إنتاج نباتي – دروس

مراحل نمو نبات الكينوا

صورة 3: توضح أنواع الكينو المصنفة مراحل نمو نبات الكينوا المساهمة في الدراسة الفسيولوجية لنمو الكينوا تحت تأثير الإجهاد الملحي

حسب Mujica et Canahua(1989) تم تقسيم مراحل نمو نبات الكينوا الى 12 مرحلة وهي كالتالي : 

 الرفع :

ويقابل الرفع خروج الشتلات وتوزيع أوراق الفلقة (إنبات الهضم). يحدث بين سبعة وعشرة أيام بعد البذر ، في ظل ظروف الإنبات المثلى.

وراقان حقيقيتان :

تظهر أول ورقتان حقيقيتان بعد 15 إلى 20 يوما من الزراعة، إلى جانب النمو السريع للجذور. هم المعيني على النقيض من أوراق lanceolate . cotyledaryary هم حساسون جدا لهجوم الحشرات .

أربعة أوراق حقيقية:

يتكشف الزوج الثاني من الأوراق الحقيقية من 25 إلى 30 يوما بعد الزراعة. أوراق اللفت تكون دائما خضراء. في هذه المرحلة، تظهر الشتلة مقاومة جيدة إلى حد ما للبرد والجفاف ، ولكن أوراقها العطرية هي الغذاء المفضل للمجترات.

 ستة أوراق حقيقية:

يحدث ظهور الزوج الثالث من الأوراق الحقيقية بعد 35 إلى 45 يوما من البذر، بينما تبدأ أوراق الفلقة في الذبول. يحمي الغطاء الخضري بوضوح الأوراق القديمة، خاصة عندما يكون النبات تحت الضغط الحراري ، ماء أو ملح) .

التفريع :

هي المرحلة ثامنية أوراق ، 45 إلى 50 يوما بعد البذر ، يمكننا أن نلاحظ للأصناف التي تتفرع من وجود البراعم الإبطية إلى العقدة الثالثة. الأوراق الصفنية ، الصفراء ، تسقط وتترك ندبة على الجذع. الأزهار غير مرئية بعد ومغطاة ومحمية بواسطة الأوراق.

بداية تشكيل العقدة الزهرية:

يبدأ ا ظهور النورة في قمة النبات بعد 55 إلى 60 يوما ، محاطا بتكتل من الأوراق الصغيرة التي لا تزال تغطيها جزئيا. في نفس الوقت، يتحول لون أول زوج من الأوراق الحقيقية إلى اللون الأصفر ولم يعد نشطا ضوئيا. يطول الجذع ويزيد قطره.

العنقود الزهري :

أصبحت النور واضحه الآن فوق الأوراق ، بالإضافة الالكبيبات التي تشكله. تظهر براعم الزهور الفردية من 65 إلى 70 يوما بعد الزراعة.

بداية الإزهار:

تفتح الأزهار الأولى من 75 إلى 80 يوما بعد الزراعة. يبدأ النبات ليكون أكثر حساسية للبرد والجفاف.

الازهار:

يحدث افتتاح 50 ٪ من الزهور من الإزهار حوالي 90 أو 100 يوم. هذه الملاحظة يجب أن تتم في منتصف النهار ، والزهور تغلق أثناء الليل. في هذه المرحلة يكون النبات أكثر حساسية للصقيع. الأوراق السفلي ، تذبل وتسقط 

مرحلة الحبوب اللبنية:

يطلق على الحبوب 100-130 يوما بعد البذر، کسائل أبيض يخرج عند ممارسة ضغوطا على البذور. يمكن أن يؤدي نقص المياه خلال هذه المرحلة إلى انخفاض كبير في المردود.

النضج العجيني :

يكون محتوى الثمرة ذو طبيعة عجيني بحيث يكون أبيض دائما، 130 إلى 160 يومابعد الزراعة

 النضج الفسيولوجي:

(الحبوب الصلبة) النضج ، أكثر مقاومة للضغط ، ينضج بعد 160 إلى 180 يوما ، مع محتوى الرطوبة أقل من 15 ٪. أثناء ملء الحبوب منذ الإزهار ، فان معظم الأوراق قد يتم اصفرارها وتسقطت حتى يكتمل تساقط الأوراق عند النضج.

صورة7: توضح مراحل نمو نبات الكينوا (Chenopodium quinoa Willd)
صورة7: توضح مراحل نمو نبات الكينوا (Chenopodium quinoa Willd).

المصدر:

بلقاسم, يسرى ، حم عيد, مبروكة 2018 . المساهمة في الدراسة الفسيولوجية لنمو الكينوا تحت تأثير الإجهاد الملحي.

تحميل المذكرة كاملة PDF.

السابق
الوضع التصنيفي لنبات الكينوا
التالي
تعريف الإجهاد البيئي

اترك رد