إنتاج نباتي – دروس

عمليات الخدمة بعد الزرع لنبات البطاطا

عمليات الخدمة بعد الزرع لنبات البطاطا تسميد البطاطا

1 . الري

هي العمليات الزراعية التي يقوم بها المزارع أثناء النمو وهي مهمة جدا للرفع من مردودية وجودة إنتاج محصول البطاطا. ويكون بحسب التقنية المطبقة في الحقل إما بالرش المحوري أو بالتقطير(قطرةقطرة ) وكمية السقي تختلف حسب عدة عوامل درجة حرارة الجو، نوع التربة (السيد؛ 2006). سجل CLARYS (2005) بأن نسبة الماء المناسبة في جميع مراحل النمو تتراوح مابين 500 إلى 750ملم.

2- العزق

هي إحدى العمليات الزراعية التي يقوم بها المزارع وتكون إما بخلط الأسمدة المضافة أو لنزع الأعشاب الضارة تتم العزقة الأولى بعد ظهور البادرات فوق سطح الأرض على عمق 14 إلى 15 سم والعزقة الثانية بعد أسبوعين أو ثلاث من الأولى على عمق 8 إلى 10 سم بقرب النبتة ويوضع السماد فيها.

3 – مقاومة الحشائش

إن الأعشاب الضارة تنافس بشدة زراعة البطاطا ولذلك عواقب سلبية على المردودية وتعرقل عملية انتشال الدرنات أثناء الحصاد بالإضافة إلى تأثيرها على جودة الدرناتیمكن مقاومة الحشائش في التربة بعد الزراعة بأسبوع أو أسبوعين باستخدام أحد الطرق:

1- الطريقة الميكانيكية:

تقاوم الحشائش بالعزيق ويبدأ بعد ظهور النباتات فوق سطح الأرض لإزالة الحشائش وسد الشقوق وفتح الخطوط تعزق الأرض 2-3 مرات ، ويجب تجنب الأضرار التي تحدث لجذور النباتات أثناء العزيق ما أمكن حيث يكون العزق سطحية وأن يكون سن الفأس بعيدة عن النباتات بقدر كافي لعدم حدوث أضرار للنباتات وينبغي أن يبتعد سن الفأس عن النباتات كلما تقدمت في العمر (مركز الدراسات التقنية والإرشاد الفلاحي؛ 2006).

2- المقاومة الكيمائية:

تستعمل في أربع مواعيد كما يلي: 

  • مبيدات تستعمل قبل الزراعة: مثل مبيد جلایفوسید (راوند أب) لمقاومة الحشائش المعمرة
  • مبيدات تستعمل بعد الزراعة:مثل مبيد لينورون وهو يؤثر على الحشائش الحولية عريضة الأوراق (مركز الدراسات التقنية والإرشاد الفلاحي؛2006).
  • مبيدات تستعمل قبل الإنبات: المعالجة تكون في الجو الهادي بدون ریاح مزيل الأعشاب الأكثر استعمالا هو “متريزين” بكمية 1كلغ في 500 إلي 600 لتر ماء في الهكتار يمكن استعمالها في إنبات البطاطا.
  • مبيدات تستعمل بعد الإنبات: يمكن استعمال مادة “ديكورات” أو “بروكوات ” عند ظهور النباتات الأولى للبطاطا (نسبة 10 الي 15 بالمائة ) من الإنبات على الأكثر و مبيد فيوزوليد المقاومة الحشائش النجيلية .

4 . النضج والجني

تنضج الدرنات بعد حوالي 90-120 يوما من الزراعة حسب الصنف، موعد الزراعة ويعرف النضج من إصفرار الأوراق وإبتداء موت الساق وهبوط عرش البطاطا على الأرض ووصول الدرنات إلى الحجم المناسب وتمام تكوين القشرة بحيث تصبح ذات صلابة نسبيا”ولا تنفصل ولا يسهل خدشها كذلك؛ 2001).

5- المردودية والتخزين

تتراوح كمية المحصول من 20-45طن وذلك تبعا لمنطقة الزراعة والصنف المزروع وخصوبة الأرض وميعاد الزراعة والاهتمام بالعمليات الزراعية (مركز الدراسات التقنية والإرشاد الفلاحي؛ 2006).

المصدر:

بن عماره فاطمة  ،ثامر هدى 2015 . تأثير الأسمدة العضوية الطبيعية على إنتاج محصول البطاطا Slanum tuberosum Lو محتوى مضادات الأكـــــــسدة و البروتين في الدرنات.

تحميل المذكرة كاملة PDF.

السابق
العمليات الزراعية لنبات البطاطا
التالي
أمراض البطاطا

اترك رد