إنتاج نباتي – دروس

زراعة وانتاج الذرة الصفراء

الاهمية الاقتصادية:

الذرة الصفراء من المحاصيل الحبوبية الواسعة الانتشار وتحتل المرتبة الثالثة بعد الحنطة والرز من حيث الاهمية على المستوى العالمي، ويعد العراق من الدول التي تجود فيها زراعة هذا المحصول ولاغراض متعددة منها:

1- تدخل حبوب هذا المحصول وبحدود 40 ٪ من العليقة المركزة للدواجن والمواشي.

2 – استخدام نباتات الذرة الصفراء علفا ولعمل الغمير (السايلج) كما تستخدم بقايا النباتات بعد الحصاد علفا للابقار والجاموس.

3 – استخراج النشأ والزيت والدكسترين من حبوب الذرة الصفراء.

4 – بعد الحصاد يمكن استعمال أوراق وسيقان وكوالح المحصول لصناعة الورق.

التربة وتحضير الأرض للزراعة:

تؤدي عمليات خدمة التربة والمحصول عند حسن تنفيذها دورا مهما في زيادة إنتاجية الذرة الصفراء، وبخلاف ذلك ومهما كان الصنف جيدا فإنه لا يمكن ان يحقق أعلى إنتاجية في حالة عدم توفر الظروف الملائمة لذلك.

الذرة الصفراء من المحاصيل التي تجود في الترب المزيجية الجيدة الصرف والتي لا تزيد ملوحتها على اربعة ديسي سيمنز/ م ويتراوح قيمة الاس الهيدروجيني بين 5,5 – 8 .

تروی الارض  قبل الحراثة لضمان نمو الأدغال وبعد الجفاف المناسب تحرث بصورة جيدة بعمق (20- 25 سم )  ثم تنعم بالدسك، يعقبها تسوية الارض بالمعدلان او اي اله تعديل اخرى لضمان استواء الارض قدر المستطاع ووصول میاه الساقي الی انحاء وزوايا الحقل كافة بشكل متساوي وعدم حدوث غدق في جانب وعدم وصول الماء الی الجانب الاخر وهذا يسبب فشل الانبات في كلا الحالتين.

طريقة الزراعة:

تزرع الذرة الصفراء بطريقتين هما: .

1- طريقة الخطوط:

غالبا ما تستعمل هذه الطريقة في المساحات الواسعة حيث تستخدم الباذرة في الزراعة وتکون المسافة بین خط وآخر ( 70 – 75 سم) وبین جورة و اخری (20 – 25 سم ) وعند عدم توفر الباذرة تزرع البذور باليد  وعلی المسافات نفسها.

 لا ينصح مطلقا بزراعة الذرة الصفراء نثرا لأن ذلك يؤدي الى عدم تجانس نمو النباتات وهدر في كمية البذور المطلوبة وصعوبة مكافحة الحشرات والامراض وبالتالي زيادة الكلفة وقلة المحصول.

2 – طريقة المروز :

تتبع هذه الطريقة في المساحات الصغيرة حيث تفتح المروز على مسافات 75 سم بين مرز وآخر ثم تقطع المروز بسواق عمودية عليها والمسافة بين ساقية وأخرى تتوقف على استواء الأرض. بعدها توضع البذور في جور على جانب واحد من المرز بمسافة (25 سم ) بین جورة و اخری و بمعدل (2 – 3 ) بذرات في كل جورة تحت حد تعيير المرز بالماء.

* في حالة وجود أملاح في التربة تزرع البذور في الثلث الاسفل من المرز.

مواعيد الزراعة:

ان زراعة الذرة الصفراء في الموعد الموصر به مع ادارة جيدة للتربة والمحصول سوف تؤدي الى إعطاء حاصل جيد ووفير، هذا وإن الذرة الصفراء في العراق تزرع في موعدين هما :

1 – الموعد الربيعي :

يبدأ في نهاية الاسبوع الاول من شهر أذار وحتى أواخر الشهر وتفضل الزراعة خلال هذا الشهر وعدم التاخیر لان ذلك يودي الى قلة الحاصل نتيجة لتعرض النباتات الى حرارة مرتفعة في  مرحلتي الازهار والاخصاب التي تسبب جفاف حبوب اللقاح وعدم اكتمال الاخصاب مما يؤدي الى خفض الحاصل.  

2 – الموعد الخريفي:

ويكون خلال النصف الثاني من شهر حزيران والنصف الأول من شهر تموز ويمتاز هذا الموعد بوفرة الحاصل وان تأخير الزراعة عن هذا الشهر يؤدي إلى تأخر نضج الحاصل وتعرضه للأمطار والتلف اخر الموسم ووقت الحصاد كما تظهر الفطريات على الحبوب لارتفاع نسبة الرطوبة في الجو فتنخفض نوعيتها ويقل سعرها.

كمية البذور للدونم:

ينصح دائما بانتقاء البذور ذات نسبة الانبات والنقاوة العاليتين وزراعة الأصناف التركيبية ذات الانتاج العالي والمواصفات الجيدة مثل أباء 5012  وبحوث 106 والربیع و المسر ة وتالار و الهجن شهد، أباء 2056 و اباء 3001 و اباء 3003.

اما کمیة البذار فتكون (6-7)  کغم/دونم من الأصناف التركيبية وإذا كانت البذور هجينة فتكون كمية البذور ما بين  ( 4 – 6) کغم/دونم وذلك حسب حجم بذور الهجين المستخدم وطريقة البذار .

تسميد المحاصيل الزراعية بالعناصر الغذائية الرئيسية والنادرة وبالكميات الموصى بها يساعد على زيادة الانتاج الزراعي

التسميد:

تستجيب الذرة الصفراء للتسميد بدرجة كبيرة ومن الضروري الاهتمام بكمية وموعد وطريقة اضافة السماد حيث انها يمكن ان تحدد مدى استفادة النباتات منه، وبشكل عام تحتاج نباتات الذرة الصفراء الى 75 كغم نتروجين للدونم و 50  کغم خامس اوکسید الفسفور للدونم.

ويمكن تحديد احتياجات نباتات الذرة الصفراء من الأسمدة المتوفرة كما هو موضح للحالات التالية:

الحالةنوع السمادالاحتياج (كغ/دونم)محتوى الكمية المضافة من العنصر النقي (كغ/دونم)
نيتروجينفوسفور
الأولىيوريا (46 ٪ نتروجين) مع سوبر فوسفات ثلاثي( 46 ٪ خامس اوکسید الفسفور)174

109

80

50

الثانيةيوريا (46 ٪ نتروجين) مع سماد مركب ( 0:15:15) 75

278

39

50

50

الثالثةيوريا (46 ٪ نتروجين) مع داب (18 ٪ نتروجين ، 46 ٪ خامس اوکسید الفسفور)130

109

60

20

50

لجميع الحالات المذكورة انفاً في الجدول ينصح بما يأتي:

1 -في حالة توفر سماد سوبر فوسفات ثلاثي أو السماد المركب او سماد الداب كمصدر للفوسفور فان كمية السماد (كغم/دونم) لأي نوع منها كان متوفرا لديك تضاف بعد الحراثة وقبل التنعيم.

2 – في الحالة الاولى تضاف اليوريا بدفعتين:

أ- الدفعة الاولى 78 كغم/دونم تضاف بعد مرور اسبوع الى عشرة ايام على الانبات.

ب- الدفعة الثانية (78 كغم يوريا) تضاف في بداية تكوين الخيوط الحريرية.

بينما في الحالة الثانية (75 كغم يوريا) والحالة الثالثة (130  كغم يوريا) فإن الكمية تضاف جميعها في بداية تكوين الخيوط الحريرية.

الري

تستجيب الذرة الصفراء للري المنتظم ويتأثر الحاصل بنقص مياه الري، حيث يروى الحقل بعد الزراعة مباشرو رية خفيفة ومنتظمة لتساعد البذرة على الانبات وعدم حدوث الغدق، اما الريات اللاحقة فتكون بواقع رية واحدة کل 5 الی 7 ایام في موعد الزراعة الخریفي وبواقع ریهٔ کل 7 الی 10 ایام في موعد الزراعة الربيعي ويوصى بعدم تعطيش النباتات أثناء مرحلتي الازهار والإخصاب لتوفير الرطوبة المناسبة في الحقل وعدم تعرض حبوب اللقاح للجفاف.

يصلح كلا من الري السيحي والري بالرش لمحصول الذرة الصفراء ويعتمد اختيار الطريقة على نوع التربة ومستوى استوائها وتوفر المياه والعمالة والظروف البيئية، هذا وأن توفر منظومة الري بالرش يحقق اقتصادا بالماء حيث يمكن الري كل يومين والثالث ولمدة ساعتين فقط وحسب وفرة الماء، وان عدد الساعات اللازمة للري يعتمد على قدرة التصريف من جهاز الرش لذا لابد من اعتماد المعلومات الواردة من الجهة المصنعة لمنظومة الري، كما ان استعمال الري بالرش یحقق انتاجا اعلی.

الدورة الزراعية

تجود زراعة الذرة الصفراء بالتعاقب مع محاصيل اخرى وتعطي حاصلها الافضل اذا تمت الزراعة بعد محصول بقولي، ولا ينصح بتكرار زراعة الذرة الصفراء في الارض نفسها كونها محصولا مجهدا للتربة ولمنع الاصابة بحشرة حفار ساق الذرة ومرض التفحم المغطی.

مكافحة الآفات الزراعية:

1 – مكافحة الادغال :

من الضروري مكافحة الأدغال التي تنمو مع الذرة الصفراء وهي تجری بطريقتين وهما:

أ – المكافحة اليدوية أو الالية:

يجرى التعشيب اليدوي للمساحات المحدودة لمرة أو مرتين خلال فترة نمو المحصول للقضاء على الادغال ولتفكيك التربة ، کما يتم العزق الالي بعد بلوغ النباتات ارتفاع (30 – 50 )سم ويعزق الحقل باستخدام العازقة المسحوبة بالساحبة.

ب- المكافحة الكيميائية

تستخدم مادة الاترازين 5٪ رشا بعد الزراعة وقبل الإنبات بمقدار كيلوغرام واحد يخلط مع (50) التر ماء کما یمکن المكافحة بعد البزوغ مباشرة وكلما كانت الرطوبة عالية في التربة كان تأثير المبيد افضل ولابد من الري بعد المكافحة كي ينزل المبيد الى عمق بذور الادغال ويمنع النباتها.

2 – مكافحة الحشرات:

تعد حشرة حفار ساق الذرة من أهم الحشرات التي تصيب الذرة الصفراء في العراق حيث تحفر يرقاتها السيقان والأوراق مسببة موت القمم النامية وكذلك حريرة العرائيص.

تجري المكافحة بعد 20 يوما من الزراعة وتكرر بعد 10 – 15  يوما من المکافحة الاولی ونری من الضروري ان تجری المکافحهٔ حتی وان تعذرت مشاهدة الحشرة وذلك لأنها تعيش داخل السيقان والباط الأوراق ويستعمل لمكافحة الحشرة ما يأتي:

وكمية الحاصل لوضع العرائيص فيها حيث يتم تجفيفها لحين التسويق ویستحسن توجیه تیار هواء عليها من مراوح توضع لهذا الغرض عند في الرطوبة العالية .

اما بالنسبة للحقول الكبيرة والمزروعة بالباذرة فانها تحصد اليا بالحاصدات المخصصة لمحصول الذرة الصفراء ثم ينقل الحاصل مباشرة الى مراكز الاستلام لادخالها في معامل التجفيف بهدف الحصول على محتوى رطوبي مناسب اللحبوب حتی یمکن تفریطها ومن نام خزنها في اماکن تتوفر فيها شروط الخزن الصحيحة ذات الصلة بالرطوبة والحرارة والتهوية.

كمية الحاصل:

تزيد كمية الحاصل غالبا على معدل 1 طن حبوب /دونم عند استخدام بذور الاصناف أو الهجن التي توصي بها وزارة الزراعة مع اتباع التعليمات الموضحة في النشرات الارشادية الخاصة بزراعة محصول الذرة الصفراء والتوصيات الصادرة عن الدوائر الزراعية المختصة علما انه باستخدام هجين جيد واتباع تعليمات خدمة التربة والمحصول يمكن زيادة حاصل الذرة الصفراء لغایة 2 – 3  طن حبوب للدونم والتي تم الحصول عليها في مزارع عدة فلاحين متميزين يلتزمون بتعليمات خدمة التربة والمحصول.

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
الحل النهائي لمشكل ملوحة المياه والتربة
التالي
اصطفاء الأسماك وطرق تحسين نوعية نسلها في المزارع الكاربية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.