إنتاج نباتي – دروس

قرع الكوسة Squash

الأهمية الإقتصادية والقيمة الغذائية :

ترزع الكوسة من أجل ثمارها التى تؤكل مطهية قبل وصولها لمرحلة النضج ويحتوى كل 100جم من ثمار الكوسة على 94جم رطوبة . و 19سعر حرارى ، 1.1جم بروتين ، 1.0جم دهون و 2.4جم كربوهيدراتية و 6.0جم ألياف و 6.0جم ألياف وكميات منخفضة من العناصر الغذائية وفيتامين أ . والثمار أيضاً غنية فى محتواها من النياسين ومتوسطة فى الريبوفلافين وحامض الاسكوربيك. تزرع الكوسة فى مصر فى مساحة حوالى 91054ألف فدان تبعاً لإحصائية عام 2006م .

الوصف النباتى:

نبات عشبي حولي، للساق خمسة أضلاع ، مغطاة بشعيرات خشنة ، وقد تكون قائمة أو مفترشة . معظم الأصناف وحيدة الجنس وحيدة المسكن ، تحمل الأزهار المذكرة على أعناق طويلة ورفيعة ، بينما تحمل الأزهار المؤنثة على أعناق قصيرة وسميكة . الثمرة لبية تختلف من حيث الشكل والملمس ، واللونين الخارجي والداخلي باختلاف الأصناف.

الإحتياجات البيئية :

-1الحرارة والرطوبة الجوية:

درجات الحرارة الملائمة لإنبات البذور ونمو النباتات تتراوح بين 35-21م . النباتات لا تتحمل الصقيع ولكنها تتحمل البرودة نسبياً وتستمر فى الإثمار فى الجو البارد وتنجح زراعتها فى الأراضى المظللة لذلك يمكن زراعتها بين أشجار الفاكهة . يؤدى إرتفاع الرطوبة النسبية الى إنتشار الأمراض الفطرية.
-2الإضاءة
يتأثر النمو الخضري بالضوء المنخفض بشدة حيث يضعف النمو الخضري الى النصف تقريبا, كما يقل إنتاج الأزهار والمحصول بالرغم من أن النهار القصير المصحوب بدرجة حرارة حوالي ْ 18م يشجع من إنتاج الأزهار المؤنثة. ولذلك لا يوصى بزراعة نباتات الكوسة محملة تحت أشجار الفاكهة
-3التربة المناسبة :
تفضل زراعتها فى الأراضى الصفراء الخفيفة والطميية الغنية بالمواد العضوية والجيدة الصرف . تعطى الأراضى الخفيفة محصول مبكر بينما الأراضى الثقيلة تعطى محصول أعلى ولكن متأخر . الـ pHالمناسب من .7.5 – 5.5

ميعاد الزراعة :

تزرع فى مصر طول العام فتزرع فى ديسمبر ويناير فى الأراضى الرملية وتحت الأنفاق ومن فبراير حتى سبتمبر فى جميع أنحاء القطر وفى أكتوبر ونوفمبر فى الوجه القبلى والاراضى الرملية .

كمية البذور اللازمة لزراعة مساحة فدان وطرق الزراعة:

-1كمية البذور اللازمة لزراعة مساحة فدان
يحتاج الفدان من 3-1كيلو جرام تبعاً للصنف وميعاد الزراعة.
-2طرق الزراعة :
-1تحرث الأرض وتزحف ويضاف السماد البلدى قبل الحرثة الأخيرة ثم تخطط بمعدل 8 – 9خطوط فى القصبتين للصنف الاسكندرانى و 4خطوط فى القصبتين للصنف البلدى . تمسح الخطوط وتزرع بطريقتين.
أ – عفير : تزرع البذور الجافة فى جور على مسافة 40-30سم بين الجور وبعضها وتحتوى الجورة من 4-3بذور وتكون الزراعة على الريشة الشمالية أو القبلية ثم تروى الأرض عقب الزراعة .
ب – حراثى : تروى الارض بعد إعدادها وبعد أن تستحرث تزرع البذور المستنبته فى جور على نفس المسافات السابقة وتغطى بالتراب الطرى ثم الجاف ولا تروى الارض الا بعد ظهور النباتات فى حالة زراعة الصنف البلدى تكون المسافة بين الجور من 100-80سم .
– 2تعمل خنادق على إمتداد الريشة العمالة بعرض الفأس وبعمق 30-25سم تملأ الخنادق بالسماد البلدى ويردم علية ثم تروى الأرض ريا غزيراً وتترك حتى تستحرث ثم تزرع البذور المستنبته فوق الخنادق وهذه الطريقة تفضل فى الأراضى الرملية.

الزراعة تحت نظم الرى الحديثة :

لا يفضل زراعتها تحت نظام الرى بالرش ويفضل زراعتها تحت نظام الرى بالتنقيط حيث توزع خراطيم الرى على مسافة 1م من بعضها وتزرع البذور فى جور على مسافة 50سم من بعضها.

عمليات الخدمة بالحقل وعقب الحصاد:

تتبع العمليات السابق توضيحها فى المحاصيل السابقة .
-1الرى :
تروى كل 4-3ايام فى الأراضى الرملية وفى الصيف وكل 12-10يوم فى الخريف ، وتكون النباتات أكثر إحتياجا للرى خلال موسم الإثمار ويراعى عند الرى عدم قمر الخطوط بالماء عند الرى حتى لا تؤثر على المجموع الخضرى والثمار.
-2التسميد :
يضاف 20م 3سماد بلدى عند إعداد الأرض للزراعة ز ثم تضاف الأسمدة الكيميائية بالمعدلات والطرق الموضحة فى الخيار.
-3الحصاد :
يبدأ حصاد ثمار الكوسة بعد 70-40يوم من الزراعة . ويستمر موسم الحصاد من 2 – 3أشهر وتجمع الثمار عندما يصل طولها من 20-8سم بمجرد تفتح الأزهار أو بعد سقوط الزهرة بيوم واحد . ويتم الجمع كل يومين صيفاً وكل 7-5أيام شتاءاً وتحصد الثمار بجزء من العنق ، ويجب التخلص من الثمار التى تخطت النضج الاستهلاكى لأن تركها على النباتات يضعف من نموها ويقلل المحصول.

التخزين :

تخزن الثمار لمدة أسبوعين على درجة حرارة 510-5م ورطوبة نسبية .%90

كمية المحصول الناتجة من زراعة فدان:

يعطى الفدان من 12-10طن صيفاً ، 8-6طن شتاءاً .

إنتاج البذور :

تزرع بالطرق السابقة فى شهر مارس على ألا تقل مسافة العزل عن 500متر بين حقل إنتاج البذور وحقول الكوسة الأخرى.
تجرى عملية النقاوه للتخلص من النباتات المخالفة للصنف خلال مراحل النمو المختلفة .

عند نضج الثمار ويعرف ذلك بتحول لونها من الأخضر إلى الأصفر ويحدث تصلب بجدار الثمرة حينئذ تجمع الثمار وتترك فى مكان بارد لمدة 6-5أسابيع ثم تقطع الثمار وتفصل البذور عن اللب ثم تغسل وتجفف . تتم عملية إستخلاص البذور إما يدوياً فى المساحات القليلة أو آلياً فى المساحات الكبيرة

السابق
الخيار Cucumber
التالي
الباميا Okra

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.