امراض النباتات - دروس

موت البادرات

موت البادرات

المسبب:

الفطر بيثيوم ديباريانوم Pythium debaryanum

ميسيليوم الفطر بيثيوم غير مقسم كثير التفرع وتتكون في نهايةتفرعاته أكياسا  أسبورانجية تنبت غالباً بتكوين جراثيم هدبية وفي أحيان قليلة تنبت إنباتا مباشراً وهو يتكاثر جنسياً بواسطة الجراثيم البيضية. وقد تخترق الهيفات خلايا العائل أو تنمو بين المسافات البينية ويصيب العائل عن طريق الاختراق المباشر بواسطة الضغط الميكانيكي وإفراز الإنزيمات التي تساعد على الاختراق. وقد يتسبب هذا المرض عن فطريات أخري أهمها الفطر رايزوكتونيا وأنواع من الفيوزاريوم وغيرها.

الأعراض:

تؤدى المزروعة بالبذور سواء فى الاصص أو المكان المستديم إلى القضاء على البادرات بمجرد إنباتها وقبل ظهورها فوق سطح التربة مسببا عدم ظهور عدد كبير من البادرات فوق سطح التربة مما يعبر عنه بتفقيع البذور، أو تصاب البادرات بعد ظهورها فوق سطح التربة مع وجود تعفن في منطقة السويقة، ورقاد البادرات قبل ظهور أعراض الذبول على قمتها وبذلك يقل عدد الشتلات الناتجة. وتزداد أهمية هذا المرض بالنسبة لنباتات الزينة نظراً لارتفاع أثمان بذورها.

طرق المكافحة:

  1. زراعة بذور نباتات الزينة في مواجير بها تربة خالية من الفطر أو يمكن تعقيمها بمحلول الفورمالين 5% قبل الزراعة بأسبوعين مع تهويتها جيداً لإزالة أبخرة الفورمالين.
  2. معاملة البذور بالمطهرات الفطرية المختلفة طبقا لتوصيات وزارة الزراعة.
  3. الاعتدال في الري ومنع التزاحم الشديد بين البادرات.
  4. زراعة أصناف مقاومة.
السابق
الأمراض التى تسببها الفطريات اللزجة
التالي
تصمغ الموالح

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.