إنتاج نباتي – دروس

مكانة البطاطس في الزراعة العالمية

مكانة البطاطس في الزراعة العالمية مفهوم الإجهاد الملحي

تزرع مئات الأصناف من البطاطس في جميع أنحاء العالم، وفي معظم الدول المدارية وشبه المدارية، خاصة في المناطق المعتدلة في الدول الصناعية، لكن عددا قليلا من هذه الأصناف هو الذي ينتج معظم المحصول (2002 ,.Farhatullah et al ).

فاق الإنتاج العالمي في بداية الستينات 30 مليون طن ، وأكثر من 100 مليون طن خلال التسعينات، واليوم يقارب الانتاج 315 مليون طن سنويا، وهذا في 125 دولة منتجة للبطاطس (2006 ,.Ewen et al). يتم انتاج أكثر من نصف الكمية في العالم النامي (162 مليون طن)؛ كما تعتبر الصين أول دولة منتجة للبطاطس عالميا (73 مليون طن من الإنتاج العالمي خلال 2005) بنسبة 23 %، أما المساحة المخصصة لزراعة البطاطس فقد فاقت 10 . 19 مليون هكتار في 2005 ، بعد كل من الأرز، القمح، والذرة (2008 ,FAO). تعتبر البطاطس أهم محصول في منطقة البحر الأبيض المتوسط (1 مليون هكتار)، وهي تزرع طوال العام لتوفر الشروط الملائمة، وبإنتاج قدر ب 18 مليون طن (1999 ,.Frusciante et al).

تعتبر البطاطس حساسة للجليد (تشكيل الأوراق يقل عند 2م.(2005 ,Soltner). كما تعتبر الترب السيليكاتية الطينية الذبالية المشبعة بالهواء، ذات pH بين 5 و 6.5 المناسبة لزراعة البطاطس.

المصدر:

بن ضياف حمدي 2010 .

التباينات الجسمية المحدثة عند نبات البطاطس (Solanum tuberosum L)  تحت الظروف المخبرية قصد تحسين مقاومتها للملوحة.

 Variations somaclonales induites in vitro sur la pomme de terre (Solanum tuberosum L.) pour améliorer sa résistance à la salinité

تحميل مذكر التخرج كاملة هنا .

السابق
أهمية واستعمالات البطاطس
التالي
مكانة البطاطس في الزراعة الجزائرية

اترك رد