مذكرة تخرج .. تآكل التنوع النباتي في منطقة قسنطينة

تحميل مذكرة تخرج بعنوان اتآكل التنوع النباتي في منطقة قسنطينة جامعة قسنطينة

الملخص:

تتبعنا في هذه الدراسة تأثير بعض العوامل على الغطاء النباتي في منطقة قسنطينة حيث لاحظنا تدهور للعديد من الأنواع النباتية في مختلف أنحاء منطقة الدراسة، مع تغير الوسط السائد بالمنطقة وذلك بفعل:

التغيرات المناخية متمثلة من خلال الدراسة في الحرارة المنخفضة (انخفاض درجة الحرارة إلى حدود دنيا في فيفري 1999و فيفري 2005ممّا عرّض الأنواع النباتية لخطر الجليد) وأنشطة الإنسان من استغلال مفرط للمنابع الوراثة النباتية، التمدن وما ينتج عنه من تهيئة عمرانية، شق الطرقات، التصنيع بما يسببه من تلوث، كذلك إيلاج (إدخال) النباتات المستوردة دون دراسات وافية مما يهدد النباتات المحلية، التسبب في اندلاع الحرائق.

من الأنواع النباتية التي تعاني من التدهور بالمنطقة نجد:

Acacia, Aethusa cynapium L., Asparagus officinalis,, Brassica oleracea , Casuarina equisetifolia, Ceratonia siliqua, Crataegus monogyna , Cupressus, Eucalyptus, Nerium oleander L., Olea europea, Opuntia ficus-indica, Populus, Pinus elliotii, Pinus halepensis, Rosa canina, Salix, Sorghum halepense, Spinacia aleracea, Xanthium italicum , Ziziphus jujuba.

كما لاحظنا تغير الوسط نتيجة اختلال توازن النظام البيئي بفعل توضع النباتات المتحملة (خاصة النباتات المعمرة) مكــان النباتات الحـــساسة. أجل لقد ساد نبات ماقرمان ، Inula viscose الأشواك مــــثل Scolymus hispanicus L و في المســـــتوى العـــــشبي للأوساط الغابية ســـــــاد نبـــــــات الديس Ampelodesma mauritanicum و البرواق Asphodelus microcarpus .

من الدراسة نصنف منطقة قسنطينة حسب سلم مستويات تدهور التنوع النباتي بالمغرب العربي للباحث (1988) Quézel ما بين المستوى الثاني والثالث أي Matorralisation  و Dematorralisation .

لذلك يجب أخذ الخطوات و التدابير اللازمة للحفاظ على التنوع الحيوي النباتي ومنه الحفاظ على النظم البيئية السائدة بالمنطقة، وذلك بالحد و القضاء على مسببات التآكل.

الكلمات المفتاحية:

تدهور، التنوع النباتي، تغير الوسط، أنشطة الإنسان، التغيرات المناخية.

عنوان المذكرة
تآكل التنوع النباتي في منطقة قسنطينة
الناشرجامعة قسنطينة
الكاتببولعسل معاد
تخصصبيولوجيا وفزيولوجيا النبات
تاريخ النشر2008
عدد الصفحات137
لغة الكتابالعربية
صيغة الكتابPDF
رابط التحميل 1

هنا 

رابط التحميل  2

هنا

رابط التحميل  3

هنا

ملاحظة : للتحميل المباشر يرجى استخدام الرابط الأول

الروابط الاخرى هي روابط احتياطية

Advertisements

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.