إنتاج نباتي – دروس

كيف تزرع الفطر في المنزل

كتاب .. أساليب تسمين العجول

يتجه العديد من أصحاب المشروعات الصغير و المتوسطة إلى عمل مشروع زراعة الفطر ، و ذلك لسهولة زراعته و قلة رأس المال المطلوب لتنفيذ المشروع ، بالإضافة إلى سرعة دوران رأس المال بسبب سرعة نمو الفطر .

و تختلف أنواع الفطر بإختلاف البيئة الطبيعية المناسبة لها ، و تتمايز تلك الأنواع عن بعضها البعض في شكلها و ألوانها ، فبعض الأنواع بيضاء اللون ، و بعضها ذو قبعة ملونة . كذلك تختلف طريقة زراعة كل نوع عن الآخر ، فبعض الأنواع تنمو على القش ، و الذي يمكن الحصول عليه من بواقي المحاصيل المختلفة ، خاصة محاصيل الحبوب . و البعض الآخر ينمو على المواد العضوية التي تحللت . و تختلف درجة البرودة و الرطوبة التي يحتاجها كل نوع عن آخر ، و توجد منه أيضاً أنواع صالحة للزراعة على مدار العام .

و من المعروف أن هناك عدة أنواع من الفطر غير صالحة للأكل ، حيث يكون بعض تلك النواع سام شديد السمية ، لكن بالنسبة للأنواع التي تصلح للأكل فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات و الفيتامينات و المعادن الهامة للجسم ، و يتميز كذلك بأنه سهل الهضم .

من مميزات زراعة الفطر و فوائده أنه يستخدم في علاج الأنيميا الحادة نظراً لما ذكرناه من إحتوائه على نسب عالية من البروتينات و الفيتامينات ، و لا يحتوي على دهون مشبعة ، وبالتالي فهو خالي تماماً من الكوليسترول ، و يعتبر بديل عن اللحوم ، و هو منتج عضوي لا يحتاج مبيدات أو مواد كيماوية .

و لكي تزرع الفطر بنجاح يجب أن تخصص له غرفة خاصة ، و تتأكد من عدم وصول الحشرات إلى تلك الغرفة عبر تعقيم المكان قبل الشروع في العمل ، و بحسب نوع الفطر الذي تنوي زراعته يجب عليك توفير درجة الحرارة و التهوية و نسبة الرطوبة المطلوبة ، و في الغالب لن تحتاج لتهوية في الأسابيع الأولى من العمل ، كذلك يجب أن يكون الضوء خافت و بعيد عن أشعة الشمس المباشرة .

و تتم زراعة الفطر في أكياس بلاستيكية ، و تجهز الكيس عبر تعبئته المخلفات الزراعية الموجودة ، و نسبة خمسة بالمئة ردة ، و مثلها جبس زراعي ، و تنقع الأكياس في الماء لمدة ثلاث ساعات قبل أنو تقوم بغليها في الماء لمدة ساعتين ، و تتركها لتبرد ثم نبدأ في وضع البذور بواقع طبقة لكل عشرة سنتيمرات ، و يغلق الجيس و يترك لمدة إسبوعين أو ثلاثة حتى يبدأ الفطر في الظهور .

المصدر : الهندسة الزراعية

Advertisements
السابق
الكمأة أو الترفاس
التالي
الفراولة

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. شادى خليل قال:

    بارك الله فيك وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.