إنتاج نباتي - كتب

شجرة الأكيدنيا (المشمش الهندي )

شجرة الأكيدنيا (المشمش الهندي )

الأكيدنيا من الأشجار المثمرة مستديمة الخضرة ، تجود زراعتها في المناطق الدافئة نسبياً، وتزهر خلافاً لكافة أشجار الفاكهة في الخريف وتنضج ثمارها في الربيع. زراعة الأكيدنيا مربحة وعالية المردود لقلة تكاليفها وسهولة خدمته ومقاومتها للكثير من الأمراض والحشرات. وتكمن أهميتها الاقتصادية لنضجها في فترة تكون الثمار الشتوية قد قاربت على الانتهاء وقبل بدء الثمار الصيفية بالنضج. لم تزرع هذه الشجرة في سوريا على نطاق تجاري بالمقارنة مع أنواع الفاكهة الأخرى . كما لايتوفر أصناف مطعمة ذات نوعية تجارية مرغوبة بل معظم الأشجار المزروعة هي ذات أصل بذري. بالإضافة إلى عدم زراعة هذه الشجرة بطرق علمية صحيحة الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض المردود. لذلك وللنهوض بهذه الشجرة والتوسع في زراعتها على نطاق تجاري لابد من الإلمام بطبيعة هذه الشجرة وأصنافها والخدمات الزراعية المقدمة لها.

الموطن الأصلي والانتشار:

الإكيدنيا Eriobotrya Japonica شجرة شبه استوائية ، مستديمة الخضرة تنتمي إلى العائلة الوردية Rosaceae ، وتعرف بأسماء أخرى مثل المشمش الهندي أو البشملة وتؤكد معظم المصادر بأن موطنها الأصلي هو المنطقة الشرقية الوسطى في الصين حيث زرعت هناك منذ عدة قرون. ثم انتقلت إلى اليابان وانتشرت زراعتها بشكل واسع وأخذت تسميتها بالبشملة اليابانية ثم انتقلت إلى الهند وجبال الهيمالايا وأدخلت إلى جنوب أوروبا وسواحل البحر الأبيض المتوسط عام 1784 كشجرة تزيينية التي مالبثت أن أخذت مكانها كشجرة مثمرة لاسيما في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسوريا ولبنان ومالطا ودول أفريقيا. وانتشرت أيضاً في كاليفورنيا والعديد من بلدان العالم.

الأهمية الاقتصادية والغذائية:

تكمن أهمية شجرة الأكيدنيا الاقتصادية بكونها تنضج في فترة تكون السوق الداخلية قليلة الفاكهة، إذ أن فترة النضج تكون اعتباراً من منتصف نيسان وحتى نهاية شهر أيار أي بعد انتهاء موسم الحمضيات وقبل بدء موسم اللوزيات. لذلك فإن أسعارها تكون دائماً مرتفعة لقلة المنافسة من قبل الفواكه الأخرى.

يتشابه تركيب ثمار الأكيدنيا إلى حد ما مع تركيب ثمار التفاح وتتكون الثمار من :

82-95% ماء، 9-14% سكر، 7% أحماض ، 32%بروتين ، 37% ألياف و 36% رماد.

تحوي الثمار على نسبة لابأس بها من حمض الماليك والسيتريك والأوكساليك بالإضافة إلى نسبة بسيطة من فيتامين c ولكن لايمكن مقارنتها بثمار المشمش أو الحمضيات . تستهلك الثمار طازجة ويصنع منها المربيات اللذيذة ومشروبات متنوعة ويستخرج من بذورها شراب له طعم اللوز المر.

تحميل الكتاب هنا 

او 

 

تحميل من الهندسة الزراعية

 

Advertisements
السابق
مشروع تربية الأغنام
التالي
الأمراض المتسببة عن الفطر كلادواسبوريم

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.