إنتاج نباتي – دروس

طرق إكثار الموز

طرق إكثار الموز

لا تستخدم البذور عموما في إكثار الأصناف البستانیة لأنواع الموز المختلفة وبالإضافة إلى ذلك فإن جمیع أصناف الموز المنزرعة في مصر لا تنتج بذورا ، وبصفة عامة یجري  إكثار أصناف الموز خضریا بإستخدام الكورمات ، البزوز ( الفكوك ) ، الفسائل أو الخلفات كالآتي :

أ – استخدام الكورمات :

وتستعمل القلقاسة أو الكورمة إما كاملة أو تقطع إلى أجزاء متعددة یراعي في إعدادها أن یحتوي كل منها على برعم واحد على الأقل وأن تكون الأجزاء ذات حجم مناسب وأن تتم تطهیرها بأحد المطهرات الفطریة لحین زراعتها مع الحرص في الري منعا من تعفنها .
ویفضل استخدام الكورمات التي لم تزهر بعد ویراعي تقشیر قواعد الأوراق والتخلص من البرعم الطرفي للكورمة سواء زرعت كاملة أو مجزأة ، ویجب تنظیف الكورمة من الجذور القدیمة عند إعدادها للزراعة ومراعاة خلوها من الإصابة بالنیماتودا .

ب –  البزوز أو الفكوك : 

وتنشأ من نشاط البراعم على الكورمة الأصلیة وتشبهها في التكوین لكنها صغیرة الحجم ، وهى مرحلة نمو وسطیة ما بین البراعم الساكنة على سطح الكورمة والخلفات التى بزغت أوراقها فوق سطح التربة ، وتستخدم الفكوك كوسیلة ناجحة للإكثار وتكون عندئذ صغیرة الحجم مخروطیة الشكل یتراوح طولها بین 20 – 30 سم . وتزرع الفكوك فى المشتل لمدة عام ثم تقلع لتغرس فى الأرض المستدیمة وهى الطریقة الشائعة في مصر .

ج – الفسائل أو الخلفات :

وهى المرحلة التى تصل الیها البزوز عندما تتقدم في النمو وتبزغ أوراقها وتتفتح فوق سطح التربة ، فإذا ما أرید استخدام الفسائل كوسیلة للإكثار فلابد أن تكون بحجم مناسب یضمن نجاحها إذا كانت للزراعة بالمكان المستدیم مباشرة وأن تكون حدیثة التكوین إذا كانت ستربي بالمشتل وذلك حتى لا یبدأ إزهارها به قبل نقلها إلى المكان المستدیم .

طرق إكثار الموز
والخلفات أهم الوسائل شیوعا وأكثرها استعمالا في إكثار الموز ویمكن الحصول علیها بفصلها والنبات الأم قائم بعكس الكورمات والبزوز التي یتطلب إعدادها اقتلاع نبات الأم .

طرق إكثار الموز
وفى حالة الخلفات الكبیرة البالغة نوعا تقطع الساق الكاذبة بارتفاع 7 سم من قمة الكورمة ویتم إزالة البرعم الطرفي لإتاحة الفرصة لخروج البراعم الجانبیة عند الزراعة بالمشتل مع ضمان عدم تزهیر هذه الخلفات أثناء وجودها بالمشتل ، ویوجد نوعان آخران من الخلفات ( الخلفة السیفیة : وهى صغیرة الحجم أوراقها سیفیة الشكل طولها من 30 – 50 سم وهى مناسبة للإكثار فى المشتل ) و ( الخلفة المائیة : وهى خلفة سطحیة ذات أوراق عریضة ولها قلقاسة صغیرة الحجم والنمو الخضري كبیر ولا ینصح باستخدام مثل هذه الخلفات في  الإكثار نظرا لعدم نجاحها بالمشتل) .

طرق إكثار الموز

وأیا كانت وسیلة الإكثار فمن المفضل دائما إقامة مشتل تربي فیه النباتات مدة لا تزید  عن العام مما یتیح الحصول على خلفات جیدة یكون نجاحها مضمونا عند زراعتها بالمكان  المستدیم ویراعي اختیار التقاوي من مزارع نظیفة خالیة من الآفات خصوصا الأمراض الفیروسیة ، وتترك التقاوي لمدة أسبوعین في مكان جید التهویة حتى تفقد جزء من رطوبتها أو تتخلص مما یمون بها من نیماتودا .
واذا استخدمت الكورمات كاملة أو مجزأة أو البزوز فیراعي عند تجهیزها أن یكون مكان  القطع نظیفا لتقلیل التعفن إلى أقل قدر ممكن وأن یتم تطهیر أماكن القطع .

 

Advertisements
السابق
خصائص البيئة المناسبة لزراعة الموز
التالي
تجهیز وزراعة مشتل الموز

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.