الرئيسية كتب إنتاج نباتي - كتب كتاب .. زراعة الطماطم

إنتاج نباتي - كتب

كتاب .. زراعة الطماطم

زراعة الطماطم تأثير كمية الري على مردودية الطماطم

الوصفة النباتي

‏الطماطم نباته عشبي حولي

الجذور

‏يكون النبات جذر وتدي متعمق في التربة في حالة الزراعة بالبذور مباشرة في الحقل الدائم ( وهي طريقة نادرا ما تستخدم ) أما في حلة الزراعة بطريقة الشتل فغالبآ ما يتم تقطع الجذر الأولي عند تقلع الشتلات من المشتل وينمو بدلآ منه مجموع جذري كثيفا يتكرن من 15 – 20 ‏جذرا جانبيا ، ومع تقدم النبات في العمر تقل مقدرة الجذر على الإمتصاص ويكل نشاطها تدريجيا وين دي ذلك إلى موت النبات تدريجيا بعد انتهاء موسم الحصات .

الساق

‏ساق نبات الطماطم مستديرة في المقطع العرضي وتكون مفطاة بشعيراته كثيفة ، وهي تنموا قانعة في بداية النمر إلى أن يصل طولها إلى 30 ‏- 60 ‏سم ثم تصبح مدلاة في الأصناف غير محدودة النمر وتتخشب الساق بتقدم النبات في العمر.

الأوراق

أوراق الطماطم مركبة ريشية وتتكون هن 7 – 9 ‏وريقات متقابلة ( محلى حسب الصنفا ) تنموا بينها وريقاته صغيرة ويكون كنق الورقة طويلآ أما الوريقات فتكون جلسة وتكون حافتها مفصصة في معظم الأصناف ومغطاة بشعيرات كثيفة ولها رائحة مميزة تظهر في الصباح الباكر آو عند الضف عليها بأصابع اليد وهذه الرائحة هي التي تميز ورقة الطمآطم عن البطاطس.

‏الأزهار

‏تتكرن زهرة الطماطم من 5 – 10 سبلات منفصلة تبقى خضراء حتى نضج الثمرة وترداد معهد في الحجم ، ويتكون التويج من 5 ‏بتلات آو أكثر تكون ملتحمة في البداية وتكون أنبوبة قصيرة حول المطلع والمتاع ثم تنفتح البتلاته ويظهر المطلع المتكون هن خمسة أسدية أو أكثر فوق بقلية تكون خيوطها قصيرة وهتوكها طويلة ملتحمة ومكونة لأنبوبة هتكية تحيط بالمتاع . ويتكون المتع من مبيض عديد المساكن ويكون القلم طويلآ ورفيعا يصل ‏إلى قرب قمة الأنبوبة السد انية وقد يبرز خارجها بمقدار يصل إلى في بنى الأصناف إلى مسافة 2 ‏مم وينتهي الكم بميسم بسيط أو منتفخ قليلآ وتتكون البراعم الزهرية على العنقود الزهري الو احد بالتوالي ، ويكون أحدثها على قمة العنقود وكثيرا ما يشاهد العنقود‏الواحد وبه براعم زهرية وآزهار متفتحة وآزهار عاقدة وثمار صغيرة فى آن واحد.

 

 

تحميل الكتاب كامل PDF هــنــا

او

هنا

او

هنا

كلمة السر لفك الضغط

agronomie.info

الهندسة الزراعية

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
كتاب .. إنتاج الخوخ في مصر
التالي
كتاب .. زراعة الحمضيات

تعليقان

أضف تعليقا

  1. Mubarak قال:

    والله جزاكم الله كل خير المعلومات مفيدة جدا وسهلت الفهم والشرح بأسلوب سلس مذيد من التقدم إنشاءالله مع تمنياتي لكم بوافر الصحة

  2. Assil قال:

    نفعك الله بالعلم الذي تقاسمنا اياه وهذا دليل على الاخلاق النبيلة وحب المساعدة فتح الله لك جميع الابواب ورزقك الله من حيث لا تحتسب

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.