إنتاج نباتي – دروس

زراعة البطاطا

كتاب .. أساليب تسمين العجول

البطاطا من الخضراوات التي نقوم بإستهلاكها بشكل مستمر ومتكرر ، ولا نستطيع الإستغناء عنها ، فهي من الخضار الخفيفة والمفضلة لدي الكثير ، والآن لا تخلو الوجبات السريعة من البطاطا المحببة لدى الكثير وخصوصاً لدى الأطفال ، ونظراً لأهميتها لدى العديد فتعد البطاطا من الخضراوات التي تعود على مالكها أو الذي قام بزراعتها بالكثير من العوائد المالية ، لذا كثير من الناس يتسائلون عن كيفية زراعة البطاطا ، ونحن الآن سنذكر طريقة من طرق زراعة البطاطا وهي طريقة سهلة وبسيطة ، وأي شخص بإمكانه القيام بها في حديقته المنزلية .

خطوات زراعة البطاطا:

1. نحضر ثمرة البطاطا السليمة والخالية من أي عيب .

2. نقوم نتقسيم ثمرة البطاطا قسمين .

3. نتركها في مكان دافيء ومضيء لمدة عشرة أيام وذلك ليتم تجهيز درنة البطاطا ، وأحياناً تجهز درنة البطاطا في المطبخ في جو الحرارة العادية .

4. تجهيز الوعاء الذي نرغب أن نزرع داخله ، أو مكان مخصص في الحديقة المنزلية ويفضل أن يكون مناسب بحيث تصله أشعة الشمس .

5. تحضير التربة الحمراء ونقوم بخلط التربة مع السماد ليساعد على تسهيل وتسارع نموه .

6. نبدأ بحفر الحفر بعمق 10 سم ، ونبعد كل حفرة عن الأخرى بمقدار 30سم لتتمكن من النمو بسهولة ودون إعاقة للجذور ومع مراعاة المحافظة على ليونة الحفرة .

7. وضع الدرنات في الحفر ، وتغطيتها بالتربة المختلطة بالسماد ، مع مراعاة وضع البادرة للإتجاه العلوي .

8. سقاية التربة بإستمرار ولكن ليس بصورة مفرطة ، فيجب المحافظة على رطوبتها وعدم جفافها ، فهذا يؤثر على كيفية نمو الثمر وتكاثرها .

9. إنتظار أربع أشهر مع الإستمرار في الإعتناء بهذه الثمرة بصورة مستمرة .

10. نستطيع الإستدلال عل نضوج الثمرة من إصفرار الأوراق وجفاف جذور الثمرة .

وبهذه الطريقة نتمكن من زراعة البطاطا ، وكما لاحظنا من خطوات ومراحل الزراعة أنها طريقة سهلة وبسيطة وأي شخص قادر على القيام بها حتى لو لم يكن مزارعاً ، فأهم خطوة وأكثر مرحلة أساسية في نمو الثمرة هي مرحلة ما بعد زراعتها ، فيجب المحافظة على الرطوبة وعدم حصول الجفاف ، كما أن هذه الثمرة لا تحتاج الكثير من الماء ، فيجب سقايتها بصورة معتدلة ومناسبة ، فعند إلتزامك بالمراحل كما ذكرناها ستتمكن من الحصول على ثمر البطاطا .

إقرأ المزيد على الهندسة الزراعية

السابق
الفراولة
التالي
زراعة البصل

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.