علم التربة - دروس

دور الكبريت في النبات

يدخل الكبريت في تركيب ثلاثة أحماض أمينية أساسية هي : السيستين  Cysteine ، والسيستاين  Cystine، والميثايونين  Methionine، كما يدخل في تركيب الثيامين Thiamin ( فيتامين ب)، وهو مرافق إنزيمي ضروري في عملية التنفس ، ويوجد الكبريت  أيضاً في تركيب فيتامين البيوتين Biotin،  وفى المرافق الإنزيمي Coenzyme A  ، ويلعب دوراً أيضاً في تلوين الثمار كما في الطماطم والتفاح .

والكبريت عنصر أساسي في تركيب بعض المواد الطيارة التي تعطى الطعم والنكهة المميزتين لبعض الخضراوات ، مثل : البصل ، والثوم ، والصليبيات ، علاوة على أن له دور في حماية النباتات من عديد من الفطريات المسببة للأعفان .

أعراض نقص الكبريت :

نادراً ما تظهر أعراض نقص الكبريت لتوفره في الأسمدة المختلفة ، فضلاً عن أن العنصر نفسه يستعمل في مكافحة الكثير من الأمراض الفطرية ، وتتشابه أعراض نقص الكبريت مع أعراض نقص الأزوت ، إلا أن الأعراض تظهر على الأوراق الحديثة أولاً ، أما الأزوت فت ظهر أعراض نقصه على الأوراق الكبيرة ، ويرجع ذلك إلى أن الكبريت لا ينتقل في النبات بسرعة .

وتتميز أعراض نقص الكبريت باصفرار الأوراق الحديثة ، ويكون الاصفرار أكثر وضوحاً في العروق عنه بين العروق ، وذلك عكس الحالة في كل من أعراض نقص المغنيسيوم ، والمنجنيز ، والحديد .

تيسر الكبريت في التربة :

تيسر الكبريت في الأراضي التي يزيد فيها الـ PHعن ، 6ويقل نسبياً في ، 6 – 5 PH ويصبح النقص شديداً في PHأقل من 5فأيون الكبريتات – مثله مثل أيون الفوسفات– يدمص بقلة على غرويات التربة ، ويزداد ادمصاصه مع انخفاض PH التربة .

ومن المعتقد أنه يحل محل أيون الأيدروكسيل على حبيبات الطين ، وتسمى تلك الظاهرة بظاهرة التبادل الأنيونى ، anion exhchange وعليه .. فإن عملية إضافة الجير التي تزيد من قلوية التربة تقلل من ادمصاص هذا العنصر .

وأهم مصادر الكبريت للنبات هو ما يوجد في المادة العضوية ، وفى الهواء الجوي ، بالإضافة إلى ما يوجد في الأسمدة الكيمائية المضافة .

ويوجد الكبريت في المادة العضوية في صورة مواد بروتينية ، ولكى يستطيع النبات استعماله يجب أن يتحول إلى أيون كبريتات أولاً ، وتقوم الكائنات الدقيقة في التربة بذلك ، حيث تحول المادة العضوية المحتوية على الكبريت إلى مركبات عديدة ، منها الـ (H2S)
hydrogen sulfide الذى يتأكسد ، معطياً حامض الكبريتيك الذى يتفاعل بدوره مع معادن التربة في المحلول الأرضي ، مكوناً أملاح الكبريتات .

أما الكبريت الموجود في الهواء ، فإنه ينتج عن احتراق الفحم ، كما يوجد في الأبخرة المتصاعدة من العديد من المصانع ، ويصل إلى الأرض بعد ذوبانه في ماء المطر ، ثم  يتأكسد إلى SO4، ثم إلى SO3 الذى يتفاعل مع الماء ، معطياً حامض الكبريتيك الذى  يتفاعل بدوره مع معادن التربة ، مكوناً أملاح الكبريتات وفى المناطق الصناعية تصل إلى التربة كميات كبيرة من الكبريت بهذه الطريقة .

أما الأسمدة المحتوية على الكبريت ، فهي عديدة ، ومنها : الكبريت الخام (الكبريت الزراعي) ، وكبريتات الأمونيوم ، وكبريتات البوتاسيوم، والجبس ، والسوبر فوسفات الذى يحتوى على كبريتات الكالسيوم ، هذا .. ويتأكسد ا لكبريت المعدني إلى كبريتات قبل أن يستطيع النبات استعماله .

وهناك مركبات كبريتية معدة للاستخدام رشاً مثل :­

  1. الكبريت الميكرونى —> بمعدل 1كجم/للفدان رشاً .
  2. ثيوسلفات الأمونيوم —> بمعدل 2كجم/للفدان رشاً .
  3. كالسيوم بولي سلفيد —> بمعدل من 3 : 2 كجم/للفدان رشاً .

المصدر :

الدورة التدريبية للأسمدة (مزرعة الهدى).

السابق
دور المغنيسيوم في النبات
التالي
دور الحديد في النبات

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. حسن كاظم جاسم قال:

    بارك فيكم لقد استفدت كثيرا من المعلومات ألزراعيه حول العناصر الغذائيه للنبات مثل الكبريت معلومات قيمه

اترك رد