إنتاج نباتي – دروس

فيزيولوجيا تطور نبات الذرة

حسب (Revilla, 2010) يتمثل تطور نبات الذرة في عدة مراحل :

1 – الإنبات و الصعود

يترجم تثبيط الإنبات بتراكم المواد الغذائية في نسيج السويداء و الفلقة. يتطور الجذير والجذور الثانوية، التي تظهر على مستوى العقد، كما تظهر في النهاية الطرفية من الناحية الأخرى للجنين والبريعم سلسلة من الجذور العارضة وأحيانا سيقان ثانوية وcoléoptile التي تثقب التربة وتتفتح وتحرر الوريقات الأولية. من خلال هذه المرحلة، تصبح النبتة الفتية  للذرة تدريجيا ذاتية التغذية (شكل 1).

شكل1:دورة حياة نبات الذرة (Revilla, 2010)  (1- إنبات البذور يدوم من 1-3- أسابيع. ، 2 -3- بعد الإنبات يخرج العديد من الجذور.، 4- خروج الأوراق الصغيرة في هذه المرحلة تخرج من كل عقدة ورقة.، 5- بعد 9ايام من صعود النبات يتناسب مع تطور 3اوراق مع خروج جذور عارضة من أول عقدة.، 6- بعد 10ايام من الصعود تتطورا لورقة الرابعة خلال هذه المرحلة ينفذ مخزون الحبة و يعتمد النبات على تغذيته الذاتية)
شكل1:دورة حياة نبات الذرة (Revilla, 2010)
(1- إنبات البذور يدوم من 1-3- أسابيع. ، 2 -3- بعد الإنبات يخرج العديد من الجذور.، 4- خروج الأوراق الصغيرة في هذه المرحلة تخرج من كل عقدة ورقة.، 5- بعد 9ايام من صعود النبات يتناسب مع تطور 3اوراق مع خروج جذور عارضة من أول عقدة.، 6- بعد 10ايام من الصعود تتطورا لورقة الرابعة خلال هذه المرحلة ينفذ مخزون الحبة و يعتمد النبات على تغذيته الذاتية)

 

2 – المرحلة الخضرية

يتكون النظام الجذري للذرة من جذور مدادة، التي تمتص الماء والعناصر الغذائية الضرورية للنباتات من الطبقة السطحية للتربة. يحتاج نبات الذرة إلى كميات معتبرة من الأزوت ،السماد وإلى كميات كبيرة من الماء .أما الاختلال في التوازن، قد يؤدي إلى عدم الاستفادة من مصادر التربة. في المناطق المعتدلة، يزرع نبات الذرة في شهري أفريل – ماي ويزهر في شهري جويلية – أوت، تصل الحبوب إلى النضج في شهري أكتوبر – نوفمبر. يتم جني المحصول، عندما تفقد السنابل لونها الطبيعي، كما يحصد النبات الكامل قبل نضج الحبوب في شهر سبتمبرRistanovic, 2001)).

3 المرحلة التكاثرية

إن دورة تطور نبات الذرة جد قصيرة، بسبب نظام التركيب الضوئي الخاص بها، كما أن تطور الأوراق بصورة جيدة  يسمح بتصنيع كمية كبيرة من المادة الجافة في وقت قصير. يوافق في كل مرحلة من مراحل التطور تكوين عضو أو العديد من الأعضاء الخاصة بنبات الذرة

تبدأ المرحلة التكاثرية، مع تكوين وتطور الأعضاء الخاصة بها. تتطور السنابل بشهر كامل قبل الإزهار (مرحلة 7-8 أوراق). كما يتحدد عدد صفوف الحبوب المحمولة على السنبلة خلال هذه المرحلة.

تجدر الإشارة إلى أن العنقود الزهري يتطور عند انتهاء المرحلة الخضرية. أما فيما يخص بداية تكوين حبوب الطلع، تكون بـ2-3 أسابيع قبل الإزهار. من جهة أخرى إن السقي الجيد، يحسن من تطور نبات الذرة، خاصة أثناء تكوين الأعضاء التكاثرية ولحظة الإزهار بعد نضج الأعضاء الذكرية والأنثوية (Gallais,1984). تتركب كل سنبلة للعنقود الزهري Panicule من زهرتين، تتكون كل زهرة من ثلاثة أسدية، مع العلم أن كل زهرتين لنفس السنبلة لا تحرر حبوب الطلع في نفس الوقت، واحدة من بين هاتين الزهرتين تسبق الأخرى ب 3-4 أيام.

إن عملية إزهار السنبلة تكون في وقت محدد. ويبدأ على الذراع الرئيسي للعنقود والتحرير الكلي لحبوب الطلع يدوم من 8-10 أيام ويتم انتشار حبوب الطلع قبل طلوع الشمس. في حالة سقوط الأمطار أو سقي المئبر، يبقى وعاء الطلع مغلقا داخل الاسدية حيث أن دورة حياة حبوب الطلع تكون ببضع ساعات فقط. يتحرر الطلع ويسقط على العنقود الزهري كذلك يحمل عن طريق الرياح ويصل إلى soies مما يسمح بالتلقيح(CMMYT,1986).

السابق
مورفولوجيا نبات الذرة
التالي
فوائد نبات الذرة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.