علم التربة - دروس

صور الحديد في التربة

یتواجد الحديد في التربة على ثلاثة صور :

أالصورة المنحلة في الماء :

إن ھذه الصورة منخفضة جدا في محلول التربة لأنھا مرتبطة بـ pH الوسط الخارجي و إمكانیة ذوبان أكاسید الحدید فیھ . فإذا حدث إرتفاع في حموضة محلول التربة یتبعھ ترسیب لھذه الأكاسید فینخفض مستوى ذوبان الحدید (1974 Lindsay).  ھذه الظاھرة تختلف من تربة إلى أخرى فدرجة ذوبانھ في التربة الجیریة تكون  Fe  0.4mg /كلغ تربة وفي الأراضي الرملیة تكون 0.67بینما في الأراضي الطمیھ تكونFe/mg 0.9 / كلغ تربة  (1970Mortvdet and Giordano).

بالصورة المتبادلة :

قد یكون الحدید متبادلا على أسطح طبقات الطین، حیث یكون مد مصا على صورة + Fe3 خاصة في التربة جیدة التھویة وأن غرویات التربة ھي التي تلعب دور إدمصاصھ عن طریق جذر الكربو كسیل ( – COOH)

صور الحديد في التربة

فضلا على أن الصورة المتبادلة للحدید تتوسط الصورة المذابة في محلول التربة والصورة المترسبة للمركبات الغیر مذابة، مثل أكسید الحدید، ھیدروكسید الحدید، فوسفات الحدید ( 1972Boy and Bernard) .

جـالصورة الغیر متبادلة :

إن الجزئ الأكبر للحدید في التربة یكون غیر متبادلا، لأنھ یكون محجوزا في معادن مادة الأصل التي ھي المنبع الأول للحدید في التربة مثل:

(Fe2 03 nH20) Limonite ، (Fe 03 ) Hematites ، (Fe3O4)  Magnetite Illite ، (Fe3HO84H20). Ferrydrite ، (FeOOH) Goethite ، (Fe2 O3) Magmite

كما یتواجد الحدید في معادن السلكا مثل Fe5(O4H5)3) Vermiculite ، Montmorillonite

صور الحديد في التربة

السابق
كتاب امراض الحيوانات
التالي
العوامل المؤثرة على تسییر الحدید في التربة

اترك رد