علم التربة - دروس

دور البورون في النبات

يلعب البورون في النبات دوراً في تكوين الجد ر الخلوية ، وفى انتقال السكريات في النبات وقد وجد البعض أن السكر ينتقل بسهولة خلال الأغشية الخلوية بعد اتحاده مع البورون وهو ضروري لانقسام الخلايا ، وتكوين اللحاء ، وانتقال بعض الهرمونات ، وإنبات حبوب اللقاح ، ويتحكم في سرعة امتصاص النبات للماء ووجوده يزيد من مقاومة النبات للجفاف وله علاقة كبيرة بالهرمونات النباتية التي تؤثر على نمو القمم النامية للسوق والجذور وله علاقة في تنظيم امتصاص الكالسيوم ويمتص البورون في الصورة الأنيونية ­(BO33) (HBO32­) (H2BO­3) (B4O72­).

أعراض نقص البورون :

يثبت البورون في الأنسجة التي يصل إليها بعد امتصاصه ، ولا يتحرك بعد ذلك ، حيث أنه عنصر غير متحرك ولهذا تظهر أعراض نقصه على الأوراق الحديثة أولاً .

وتبدأ أعراض نقص البورون في الظهور بانهيار خلايا الأنسجة المرستيمية التي تحدث فيها انقسامات نشطة ، وهى القمم النامية ومناطق الكامبيوم ، وتتأثر الحزم الوعائية بالجذور والسيقان ، ويتعطل انتقال الماء فيها ، فيحدث الذبول الذى يكون غالباً بداية لظهور نقص العنصر ويحدث موت للبرعم ال طرفى للسيقان .

ويكون المحتوى الكربوهيدراتى لجذور وسيقان النبات التي تعانى نقصاً في البورون قليلاً بسبب تعطل انتقال المواد الكربوهيدراتية ، وزيادة تركيزها في الأوراق ، وفى حالات النقص الشديدة تموت القمم النامية ، وتتشوه الأوراق الحديثة ، وتظهر بقع بنية أو سوداء فلينية في أعضاء التخزين من جذور ودرنات .

ونظراً لأن حواف الأوراق يحدث بها انقسام أثناء زيادة الأوراق في المساحة ، فإن نقص البورون يؤدى أحياناً إلى تلون الأوراق باللون الأصفر أو البنى ولكن الأعراض الأكثر شيوعاً هي التفاف حواف الأوراق الصغيرة ، وقد يظهر لون أصفر باهت غير منتظم التوزيع على أوراق الخضر الجذرية ، وعموماً .. يكون حجم النبات الذى يعانى من نقص البورون أصغر من الحجم الطبيعى ، كما تموت القمم النامية للجذور والسيقان .

هذا .. ويزداد ظهور أعراض نقص العنصر عند نقص الرطوبة الأرضية ، وفى حالات الحرارة المرتفعة ، والإضاءة العالية ، وهى ظروف لا تشجع على انتقال البورون من الأوراق إلى الأعضاء الأخرى في النبات .

ويؤدى نقص البورون إلى ظهور بقع بنية أو سوداء فلينية متناثرة على سطح الجذور ، أو قريبة من حلقات النمو في البنجر ، وفى اللفت السويدى تظهر مناطق كبيرة بنية قرب من مركز الجذر ، وفى القنبيط تتلون الأقراص باللون البنى ، وفى البروكولى تتلون البراعم الزهرية باللون البنى ، كما تظهر على سيقان القنبيط ، والبروكولى ، والكرنب مناطق مائية تتطور فيما بعد إلى شقوق أفقية ، وتظهر على أعناق أوراق الكرفس من الخارج خطوط بنية متحللة ، ومن الداخل تتحلل خلايا البشرة ، وفى السلق تظهر أحياناً خطوط قائمة اللون ، مع تشققات على الناحية الداخلية لأعناق الأوراق وفى العنب لا تنمو البراعم الطرفية وتكثر الأفرع الجانبية ويظهر على الأوراق بقع صفراء وثقوب خصوصاً على الحواف .

تقسم الخضراوات حسب احتياجاتها من البورون إلى ثلاث مجاميع كالتالى :­

  1. خضراوات ذات احتياجات عالية من البورون ، وهى التي تتحمل تركيزات عالية منه في التربة وماء الري ، وتستفيد جيداً من التسميد ب البورون ، ويلزم معها أن يتوفر العنصر في التربة بتركيز يزيد عن 0.5جزء في المليون ، وهى كالتالى مرتبة تنازلياً حسب احتياجاتها من العنصر : البنجر – اللفت– الكرنب– البروكولى– القنبيط–  الهليون– الفجل– كرنب بروكسل– الكرفس– الروتاباجا .
  2. خضراوا ت ذات احتياجات متوسطة من البورون ، وهى التي تتحمل تركيزات متوسطة منه في التربة وماء الري ، ويجب معها أن يكون تركيز العنصر بين 0.5 – 0.1جزء في المليون في المحلول الأرضي ،و هي كالتالى مرتبة تنازلياً حسب احتياجاتها  للبورون : الطماطم– الخس– البطاطا– الجزر– البصل .
  3. خضراوا ت ذات احتياجات منخفضة من البورون ، وهى الحساسة لزيادة البورون في التربة وماء الري ، ويجب معها ألا يزيد تركيز البورون في المحلول الأرضي عن 0.1 جزء في المليون ، وهى كالتالى مرتبة تصاعدياً حسب حساسيتها للبورون : الذرة السكرية– البسلة– الفاصوليا– فا صوليا الليما– البطاطس .

* المصدر : د/ أحمد عبد المنعم حسن ) (1989أساسيات إنتاج الخضر وتكنولوجيا الزراعات المحمية .
وبالنسبة للفاكهة : ( الزيتون) والمحاصيل ( قمح– شعير– أرز– ذرة– بنجر السكر) من أكثر المحاصيل حساسية لنقصه .

تيسر البورون في التربة :

يتوفر البورون في الأراضي التي يقل الـ PH فيها عن 7، ويقل نسبياً في 7.5 – 7 PH  ويصبح النقص شديداً في ، 8.5 – 7.5 PHإلا أن البورون الميسر يزداد مرة أخرى في الأراضي التي يزيد الـ PHفيها عن8.5 .

تظهر أعراض نقص العنصر بصفة خاصة في الأراضي الرملية التي تزرع سنوياً ، وكذلك في الأراضي القلوية والعضوية .

ويعتبر تركيز البورون في المحلول الأرضي منخفضاً جداً ، ويقل بدرجة أكبر في الأراضي القلوية وأفضل تركيز للبورون في محلول التربة هو 1 – 0.1جزءاً في المليون ، وتظهر غالباً أعراض التسمم بالعنصر إذ زاد تركيزه عن ذلك ا لمستوى ، كما تؤدى زيادة التسميد بالبورون إلى ظهور أعراض التسمم ، ويحدث ذلك غالباً في الأراضي الحامضية الرملية الفقيرة في المادة العضوية ، عنه في الأراضي المتعادلة ، أو الصفراء ، أو الطينية ، أو الغنية بالمادة العضوية ، ومع ذلك .. فيوجد من الخضر ما لا ينمو جيداً إلا إذا كان تركيز البورون في المحلول الأرضي من 15 – 10جزء في المليون ، كالهليون .

وتعتبر نسبة البورون في الماء من العوامل المحددة لصلاحيتها للرى حيث بزيادة تركيز البورون فيها عن (PPM 2) جزء في المليون لا ينصح باستخدامها .

ويعالج نقص البورون بالتسميد بأحد المركبات الآتية :­

  1. البوراكس Na2B4O7, 10H2O) Borax)  يحوى ٪10.6بورون ، يستعمل بمعدل 5 – 12كجم/فدان للتربة ، أو رشاً بتركيز 2.25 – 0.9كجم/ 400لتر ماء ، وفى حالة البنجر المزروع في الأراضي الرملية القلوية تزداد الكمية المضافة للتربة إلى 22 كجم/ فدان .
  2. السوليوبور Na2 B4O7.5 H2o and Na2 B10 O16. 10H2o) Solubor) يحوى ٪20.5بورون ، ويستعمل بمعدل 5 – 2.5كجم/فدان للتربة ، أو رشاً بتركيز – 0.45 0.700كجم/ 400لتر ماء .
  3. خامس بورات الصوديوم Na2 B10O16.10H2o)Sodium Pentaborate) يحوى ٪ 18.1بورون ، ويستعمل بمعدل 7.5 – 2.5كجم/فدان للتربة أو رشاً بمعدل 0.45 – 1.35كجم/ 400لتر ماء .
  4. تترابورات– بنتاهيدرات الصوديوم  Sodium tetraborate pentahydrat  يحوى ٪13.7بورون، ويستعمل بمعدل 9 – 3.5كجم / فدان للتربة، أو رشا بتركيز 1.8 – 0.45كجم/ 100لتر ماء .
  5. حمض بوريك (بوريك أسيد) يحتوى على ٪17بورون يستخدم رشاً بمعدل – 0.15 0.75جم/ لتر .

المصدر :

الدورة التدريبية للأسمدة (مزرعة الهدى).

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
دور المنجنيز في النبات
التالي
دور الموليبدنم في النبات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.