نبات الدفنبخيا Dieffenbachia

 

د. وليد فؤاد ابوبطة                خبير التنمية المتكاملة

مقدمة:

ان للنباتات دور مهم فى حياتنا ونتناول هنا نباتات الظل او نباتات التنسيق الداخلى والى تعمل على تنقية الجو الداخلى للمنازل والمكاتب من الغازات, كما ان بعض النباتات لها القدرة على تنقية الجو من الاشعة المغناطيسية, وسنتناول فى هذه السلسة من المقالات هذه النباتات لنسلط الضوء عليها وكيفية العناية بها مما يساهم فى زيادة الوعى باهمية النباتات فى منازلنا ومكاتبنا ومصانعنا.

ونستهل سلسلة المقالات بهذا النبات الجميل الدفنبخيا

فما هى الدفنبخيا ؟

بداية الدفنباخيا احد نباتات الظل الاستوائية وموطنها الاصلى امريكا الوسطى والجنوبية (كولومبيا وكوستاريكا)،  وتتبع العائلة القلقاسية وهى من النباتات المنزلية المفضلة نظراً لجمال أوراقها ولتحملها النمو في الظل.

وتعرف الدفنباخيا بأسماء عديدة منها شوكولا الأخرس و أذن الفيل Dumb Cane ، وترجع تسميتها دفنباخيا للعالم النمساوى هنريك ويلهلم شوت الذي كان مدير الحدائق النباتية في فيينا  فقام بتسميتها بهذا الاسم تكريماً لذكرى كبير العاملين في الحديقة جوزف دفنباخ(1796–1863 Joseph Dieffenbach)

الوصف النباتى :

الدفنباخيا Dieffenbachia نبات معمر مستديم الخضرة عريض الاوراق, ويصل ارتفاع النبات من متر الى مترين, وتزرع لجمال أوراقها ذات الحجم الكبير الذي قد يتجاوز 20 سم طولاً و 12 سم عرضاً، وتجمع بين اللونين الاخضر والابيض او الكريمى سواءا فى صورة مبرقشة اومخططة بخطوط صفراء وقد تتخللها نقاط وخطوط خضراء, ويوجد منه عدة أنواع، وتعتبر الدفنباخيا اميونا اكثر الانواع انتشارا وأكثرها تحملاً وأقواها ، وتحتاج النباتات الى تهوية جيدة, ويحتاج النبات الى تهوية جيدة وظل لينموا  بصورة جيدة , وتتكاثر بتفصيص الخلفات أو الفسائل التي تنمو من براعم على طول الساق الرئيسي او العقل الطرفية , وتزهر النباتات فى فصل الصيف ازهار بيضاء جميلة.

undefined

المناخ المناسب:

تحتاج النباتات إلى جو دافيء فى الشتاء ومعتدل خلال الصيف، ودرجة الحرارة المناسبة لنموها تتراوح بين 15 و 24 درجة مئوية، كما يلزم لنموها رطوبة معتدلة مع تلافى زيادة الرطوبة حتى لا تصاب النباتات بالعفن, ويفضل استخدام الكمبوست كتربة وان تكون درجة حموضته معتدلة.

وتعتبر الفترة من بداية الخريف (سبتمبر واكتوبر) هى الفترة القصوى للنشاط  لذا تحتاج للتعرض لضوء الشمس الغير مباشر, فى حين تقل معدلات نموها فى شهرى مايو و يونية.

 

العناية بالنباتات:

ان وجودالنباتات فى المكاتب المكيفة بدون تعريضها لضوء الشمس الغير مباشر والحفاظ على درجة حرارة مناسبة  يؤثر على نموها, لذلك لابد من تجديد الهواء حولها, و يفضل تعـريضها اسبوعيا لمدة ساعتين للجو المفتوح النصف مظلل مع الحرص على عدم تعرضها لضوء الشمس المباشر حتى تنمو بشكل مناسب, مع الحفاظ على رطوبة معتدلة بالاصص, ويجب تسميدها مرة كل 4 -6  اسابيع باسمدة مركبة (20- 20- 20) بمعدل ملعقة شاى صغيرة تضاف قبل الرى مع مراعاة تقليل التسميد للنباتات الموجودة فى اضاءة ضعيفة.

اهم انواع الدفنبخيا:

يوجد عدة أنواع من الدفنباخيا من أهمها:

“دفنباخيا اميونا  ”             Tropic snow             D. Amoena ,

undefined

ويعتبر هذا النوع اكثر الانواع انتشارا لقدرته العالية على النمو وتحمل الظروف المختلفة اكثر من باقى الانواع الاخرى.

دفنباخيا بكتا                             D.Picta

undefined

  •     دفنباخيا كاميلا                          D. Camilla

undefined

 

ديفنباخيا ماريان            ( D. Marianne ( Tropic

undefined

 

ديفنباخيا فيرى                        D. Veeriei

undefined

دفنباخيامبرقشة     (D. Seguina (Exotica

undefined

 

اكثار الدفنباخيا:

تتكاثر بالخلفات أو الفسائل التي تنمو من براعم على طول الساق الرئيسي، وكذلك قد تتكاثر  بالعقل الطرفية ولكن تحتاج عناية خاصة, وتنجح زراعة الفسائل عادة حيث توضع فى مخلوط من البيتموس والبيرليت وتروى ثم تغطى باناء زجاجى او بلاستيك لحفظ درجة الحرارة  لحين تكون الجذور ثم تنقل للأصص، ويستغرق نمو الجذور فترة تتراوح بين عشرين يوم إلى شهر تقل أو تزيد تبعا لدرجة الرعاية.

اهم الامراض والافات:

1-    اصفرار الاوراق.

2-    تعفن الجذور.

3-    جفاف الاوراق.

4-    قد تصاب بالبق الدقيقى عند الاهمال الشديد.

وغالبا ما يكون السبب الرئيسى هو زيادة الرى والتى تشجع نمو اعفان الجذور لذا يجب ان تكون التربة جيدة الصرف وان تكون هناك فتحة فى اناء الزراعة لتصريف ماء  الرى الزائد.

السمية

تحتوى اوراق الدفنبخيا  على مركبات اوكسالات الكالسيوم ” فى صورة بلورات أبرية الشكل تسمى رافيدا” وهى مادة غير بروتوبلازمية , كوسيلة للدفاع عن نفسها ضد الاعداء خاصة الحيوانات العشبية, والدفنباخيا نبات غير سام للبالغين ولكن قد تسبب بعض المشاكل الصحية للاطفال وما هم دون سن الرشد اذا مضغت أوراق النبات، حيث قد تسبب هذه البلورات مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل التهاب الفم، تورم في اللسان وأغشية الفم المخاطية التى تصبح حمراء ويحدث الم شديد وحرقة في الفم, مع تجمع لكميات كبيرة من اللعاب وصعوبة في البلع, وفي حالات نادرة، تتورم الأنسجة التي لامست النبات.
ونادرا ما تسبب هذه الاعراض الموت وفى معظم الاحوال تكون الاعراض خفيفة ويتم علاجها ببعض المسكنات , ومضادات الحساسية , والفحم الطبى . لذا يجب ابعادها عن متناول الاطفال.
أما عند تناول كميات كبيرة منها، فقد يحدث فقدان للقدرة على الكلام لعدة أيام، ومن هنا فقد سميت بشوكولا الأخرس حيث استخدمت قديما لتعذيب الشهود ومنعهم من الكلام.

الخاتمة:

ان نبات الدفنبخيا من نباتات الزينة الجميلة وله دور فعال فى تنقية الهواء من ثانى اكسيد الكربون الذى تمتص كميات كبيرة منه  نظرا لحجم اوراقه الكبيرة وتخرج الاكسيجين , كما انها تتحمل الاماكن الظليلة والرديئة الاضاءة.

المصدر : الدفنبخيا

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *