إنتاج نباتي – دروس

فيزيولوجيا البطاطس

فيزيولوجيا البطاطس

يعد البطاطس من نباتات النهار القصير ثلاثية الكربون، ومحاصيل الفصول الباردة؛ يحتاج خلال الشهرين الأولين من حياته إلى جو دافئ من 20 إلى 25 م، ونهار طويل نسبيا، وذلك لتشجيع تكوين المجموع الخضرى والجذرى المناسبين، ثم يميل إلى جو البرودة 15 إلى 18 م، والنهار القصير أثناء فترة تكوين ونمو الدرنات الجديدة؛ تتأقلم البطاطس مع عدة أنواع من الترب والمناخات، حيث تصل مردوديتها حتى 40 الى 50 طنا من الدرنات في الهكتار (1996 ,.Rousselle et al).

ان البطاطس الشائعة في اغلب مناطق العالم رباعية الصيغة الصبغية 48 = 2n = 4x ، مع وجود أنواع ثنائية الصيغة الصبغية 24=2n، خاصة في الشيلي (1997 ,OECD)؛ وحتی خماسية الصيغة الصبغية 60=2n، لكن عدد الكروموزومات في الأساس هو 12 (2007 ,.Rousselle et al . , 1996 ; Ehsanpour et al). يتكاثر نبات البطاطس بالطريقين: و التكاثر الخضري وهو شائع جدا، يتم بفضل الدرنات أو الدرنات الدقيقة (2005 ,.Zhijun et al)، أو بفضل تقنيات الزراعة المخبرية (1997 ,OECD).

يمر النبات خلال الدورة الخضرية حسب (1960 ,Madec et Perennec ) بثلاث أطوار : ، طور السكون لبراعم الدرنات، والذي يمتد من موت الجزء الخضري للنبات، ونزع الدرنات منه حتى الإنبات، حيث لا يمكن للدرنات الإنبات، حتى بتوفر الظروف الملائمة من حرارة ورطوبة، لأن معظم النباتات لا تستطيع البقاء على قيد الحياة تحت ظروف حرارة الشتاء الباردة في حالة خضرية أو زهرية، لذلك تلجأ إلى إدخال براعمها وبذروها في طور السكون مع بداية الشتاء البارد للمرور خلاله بدون ضرر على حياتها (2002 ,Sobhy).

طور الإنبات ونمو البراعم، حيث بعد حدوث تطورات فيزيولوجية في الدرنات، تظهر الإنباتات، و تتحول فوق الأرض إلى سيقان مورقة، وتحت الأرض إلى جذور؛ تتميز هذه المرحلة بانطلاق عملية التركيب الضوئي؛ والتي تدوم مع المرحلة الأولى من 30 إلى 70 يوم، وهذا حسب تاريخ الزراعة، العمر الفيزيولوجي للدرنة، بالإضافة إلى عوامل المحيط (2002 ,Sobhy).

، طور النمو البطيء للإنباتات وتشكيل الدرنات حيث بعد مدة أسبوع إلى أسبوعين، وحسب النوع وظروف الوسط، تنمو نهايات الجذمورات (Rhisomes) لتشكيل الدرنات، والتي تتزامن مع تشكل الأزهار، ثم تتضخم الدرنات، نتيجة تجميع الماء والمغذيات والكربوهيدرات، وفي الأخير تنضج الدرنات؛ في هذه المرحلة ينخفض مستوى التركيب الضوئي في النبات، وتصبح الأوراق صفراء، كما تنخفض نسبة نمو الدرنات، وفي الأخير يموت الجهاز الخضري. و التكاثر الجنسي يتم بواسطة البذور، وهو نادر جدا، حيث يكون تطور المجموع الخضري قبل الترابي (Rousselle et al., 1996).

المصدر:

بن ضياف حمدي 2010 .

التباينات الجسمية المحدثة عند نبات البطاطس (Solanum tuberosum L)  تحت الظروف المخبرية قصد تحسين مقاومتها للملوحة.

 Variations somaclonales induites in vitro sur la pomme de terre (Solanum tuberosum L.) pour améliorer sa résistance à la salinité

تحميل مذكر التخرج كاملة هنا .

 

السابق
مرفولوجيا نبات البطاطس
التالي
تصنيف نبات البطاطس

اترك رد