النباتات الطبية والعطرية

مجالات استعمال النباتات الطبية والعطرية

دروس .. النباتات الطبية و العطرية مجالات استعمال النباتات الطبية والعطرية
5
(1)

1 . المجال الطبي:

تستخدم النباتات الطبية لعلاج العديد من الأمراض لإحتوائها على مواد فعالة بيولوجية ذات خواص علاجية سواءا أخذت بشكل مباشر من الطبيعة مثل الكمون Cuminum ، Matricaria chamomilla، البابونجPimpinella anisum ، اليانسونcyminum الحبة السوداء ،Nigella sativa أو بشكل غير مباشر عن طريق استخلاص المواد الفعالة ، كالأتروبين المستخلص من نبات ست الحسن Atropa belladonna والمستعمل في توسيع حدقة العين ، والآفيون المستخرج من نبات الخشخاشPapaver ،  والجيليكوسيدات المستخرجة من نبات الديجتاليس Digitalis والمستعملة لتقوية عضلات القلب وتحسين ضربات.

2. المجال الغذائي:

غذاء مباشر للإنسان:

يعتمد الإنسان في غذاءه اليومي على تناول عدد من النباتات بشكل مباشر بصفتها خضر وفواكه لكن العديد منها يعتبر من النباتات الطبية ذات الخصائص العلاجية حيث يتناولها بشكل ،Apium graveolens ، الكرفسSpinacia oleracea مباشر على انها خضر كالسبانخ Petroselinum crispum والبقدونسMentha ، النعناعOcimum basilicum الريحان او بصفتها فواكه كالتفاح Malus domesticaوالتين ،Ficus caricaكل هذه النباتات الطبية بوصفها غذاء مباشر للإنسان.

منكهات وتوابل وبهارات:

هناك الكثير من النباتات الطبية اليوم تستعمل بوصفها منكهات وتوابل مثل القرنفل ، Zingiber officinale ، والزنجبيلCrocus، والزعفرانSyzygium aromaticum والكركم ، Curcuma longaوالدارسين ،Cinnamomumوالفلفل الأسود Piper nigrumوالاحمر ،Capsicum frutescensوالفانيليا ،Vanillaوهي أجزاء من نباتات طبية إستعملت بوصفها منكهات ومطيبات.

مشروبات منبهة:

تستعمل كثير من النباتات الطبية في إعداد وتحضير بعض المشروبات اليومية المعروفة مثل الشاي Theaceaeوالقهوة ،Coffeaوالكاكاو ،Theobroma cacaoومن الجدير بالذكر أن بذور أو قشور بذور نبات الكاكاو Theobroma cacaoتمضغ في إفريقيا الاستوائية، فضلا عن نبات القات Catha edulisالذي يستعمل بوصفه منبه طبيعي عن طريق مضغ الأوراق الفتية الطرية لمدة طويلة، أو قد تستعمل مجففة.

3 . المجال الصناعي:

حسب علوان وطاهر ( 2013)، تدخل النباتات الطبية في مجالات صناعية عديدة غير الصناعات الدوائية أهمها:

تصنيع المبيدات ولاسيما الحشرية منها، لأن بعضها يحتوي على مواد سامة في بعض اجزائه وتكون مؤثرة في الحشرات او قاتلة مثل نبات البرثروم Chrysanthemum cinerariefoliumالذي يستخرج منه مادة البرثرين ذات التأثير المبيد للحشرات، فضلا عن نبات التبغ والحناء وبصل العنصل وغيرها التي تستعمل في المبيدات الفطرية والبكتيرية.

صناعة استخراج الزيوت النباتية مثل زيت الخروع، وزيت عباد الشمس، والذرة والكتان، والسمسم، إذ تدخل هذه الزيوت في الصناعات الدوائية والغذائية.

صناعة العطور، إذ تدخل بعض النباتات الطبية في صناعة الروائح والعطور مثل أنواع الورد لاسيما الجوري وأنواع الياسمين (الفل، والرازقي) واللافندر والريحان.

صناعة السجائر، وهي من الصناعات الشائعة والرائجة في العالم، ويدخل في هذه الصناعة أوارق نبات التبغ، والذي يحتوي على القلويد السام (نيكوتين) المهدئ للأعصاب.

المصدر:

دركي إشراق 2020 .المساهمة في دراسة تأثير العوامل المناخية والترابية على الخصائص البيوكيميائية لنبات النعناع المائي.

تحميل الملف بصيغة PDF

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

السابق
مركبات الأيض النباتي
التالي
العوامل المؤثرة على التركيب الكيميائي للنبات

اترك رد