كتاب .. البصل

كتاب .. البصل
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مقدمه

البصل من المحاصيل التصديرية الإقتصادية الهامة والذى يدر دخلاً مجزياً للمزارع ويستخدم البصل فـى تغذية الإنسان والأغراض الطبية والتحنيط منذ العصور المبكرة وقد وجـد مرسـوماً علـى معابـد قـدماء المصريين منذ أكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد كما ذكر فى الكتب السماوية .
ويتميز البصل عن باقى المحاصيل أنه ينمو فى جميع الأقاليم المناخية فى العالم ولكن هناك أقاليم متميزة فـى نموه مثل مصر وأسبانيا والولايات المتحدة واليابان .
يتكاثر البصل بالبذرة والبصل نبات ذو حولين خيث يعطى محصول الأبصال فى موسم النمو الأول ) مرحلة إنتاج الأبصال ( وتتكون البذور فى موسم النمو الثانى ) مرحلة إنتاج البذور ( والتلقيح خلطـى بالحشـرات ، ويزرع البصل إما منفرداً أو محملاً على المحاصيل الأخرى وأشجار الفاكهة .

مراحل إنتاج الأبصال ( موسم النمو الأول )

ويتم إنتاج الأبصال بطرق ثلاث :-
1 – طريقة الشتل ( البصل الفتيل ) .
2 – البذرة المباشرة .
3 – البصيلات .

إنتاج الأبصال بطريقة الشتل ( البصل الفتيل )

زراعة المشتل

البصل تزرع العروات الشتوية فى الوجه القبلى خلال الفترة من منتصف أغسطس إلى نهاية سـبتمبر ، أمـا بالنسبة للوجه البحرى فتتم الزراعة من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر .

التربة المناسبة

يراعى فى أرض المشتل أن تكون صفراء خفيفة أو ثقيلة وخالية من الأملاح ولاتزيد نسبة الكالسيوم بها عـن % ١٠حتى لا يتشقق سطح التربة ويؤدى إلى جفاف الجذور ويسهل تقليع الشتلات بدون إحداث أضرار بها كما يجب أن تكون خالية من الحشائش والأمراض وخصوصاً مرض العفن الأبيض ومرض الجذر القرنفلـى
والتفحم مع مراعاة عدم التسميد البلدى ومن المهم أن يكون المشتل قريب من مصدر دائم للرى بعيـداً عـن كومات السماد البلدى لتجنب الإصابة بالحفار .

 

محتوى الكتاب

مقدمه
زراعة الشتلة فى الأرض
المستديمة
مقاومة الحشائش
مراحل إنتاج الأبصال
النضج التقليع والتسميط
الآفات الحشرية التى
تصيب البصل
الأصناف
الإحتياجات البيئية
طرق الزراعة فى المشتل
إنتاج البصل من البصيلات

تحميل الكتاب كامل PDF هــنــا

او

هنا

كلمة السر لفك الضغط

agronomie.info

الهندسة الزراعية

 

 

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.