إنتاج نباتي – دروس

شجرة الليوسينا Lucaena leucocephala

شجرة الليوسينا Lucaena leucocephala

شجرة الليوسينا Lucaena Leucocephala من العائلة البقولية Leguminosae وهي شجرة سريعة النمو تشبه الأكاسيا (السنط،) موطنها الأصلي المكسيك وتنتشر في المناطق المدارية، وهي من النباتات المتحملة للجفاف ومستويات الملوحة المعتدلة، ولأوراقها قيمة غذائية عالية. وقد حظيت الليوسينا بشهرة كبيرة في مشاريع استصلاح الأراضي والتشجير ومقاومة التصحر وحفظ موارد المياه، كما تستخدم كسماد أخضر للتربة.(الألوسي والقصار.،2009).

1 . الموطن الأصلي لشجرة الليوسينا Leucaena leuocephala

هو الجنس الأكثر انتشارا مستوطن بأمريكا الوسطى والمناطق شبه الجافة والاستوائية الرطبة وتنتشر زراعة هذا الجنس أيضاً بالمكسيك والفلبين واندونيسيا وتوجد في كل مكان من غرب الهند وكوبا وتايلاند، وأصبحت تستوطن جنوب تكساس وجنوب فلوريدا، وتزرع في كاليفورنيا، إلا أن الاقدام على التوسع في زراعة هذه الأشجار في افريقيا ظل محدوداً لنقص السلالات المناسبة، غير أن زراعتها تنتشر بشرق وغرب أفريقيا، ومن هنا تعتبر حقاً شجرة المناطق الاستوائية.(السنوسي و بيومي.،2006).

2 . الوصف النباتي

2- 1 . المجموع الجذري

جذر الليوسينا وتدى كبير نوعاً ما يساعدها على مقاومة العطش، والجذور الجانبية أقل انتشارا وتميل إلى أسفل بزاوية حادة، ومن ثم فإن التنافس على الغذاء والماء مع المحاصيل المجاورة محدود، أضف إلى ذلك أن الجذور الجانبية الصغيرة بالقرب من السطح تحتوى على العقد المثبتة للأزوت الجوى، وبذلك تعتبر إحدى مصادر النتروجين الطبيعى .(BREWBAKER et al.,1985).

2- 2 . المجموع الخضري

الأوراق

الاوراق رمحية الشكل مركبة ريشية متضاعفة يتكون كل منها من 20 -10زوجاً من الوريقات لا يقل طولها عن 15سم ، والأوراق والوريقات تستجيب لضغوط الرطوبة والبرودة والظلام فتنغلق عندما تتعرض لها جميعاً أو بعضها. (BREWBAKER et al.,1985).

الأزهار

الزهرة بيضاء لها راس كروي قطرها 2سم، تخرج من محور الورقة عند نهاية الفروع فردية أو في أزواج MISHRA et BHATNAGAR., 1992.

الثمار

وثمار قرنية طويلة مبططة طولها من 10الى 15سم ، تبقى معلقة على الأشجار بعد سقوط البذورحيث القرن الواحد يحتوى على 25-12بذرة. (الألوسي والقصار.،2009).

البذور

البذور صغيرة صلبة بنية اللون عند النضج التام وتكون مغطاة بمادة شمعية غير نفاذة للماء لذلكيجب معاملتها بالماء المغلي لمدة خمس ثواني ثم تجفيفها بالهواء الطلق ومن ثم زراعتها.

3. أصناف الليوسينا

هذه الأصناف يمكن ترتيبها في ثلاث مجموعات رئيسية هي:

أ- المجموعة الأولى

تشمل الصنف العادي المنتشر في هاواي نباتاته عبارة عن شجيرات ترتفع إلى أكثر من 5امتار،مبكرة الأزهار،عائدها من الخشب والورق منخفض وتستخدم أساساً في الأراضي الجديدة والأراضي المستصلحة حيث تزرع لإنتاج أحطاب الوقود والفحم والظل وكأحزمة شجرية. (السنوسي وبيومي.، 2006).

ب- المجموعة الثانية

تشمل الصنف الضخم المنتشر بالسلفادور، وهو عبارة عن أشجار يصل طولها إلى أكثر من 20 متراً ذات أوراق وقرون وبذور كبيرة، والتزهير موسمي، وتنتج كمية ضخمة من الكتلة الحيوية، وقد تم تسجيلها حديثاً، وتزرع لإنتاج الخشب بجنوب شرق آسيا وأماكن أخرى في المناطق الاستوائية الرطبة.(السنوسي و بيومي.،2006).

جـ- المجموعة الثالثة

تشمل الصنف المنتشر بيرو Peruوهو عبارة عن أشجار أو شجيرات، وفى بعض الأحيان يصل إرتفاع النباتات إلى أكثر من 15متراً، وهى عديدة الأفرع، والسوق قصيرة، ويتنج كميات كبيرة من الأوراق ومن ثم يوصى بزراعته في مناطق الرعي.(السنوسي وبيومي.،2006).

المصدر:

عبيد, دليلة ، الشايب, زينب 2015 .Kuroda ونبات الفول صنف Histal تأثير تطبيق تقنية الخشب الغصني المجزأ على بعض خواص التربة و نبات البطاطا صنف.

تحميل مذكرة التخرج كاملة PDF.

السابق
شجرة الزيتون Olea europaea.L
التالي
نبات البطاطا Solanum tuberosum L

اترك رد