إنتاج نباتي – دروس

دور الماء في النبات

الماء عامل حيوي مهم جدا في تطور المزروعات ، يتغير محتوى الماء في النباتات حسب الأنواع النباتية، أعضاء النبات والوسط الذي ينمـو فيه، فأوراق الخس تحتـوي على 90 إلى  93% من المـاء، والخشـب المقطوع حديثا بـه 30 إلى  Leclerc.,1999) % 50).

معظم الوظائف الفيزيولوجية مرتبطـة بالماء والمواد الذائبة فيه، ويمكن إيجاز دور الماء في النبات فيما يلي :

الانتبــاج الخــلوي:

وهو المسؤول عن صلابة الأنسجـة النباتية ويضمـن الوضع القائم للأعضاء التي تفتقد إلى الأنسجـة الدعامية، عندما تكون التغذية المائية للنبات غير كافية فإن خلاياه تفقـد الماء مما يؤدي إلى إنكماش الخلايا ويترجم ذلك ظاهريا بذبول النبات؛ كما أن الانتباج مقرونا بالنمو هو الذي يسمح بتغلغل الجذور في التربـة (kies.,1977).

نقـل العناصر المعدنيـة والمواد العضويـة :

بالإضـافـة إلى كونه يساهم في تثبيت بنيـة وتنظيم الخلية باعتباره المادة الأساسية في السيتوبلازم فإن الماء يلعب دور الناقل للعناصر الكيميائية المختلفة داخل النبات؛ فالمـواد العضوية المتشكلة في الأوراق تهاجر إلى باقـي أعضاء النبات في وسـط مائي، وكذلك بالنسبـة لمنتجات الاستقلاب(الأيض) الخلوي (Morard.,1995).

التنظيم الحـراري :

مهما يكن محتوى الماء في النبـات فإن ذلك لا يمثل في الحقيـقة سـوى نسبـة ضعيفة مما تمتصـه الجذور من محلول التربة حوالي ( % 1)حسب (Morard.,1995) ،ليس معنى ذلك أن الفارق قد أستُهلك لكن الماء ينتقل في تيار متواصل من التربـة إلى الجو عبر النبات، تختلف كمية الماء المفقودة من نبات لآخر، فالنباتات العشبية مثلا تستبدل محتواها المائي يوميا  يطرح الماء في شكل بخار بعملية النتح مما يسمح بتنظيم حرارة الأجزاء الهوائية للنبات ويساعده على التخلّص من الحرارة الممتصة في شكل أشعـة ضوئية.

الاشتراك في التفاعلات البيوكيميائية:

بالإضافة إلى إعتباره وسطـا ملائما لعمل الإنزيمات فإن الماء يدخل مباشرة في كثير من التفاعلات البيوكيميائية (الإماهة و التركيب الحيوي للمادة النباتية). الفائض المائي في التربة يؤثر في الخصائص الفيزيائية، الكيميائية والحيوية لها ويعيق تنفس الجذور وبالتالي تطورها كما يسهـل ظهور الأمراض (Moise.,1976؛)

في المقـابل فإن العجـز المائي يمثـل عاملا محـددا في إنتـاج المحاصيـل خاصة في فترة النمو.(Hanks et Rasmussen.,1982)

السابق
نبات القمح وعوامل الوسط
التالي
إستجابات النبات للإجهاد المائي

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.