” التي تكون مسئولة عن تحديد مستوياته البلازمية  (Maret et al., 2007).

ولقد وجد أن الأنواع الأخرى خلافا عن α-tocopherol تلقى صعوبة فـي تعـرف النواقـل عليهـا  (Maret et al., 2007) ، مما يحد من مستوياتها البلازمية وهو مـا يؤكـد كفـاءة وفعاليـة النـوع α-tocopherol عن غيره من الأنواع.

ويتم توزيع الفيتامين على كامل الأنسجة (بعد ارتباطه)، و يتم تخزينـه فـي الأنـسجة الدهنيـة ، العضلات وكذلك في الكبد وعدة غدد إفرازية.

ينتشر الفيتامين في العديد من البروتينات الدهنية البلازمية(Plasmic lipoprotein ، حيث يعتبـر من أكثر مضادات الأكسدة تواجدا في جزيء Low density lipoproteins ) LDL ) (تقريبا ستة جزيئات من α-tocopherol في كل وحدة (LDL) أي ما يعـادل65٪ ، و24 ٪ في HDL اي (High- density lipoproteins )  و8 ٪ في VLDL اي (Verry low-density lipoproteins) إضافة إلى أن ٪50 يوجد في الأنسجة الدهنية ( في صورة Triglycerides بتركيز  300µg/g ).

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

السابق
تأثير المبيدات الفسفوعضوية على الخصوبة عند الإنسان
التالي
دراسة تشريحية للأجهزة الداخلية في الأسماك

اترك تعليقاً