الرئيسية دروس ميكنة زراعية - دروس ميكنة الأداء المزرعى

ميكنة زراعية - دروس

ميكنة الأداء المزرعى

تعتبر الميكنة الزراعية من أهم التقنيات الحديثة التي أهتم بها الإرشاد الزراعي خلال السنوات الأخيرة لدورها المتعاظم في تنفيذ العديد من العمليات الزراعية قبل وأثناء وبعد الزراعة.

ولقد وفرت الميكنة الزراعية الوقت والجهد المبذول في الزراعة وأمكن زيادة مساحة الرقعة الزراعية لتلبية الإحتياجات البشرية المتزايدة من المحاصيل الغذائية والتجارية.

استخدامات الميكنة الزراعية:

في الفترة الأخيرة شهدت الزراعة تطورا كبيرا في تكنولوجيا تصنيع وإنتاج المعدات الزراعية والتي تستخدم في خدمة المحاصيل الزراعية فنجد أن:

  1. استخدام المحاريث الميكانيكية والآت التسوية وتقسيم الأرض وفرت الجهد المبذول فـي تجهيـز الأرض للزراعة والذي عادة ما كانت الحيوانات هي التي تجـر المحاريـث القديمـة كـالثيران والخيول والبغال.
  2. إستخدام المعدات الزراعية في زراعة المحاصيل مثل لآا ت التسطير تؤدى للوصول الـى كثافـة نباتية مثلي مما ينعكس بالإيجاب على إنتاجية المحاصيل.
  3. استخدام الحصادات الألية التى تقوم بحصاد المحاصيل النامية فوق سـطح الأرض مثـل القمـح وكذلك المحاصيل الدرنية المختفية تحت سطح الأرض مثل البطاطس والبطاطا.
  4. إحلال الطلمبات الرافعة التي تدار بالديزل أو الكهرباء لري المساحات الكبيرة فـي أقـل وقـت ممكن محل المعدات اليدوية مثل الطنبور والشادوف الذي إستخدمه المصريون منذ القدم. كما ساعدت المضخات الزراعية على ري المناطق التي تروى من الآبار.
  5. أدى ظهور آلات حلج القطن إو تساع نطاق إستخدام اها لى تطوير صناعة القطـن والمنسـوجات وكذلك صناعات مرتبطة أخرى مثل صناعة الزيت والأعلاف الناتجة عن بقايا عصر الزيـت مـن البذور.
  6. أدى تطوير ماكينات رش المبيدات الحشرية الى زيادة سيطرة المزارعين على الآفات والحشائش الضارة التي تصيب المحاصيل قبل إستفحالها وقضائها على المحصول وكذلك مكنتهم من السـيطرة على المساحات الزراعية الشاسعة بأسرع وقت ممكن.

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
الأراضي الجيرية
التالي
الطرق الحديثة لتحسين إنتاجية المحاصيل الزراعية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.