إنتاج نباتي – دروس

مواطن وتاريخ البطاطا

مواطن وتاريخ البطاطا

بدأت قصة البطاطا منذ 8000 سنة في المناطق الجبلية من الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية (الشيلي والبيرو) وتزرع في مناطق يصل علوها حوالي 2000 و 3500، ولقد كانت شعوب تلك المناطق (الأنديز) تعتمد في غذائها على البطاطا كمصدر غذائي رئيسي لها وذلك قبل اكتشاف الأوروبيين للأمريكيتين مع نهاية القرن 15 عشر ميلادي(هومرس و آخرون؛1985). وقد ذكر بورتون (1989) أنه من المحتمل أن تكون البطاطا قد دخلت إسبانيا تقريبا سنة 1856م ثم انتشرت إلى باقي الدول الأوروبية. والجدير بالذكر أن البطاطا أدخلت إلى الجزائر خلال القرن 16.

وانتشرت زراعة البطاطا حاليا في الجزائر في مناطق الوسط ( بومرداس والبويرة) الغرب (معسكر، عين الدفلة، عين تموشنت، مستغانم و سيدي بلعباس) الشرق (أم البواقي، قالمة وسكيكدة) جنوبا (الوادي)، فقد كانت البوادر الأولى لمحاولة زرع البطاطا بالوادي بدأت سنة 1995 -1997 تحت إشراف مديرية الفلاحة بتعاون مع المعاهد المتخصصة في الزراعة .

المصدر:

بن عماره فاطمة  ،ثامر هدى 2015 . تأثير الأسمدة العضوية الطبيعية على إنتاج محصول البطاطا Slanum tuberosum Lو محتوى مضادات الأكـــــــسدة و البروتين في الدرنات.

تحميل المذكرة كاملة PDF.

السابق
المساهمة في دراسة كفاءة الأداء الفسيولوجي و التىصيف البيىمتري للثمار المنتجة عند بعض أصناف الزيتونOlea europeae L. النامي في المناطق الجافة
التالي
تعريف نبات البطاطا

اترك رد