كتاب .. زراعة اللوبيا

زراعة اللوبيا
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اللوبيا من محاصيل الخضر البقولية التى يرتفع بها نسبة البروتين عن بقية الخضر البقولية ويعتقد أن إسم اللوبيا أصلاً من اليونان ومعنى الكلمة Lobusبمعنى قرن ولكن كلمة Cowpeaأستخدمت فى الولايات المتحدة لأول مرة وبالرغم من أن جنس Vignaيحتوى على حوالى ٧٤نوع إلا أن الأنواع التى تزرع بحالة إقتصادية من هذا الجنس حوالى ثلاثة فقط وكانت التسمية القديمة Vigna sinensisولكن التسمية الحديثة : Subspecies أقسام٣ وتحت النوع تشملVigna unguiculata unguiculata -١وهى أغلب أصناف اللوبيا المنتشرة فى مصر مثل كريم ٧ – Sesquipedalis ٢ويزرع منها فى مصر الصنف المتراوى . – Cylindrica ٣التى تغير أسمها إلى catjangوكان يزرع فى مصر منها فى نطاق البحوث الصنف الروسى القائم هذا وتزرع اللوبيا على مستوى العالم بإجمالى أكثر من ١٦مليون فدان وتزرع فى نيجريا والنيجر حوالى ٪٧٠من المساحة المنزرعة بالعالم وهناك تروى بمياه الأمطار وفى أغلب الأحيان لاتسمد لذا فمحصولها فى هذين البلدين ضعيف )حوالى ٢٠٠-٧٠كجم لكل فدان ( بينما تزرع اللوبيا بمصر فى مساحة تقارب سبعة آلاف فدان يعطى الفدان الواحد مايقارب من طن نظرا للتحكم فى المياه والتسميد والكثافة النباتية . وأغلب المساحة المنزرعة فى مصر للوبيا الجافة ولكن هناك مساحات بالإسكندرية أو البحيرة من الصنف المتراوى للمحصول الأخضر . وفى بعض بلاد العالم تزرع للبذور الخضراء .

الوصف النباتى

بعض أصناف اللوبيا تتعمق جذورها إلى مسافات تصل إلى ٦٠سم ويوجد توازى أو إرتباط بين حجم النمو الخضرى وعمق الجذور وساق اللوبيا قد تكون قائمة قصيرة فى الأصناف القصيرة أو مفترشة طويلة فى الأصناف ذات النمو الخضرى الكبير ويلاحظ أن أوراق اللوبيا تحتوى على نسبة من البروتين أكبر من البذور الجافة . لذا فإنه فى بعض المناطق الإستوائية من إفريقيا تؤكل الأوراق.

إعداد الأرض للزراعة :

أفى أراضى وادى النيل :

تجهز الأرض بالحرث وإضافة ١٠م ٣سماد عضوى متحلل للفدان ويمكن الإستغناء عنه فى حالة الأراضى القوية أو فى حالة وضعه قبل زراعة المحصول السابق . كذلك يوضع ١٥٠كجم سوبر فوسفات مع ٢٥كجم كبريت ثم تحرث مرة ثانية متعامدة ثم تخطط الأرض بمعدل ١٢خط فى القصبتين وتمسح الخطوط وتروى حيث أن اللوبيا تزرع حراتى فى أراضى وادى النيل.

بفى الأراضى الرملية

تحرث الأرض ويضاف ١٥م ٣سماد عضوى متحلل للفدان مع ١٥٠كجم سوبر فوسفات مع ٢٥كجم كبريت ويمكن تخطيط الأرض فى حالة الزراعة بدون آلة الزراعة Plantterأيضا ١٢خط فى القصبتين للزراعة اليدوية . أما فى حالة الزراعة بالآلة يمكن ضبط الآلة على مسافات ١٠سم * ٥٠سم للرى بالرش أو إذا كانت الخراطيم على بعد ٧٥سم فيما بينها فيمكن زراعة سطرين على يمين أو يسارخراطيم الرى بالتنقيط على مسافة ١٥ – ١٠سم بين كل جورة وأخرى تبعا للصنف . ويلاحظ أن اللويبا تفضل الرى بالتنقيط عن الرى بالرش وفى كلا طريقتى الرى يمكن زراعة البذور عفير . أى الزراعة ثم الرى .

التلقيح البكتيرى للوبيا :

يقصد بالتلقيح البكتيرى معاملة التقاوى قبل الزراعة بمستحضر العقدين الخاص بالمحصول البقولى حيث يحتوى العقدين على بكتريا العقد الجذرية والتى يمكنها تكوين العقد الجذرية على جذور النباتات البقولية حيث تقوم العقد الجذرية المتكونة بتثبيت الأزوت الجوى وإمداد النباتات بإحتاجاتها من الأزوت ويؤدى ذلك إلى توفير كميات كبيرة من السماد الأزوتى تصل إلى حولى ٦٠كجم أزوت للفدان )٢٠٠كجم من سلفات النشادر ( فى حالة التلقيح البكتيرى الناجح كما يؤدى إلى زيادة محصول البذور وتحسين نوعيتها من حيث الإمتلاء وكذلك يزيد التلقيح البكتيرى من محتوى التربة من المواد الأزوتية فتستفيد المحاصيل التالية للمحصول البقولى . ويمكن الحصول على العقدين من معامل وحدة إنتاج الأسمدة الحيوية بمعهد بحوث الأراضى والمياه بالجيزة أو المعمل البكتيرى بمحطة البحوث الزراعية بسخا- محافظة كفر الشيخ . وعموما ينصح بمعاملة تقاوى اللوبيا بالعقدين قبل الزراعة مباشرة وخاصة فى الحالات التالية : -١عند الزراعة فى الأراضى الجديدة أو المستصلحة حديثا وذلك لخلو هذه الأراضى من بكتيريا العقد الجذرية وفى هذه الحالة ينصح بتلقيح تقاوى الفدان بمعدل ٢كيس عقدين ) ٤٠٠جم ( . -٢عند زراعة اللوبيا فى أراضى لم يسبق زراعتها بهذه المحاصيل مهما بلغت درجة خصوبتها . -٣عندما تطول الفترة بين زراعة محصول اللوبيا والعروة التالية لها . وعموما فإن تكرار تلقيح التقاوى عند كل زراعة تضمن توفير السماد الأزوتى وزيادة المحصول . -٤لتعويض نقص محتوى التربة فى عدد بكتريا العقد الجذرية أو قلة فاعليتها نتيجة لتعرض التربة للجفاف أو زيادة الرطوبة أو إرتفاع مستوى الماء الأرضى وإستخدام المبيدات .

طريقة إستخدام العقدين :

-١تحتوى العبوة على ٢٠٠جم تكفى لتلقيح تقاوى فدان واحد ويلاحظ أن لكل محصول بقولى العقدين الخاص به ويجب مراعاة عدم إستخدام لقاح من العام السابق أو لقاح مضى على إنتاحه أكثر من 3أشهر. وفى حالة التخزين لحين الإستعمال يراعى أن يتم ذلك بعيدا عن الحرارة أو الشمس المباشرة وبعيدا عن الكيماويات أو الأسمدة . -٢تذاب ٣ – ٢ملعقة سكر فى ١.٥كوب ماء ويقلب حتى الذوبان ثم تخلط محتويات كيس العقدين مع المحلول السكرى السابق تجهيزه . -٣توضع التقاوى المراد تلقيحها على فرشة نظيفة من البلاستيك ويوزع عليها مخلوط العقدين والسكر ويقلب جيدا مع التقاوى حتى تغطى كل التقاوى بالعقدين . على أن يتم ذلك فى مكان مظلل بعيدا عن الشمس . -٤تترك التقاوى المعاملة بالعقدين لتجف فى الظل لمدة حوالى ساعة ثم تزرع فورا ويجب أن لاتترك التقاوى المعاملة بالعقدين لمدة تزيد عن ساعة قبل زراعتها . -٥يجب آن تكون فى الأرض رطوبة أو تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة فى حالة الزراعة العفير .
وفى حالة إستخدام المطهرات الفطرية يستخدم العقدين بالطريقة التالية :-

-١تخلط التقاوى بالمطهر الفطرى وتزرع بالحقل

-٢يخلط ٣ – ٤كيس من العقدين ) ٨٠٠ – ٦٠٠جرام( بحوالى ٥٠كجم رمل ناعم أو تربة ناعمة لكل فدان منداه بالمياه وتخلط جيدا .

-٣يسرسب مخلوط العقدين والتربة بجوار أماكن الزراعة ويغطى بالتربة الرطبة أو الرى فى الزراعة العفير.

 

محتوى الكتاب

اللوبيا

الوصف النباتى

إعداد الارض

عوامل نجاح اللوبيا بعد الزراعة

الأصناف

جمع المحصول

الأمراض الفسيولوجية

الأمراض الفطرية

أمراض الذبول
آفات اللوبيا
أساسيات المكافحة المتكاملة

 

لغة الكتابالعربية
صيغة الكتابPDF
رابط التحميل 1

هنا

رابط التحميل  2

هنا

رابط التحميل  3

هنا

ملاحظة : للتحميل المباشر يرجى استخدام الرابط الثاني

الروابط الاخرى هي روابط احتياطية

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. جمال عبد العظيم قال:

    ممتاز تلك الكتب الارشادية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.