فوائد نبات الذرة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

للذرة استعمالات منها :

1- تغذية الإنسـان

في بعض بلدان العالم الثالث مثل إفريقيا وأمريكا اللاتينية، تستعمل الذرة في تغذية الشعوب. تزرع    الذرة من أجل حبوبها الغنية بالنشاء ( حوالي 63% ). تاريخيا، تعتبر الذرة الغذاء القاعدي للحضارات قبل التمدن، تستهلك على هيئة حبوب كاملة (مفصولة أو على سنبلة)، أو على هيئة فرينة تحضر بشكل عصيدة أو خبز مطبوخ. في أمريكا الوسطى، خاصة المكسيك، تستخدم فرينة الذرة لصنع البسكويت التي تستهلك بصورة كبيرة، يمكنها أن تغطي على أغذية أخرى مثل اللحوم. في إفريقيا تستهلك الذرة بشكل محمص على لهب الخشب والفحم، كذلك على هيئة خبز أو كسكس

Badu et al., 2007)).

2– تغذية الحيوان

يستعمل نبات الذرة كعلف  للماشية سواء كان طازجا أو جافا، الذرة هي نبات التدجين، يسمح بتسمين الأبقار بسرعة كبيرة، ويزيد كذلك من إنتاج الحليب، فقير من حيث البروتينات (lysine ، méthionine)، لذا يجب البحث عن مصادر مكملة وجد غنية بالآزوت

(Grinieva et al., 1991).

3 الصناعة 

تستخدم الذرة في صناعة الحلويات، صناعة الكحول، صناعـة القطن، الصناعـة الصيـدلانية…. إلخ(Nago, 1997).

4 نبات للزينـة

يستعمل نبات الذرة كنباتات زينـة في الحدائق والسبب يعود إلـى سنابلها ذات الألوان المختلفة أو بسبب طوله الذي يصل إلى غايـة 3-6 م. أما الساق، يصل طوله إلى 30سم، الذي يحمل من 14 إلى 20 ورقة. يتميز نبات الذرة بسنابله العملاقـة التي تصل إلى غاية 60 سم، كما تضم أنواعا من الأوراق مختلفة الألوان ذات اللون الأبيض والأحمر (Girardin, 1999).

5 الزراعة

يعتبر الذرة نبات صيفي، يتم بذره في غالبية الأحيان في الربيع والخريف، يستلزم لإنباته النشط درجة حرارة دنيا 10 م° وعلى الأقل 18 م° لإزهاره. يرتبط مردوده باحتياجاته من الماء، خاصة في الأسبوعين الذين يكونان قبل الإزهار مباشرة. في المناطق المعتدلة، تكون زراعة الذرة في شهر جويلية على تربة عميقة وغنية ، لكن يمكنها أن تتأقلم مع الظروف الصعبة، كالتربة الرملية والطينية. تعتبر زراعة نبات الذرة كاستصلاح للأراضي الزراعية وذلك بفضل جذورها التي تتوغل في أعماق التربة وتعمل على نقل المادة العضوية.

تلعب الذرة دورا مهما في مقاومة الأعشاب الضارة، وخاصة الحد من خسارة المياه. في مجال الفلاحة، ينصح بتجنب زراعة نبات الذرة بعد زراعة بعض محاصيل النجيليات كالقمح الصلب واللين وهذا بغرض تفادي الإصابة الفطرية، وقد تتبع زراعة الذرة بزراعة البقوليات التي تكون مكملة من الآزوت. من الممكن أيضا زراعة الذرة عل ذرة، لكن مع توقع حدوث أخطار عدم توازن التربة وتكاثر الطفيليات.

يتعلق مردود نبات الذرة بمصادر الماء  ويتأثر بمختلف العوامل الوراثية، المناخية والزراعة .

قد تنضج السنابل قبل أوانها وذلك عندما يصل معدل الرطوبة إلى (35 – 45) %.

أما محصول الحبوب، يستلزم لعملية درس عند معدل رطوبة تتراوح بين ( 25 – 35) %.

إن تجفيف حبوب الذرة تكون في الهواء الجاف. فيما يخص الذرة الموجهة للعلف يمكن تخزينها عند رطوبة تصل إلى( 14 – 15) % كما يمكن استعمال الذرة الموجهة كعلف للحيوانات طازجة (Heisser, 1990).

 

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. زراعي قال:

    احسنتم

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.