علم التربة - دروس

ملوحة التربة Salinite du sol

ملوحة التربة المفرطة أهمية التربة

يعبر عن ملوحة الماء بوجود كمية الأملاح الذائبة؛ حيث: الماء العذب يحتوي اقل من 0.5 غ/ل من الاملاح، في حين الماء المالح يحتوي من 15 الى 38 غال من الأملاح. و بينهما نجد الماء الاجاج Saumatre.

اما ملوحة التربة فتنتج عموما عن تراكم الاملاح، حيث يعتبر الصوديوم *Na، الكالسيوم +Ca2، المغنزيوم 2*Mg، والبوتاسيوم +K، من أشهر الكتيونات المرافقة للملوحة، في حين أن الكلور CI، السولفات SO4، والفحمات في شكل بيكربونات -HCO3 هي أشهر الأنيونات، التي تشكل الأملاح الذائبة الموجودة في التربة، مثل كبريتات الصوديوم Na2SO4 ، كلور البوتاسيوم KCl، كبريتات البوتاسيوم K2SO4، كلور المغنزيوم MgCL2، كبريتات المغنزيوم MgSO4، كلور الصوديوم Yanling , 1998 ; El – Swaify , 2000 ) NaCl )، والتي تسبب انخفاض حركيتها وارتفاع الناقلية الكهربائية (2005 ,Flowers et Flowers).

يبقى NaCl المتسبب الرئيسي في ملوحة التربة، لأنه السائد في تركيبها بنسبة 70% (1998 ,Yanling ;2003 ,Heribert) ، اضافة الى التأثيرات السلبية لأيونات +Na و-Cl على البنية الفيزيائية للتربة والسمية للنبات.

المصدر:

بن ضياف حمدي 2010 .

التباينات الجسمية المحدثة عند نبات البطاطس (Solanum tuberosum L)  تحت الظروف المخبرية قصد تحسين مقاومتها للملوحة.

 Variations somaclonales induites in vitro sur la pomme de terre (Solanum tuberosum L.) pour améliorer sa résistance à la salinité

تحميل مذكر التخرج كاملة هنا .

السابق
مكانة البطاطس في الزراعة الجزائرية
التالي
مصدر الأملاح في التربة

اترك رد