علم التربة - دروس

دور المغنيسيوم في النبات

المغنيسيوم عنصر أساسي لتكوين جزئ الكلوروفيل ، حيث يدخل في تركيب كل من كلوروفيل أ ، ب ، لذلك فهو أساسي لعملية البناء الضوئي ، كم ا أن بكتات المغنيسيوم تشترك مع بكتات الكالسيوم في لصق ألياف السليلوز عند بناء جدر الخلايا ، لذلك فهو ضروري لعملية انقسام الخلايا .

ويعمل المغنيسيوم كعامل منشط للعديد من الإنزيمات الهامة في تحولات التمثيل الغذائي للمواد الكربوهيدراتية ، كما يعمل كمنشط للإنزيمات التي تشترك في تمثيل الأحماض النووية RNA­DNA ويبدو أنه يقوم بدور هام كعامل لاصق للميكروزومات microsomes التي يتم عليها تمثيل البروتين ، ويمتص العنصر في صورة أيون المغنيسيوم ++Mg.

أعراض المغنيسيوم :(عنصر متحرك)

عند نقص المغنيسيوم في التربة نجد أن العنصر ينتقل من الأوراق المسنة إلى الأوراق الحديثة ، لذا تظهر أعراض نقصه على الأوراق المسنة أولاً ، وفى الحالات الشديدة تظهر الأعراض على الأوراق الحديثة أيضاً.

وتكون الأعراض في شكل تبقعات صفراء مبرقشه mottling تنتشر في الورقة ، خاصة في الأوراق المسنة ، كما ت ظهر بقع بنية على حواف وقمم الأوراق ، وفى الصليبيات تأخذ الأوراق مظهراً براقاً ، وفى معظم النباتات يظهر اصفرار بين العروق في الأوراق المسنة ، ثم يتغير لونها تدريجياً من الأخضر الداكن إلى الأخضر المصفر فالأصفر ، بينما تبقى العروق خضراء اللون ، وتبدأ هذه الأعراض من حواف الورقة ، ثم تتجه تدريجياً نحو مركزها ، ومع ازدياد نقص العنصر تتحول الأجزاء الصفراء إلى اللون البنى ، ثم تموت هذه الأنسجة وقمة وحافة الورقة تنثني لأعلى .

تيسر المغنيسيوم في التربة :

يتوفر المغنيسيوم في مدى PH من  8.5 – 7، ويقل قليلاً في الأراضي الأكثر قلوية من  ذلك ، كما يقل نسبياً في مدى PHمن 7 – 5.5 .

وأفقر الأراضي في المغنيسيوم هي الرملية الخفيفة. يوجد المغنيسيوم في التربة في صورة مثبتة ، وفى صورة ذائبة في الماء ، وفى صورة متبادلة ، وتقل كميته في التربة كثيراً عن الكالسيوم سواء بالنسبة للصور المثبتة ، أم الذائبة أم المتبادلة .

ويؤدى التسميد البوتاسي الغزير إلى نقص امتصاص النبات للمغنيسيوم ، وتظهر أعراض نقصه ، ولكن إضافة الجير للأراضي الحامضية تؤدى غالباً إلى زيادة المغنيسيوم الميسر للامتصاص بها ، كذلك فإن زيادة الكالسيوم في المزار ع المائية تؤدى إلى ظهور أعراض نقص المغنيسيوم .

ويعالج نقص المغنيسيوم في التربة بالتسميد بإحدى الطرق التالية :­

  1. إضافة الحجر الجيري الدولوميتى (كربونات الكالسيوم والمغنيسيوم) dolomitic  limestone (في الأراضي الحامضية) بمعدل 15 – 10كجم من المغنيسيوم (Mg)  أو 25 – 18كجم من أكسيد المغنيسيوم  (MgO) للفدان .
  2. إضافة كبريتات المغنيسيوم (MgSo4. 7H2o) المحتوية على ٪9.8مغنيسيوم ، بمعدل 90 – 70كجم للفدان.
  3. الرش بكبريتات المغنيسيوم بمعدل 5: 3كجم/ 400لتر ماء للفدان ( على حسب مقدار النقص ).
  4. الرش بنترات المغنيسيوم بمعدل 3 : 2كجم/ 400لتر ماء للفدان ( على حسب مقدار النقص) .
  5. الرش باستخدام المغنيسيوم المخلبي(٪6) بمعدل 1كجم/ 400لتر ماء للفدان .

المصدر :

الدورة التدريبية للأسمدة (مزرعة الهدى).

السابق
أهمية الكالسيوم للنبات
التالي
دور الكبريت في النبات

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.