إنتاج نباتي – دروس

مورفولوجيا نبات الذرة

يتميز نبات الذرة بساق ضخم مملوء متخشب، يتكون من العديد من بين العقد، على مستوى كل عقدة تكون مدرجة بورقة بالتناوب. تكون الأوراق النموذجية ذات حجم كبير يصل إلى 10 سم من حيث العرض و1م من حيث الطول. يغطي الساق غمدا نوعا ما سميك و النصل مستطيل في هيئة شريط. يكون أحيانا ساق نبات الذرة عبارة عن  ساق طارئة تنمو على النبات Talle، يلاحظ عليها سيقان ثانوية محددة في قاعدة الساق الرئيسي.

يحتوي المجموع الجذري على عدد كبير من الجذور العارضة، التي تتولد على العقد الموجود في قاعدة الساق، مكونة طوق Couronne متعاقبة. تكون الجذور كثيفة وتصل إلى عمق 1م. أما الأزهار في نبات الذرة تكون وحيدة الجنس، تتجمع في نورات ذكرية أو أنثوية مركبة من السنابل  (شكل 1)        (Bewley et Black,1994).

شكل1 : مورفولوجيا نبات الذرة (a :نبات كامل ، b :  مقطع طولي في نورة أنثوية ، c :نورات ذكرية، d : سنبلة ذكرية ،  :e سنبلة) Bewley et Black,1994))
شكل1 : مورفولوجيا نبات الذرة (a :نبات كامل ، b :  مقطع طولي في نورة أنثوية ، c :نورات ذكرية، d : سنبلة ذكرية ،  :e سنبلة) Bewley et Black,1994))

 

 

1 – الأزهار الأنثوية متجمعة في السنابل

تحمل الأوراق الوسطية (في إبط كل ورقة) من 10 إلى 20 صف من الأزهار الأنثوية. تكون زهرة واحدة فقط من السنبلة خصبة وتحاط بأوراق صغيرة متغيرة. عند النضج يجف وعاء الطلع في النهاية الطرفية كما يمكن أن تضم السنبلة حوالي 500 حبة ناضجة وأحيانا 1000 حبة (Ruiz et al.,2002).

2 – الأزهار الذكرية متجمعة في عنقود زهري

حسب Eagles et Lothrop,1994))   تظهر الأزهار الذكرية بعد الورقة النهائية، كما تتكون سنبلة صغيرة، التي تضم زهرة إلى زهرتين بها ثلاث أسدية. تتكون حبة الذرة من 3 أجزاء الرئيسية مختلفة:

1.2 الجنينl’embryon

يسمى الرشيم، يوجد على قاعدة الحبة، يطلق عليه الجنين بالإضافة إلى البريعم gemule والفلقة cotyledon. يأتي الجنين من البويضة متكونا من اندماج نواة الجاميطات الذكرية و البويضة.

2.2- السويداء albumen

عبارة عن نسيج مخزن، يتركب من النشاء، باستثناء الطبقة المحيطة  المتوضعة تحت الغلاف الثمري، الذي يحتوي على حبوب الاليرون غني بالبروتينات.

3.2الأغشية الخارجية

تتمثل في غشاء رقيق ليفي،ناتج من غلاف الثمرة للمبيض.

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
تصنيف نبات الذرة
التالي
فيزيولوجيا تطور نبات الذرة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.