علم التربة - دروس

دور الموليبدنم في النبات

يلعب دوراً هاماً في تركيب أحد الإنزيمات المسئولة عن اختزال النترات في النبات إلى أمونيا ، وهو جزء من التركيب الجزيئي لإنزيم ريبوبروتينيز riboproteinase الضروري لاختزال نيتروجين الهواء الجوي في كل من البكتريا Azotobacterو Rhizobium
( Edmondوآخرون ، 1975) ،وقد لوحظ أن نقص الموليبدنم يتبعه دائماً نقص في تركيز حامض الأسكوربيك في النبات ، وهو الذى يحمى الكلوربلاستيدات من أي تغير في تركيبها ، ويبدو أن للموليبدنم دوراً في ميتابوليزم الفوسفور في النبات .

أعراض نقص الموليبدنم :

تتميز أعراض نقص الموليبدنم بصورة عامة بظهور بقع مصفرة غير منتظمة الشكل والتوزيع وتشوه الأوراق الحديثة ، وموت البرعم الطرفي ، ولا ينمو نصل الورقة بمعدله الطبيعي ، وقد لا ينمو كلية ، ويبقى العرق الوسطى فقط ، كما يكون النمو بطيئاً ، والنباتات متقزمة ، ويصاحب ذلك نقص في كمية ونوعية المحصول ، ومن أعراض نقص الموليبدنم في الطماطم والخيار والفاصوليا: التفاف حواف الأوراق ، وتلونها باللون الأصفر أو البنى ، وفى القنبيط : يكون القرص صغيراً ومفككاً ، والأوراق ضيقة ، وحواف النصل
متآكلة ، وتسمى هذه الحالة بمرض طرف السوط Whibtail ، ويظهر تبقع أصفر في  أوراق الموالح وتتقزم النباتات ويقل نشاط الأوراق وتصبح هشة ملتفة تأخذ شكل الفنجان .

وأكثر الخضراوات احتياجاً للتسميد بالموليبدنم هي : الخس ، والفاصوليا ، والقنبيط ، والبروكلي ، والطماطم ،والخيار ، والبصل ، والسبانخ .

تيسر الموليبدنم في التربة :

يتوفر الموليبدنم في الأراضي التي يزيد فيها الـ PHعن  7،ويقل نسبياً في PHمن  7 – 5.5،ويصبح النقص شديداً عند انخفاض الـ PHعن  5.5،وذلك بعكس كل العناصر الدقيقة الأخرى .

ويوجد الموليبدنم في التربة في صوره الثلاث : المثبتة كجزء من معادن التربة ومن المادة العضوية ، والمدمصة على سطح غرويات الطين ، والذائبة في محلول التربة ، كأيون موليبدات مو أ ، — 4أو يد مو أ ، – 4ويتراوح تركيز الموليبدات الذائبة في التربة من 0.3 -3.9 أجزاء في المليون من التربة الجافة ، ويدمص أيون الموليبدنم بطريقة التبادل الأنيونى ، كما في حالة أيونات الكبريتات والفوسفات .

هذا.. ويكفى نحو 0.01 جزء في المليون للتغلب على نقص العنصر في المحاليل المغذية،

ويعالج نقص الموليبدنم في التربة باستعمال أحد الأسمدة التالية: –

  1. مولبيدات الأمونيوم ، Ammonium molybdate وتحوى ٪48.9موليبدنم ، وتستعمل بمعدل 150جم موليبدات أمونيوم/ 400لتر ماء رشاً .
  2. مولبيدات الصوديوم Sodium molybdateوتحتوى  ٪39.7مولبيدنم ، وتستعمل بمعدل 100جم موليبدات أمونيوم/ 400لتر ماء رشاً.
  3. حمض الموليبديك بمعدل 200جم/للفدان رشاً.
Advertisements
السابق
دور البورون في النبات
التالي
المشاكل الناتجة عن زيادة العناصر المعدنية (التسمم المعدني)

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.