علم التربة - دروس

دور البوتاسيوم في النبات

يمتص النبات البوتاسيوم بكميات أكبر مما يمتص أي عنصر آخر ، ويعتبر هو الكاتيون السائد في النبات ، ومعظم النباتات تمتص كميات من البوتاسيوم أكثر من حاجتها الفعلية للنمو وإعطاء محصول جيد .. ويسمى الامتصاص الزائد للبوتاسيوم باسم الاستهلاك الترفى Luxury Consumption ولا يدخل البوتاسيوم في التركيب الكيمائي للنبات كالعناصر الأخرى ، فهو يتواجد كملح غير عضوي ، إلا إنه يتواجد أيضاً كملح بوتاسيوم للأحماض العضوية .

ويبدو أن للبوتاسيوم علاقة بتمثيل الأحماض النووية في النبات ، كما أن له أهمية كبيرة في عملية انقسام الخلايا ، وتنظيم نفاذية الأغشية في النبات ، وقد وجد أن نقص البوتاسيوم يؤدى إلى تراكم مركبات النيتروجين الذائبة ، بينما يقل محتوى النباتات من النيتروجين ، ويعنى ذلك أن البوتاسيوم مرتبط بطريق ما بتمثيل البروتين من الأحماض الأمينية ، كما وجد أن نقص البوتاسيوم يؤدى أيضاً إلى بطء عملية التمثيل الضوئي ، وزيادة التنفس ، وينظم البوتاسيوم تمثيل الكربون في النبات .

ويلعب البوتاسيوم دوراً هاماً في انتقال السكريات والبروتين في النبات ، وبالتالي فإنه يؤثرعلى اختزان المواد الكربوهيدراتية في أعضاء التخزين (Buckman & Brady, 1960).

هذا .. ولا يمكن الاستغناء عن البوتاسيوم ، أو إحلاله نهائياً بعنصر شبيه له بدرجة كبيرة ،كالصوديوم أو الليثيوم ، ويمتص العنصر في صورة أيون البوتاسيوم (+ Kبو+ ) .

ويزداد تركيز البوتاسيوم في المناطق الحديثة النشطة ، خاصة البراعم والأوراق الصغيرة والقمم النامية للجذور ، بينما يقل وجوده في البذور والثمار الناضجة.

ينظم البوتاسيوم سمك الجذور الخلوية ،وبالتالي يؤثر على صفات النبات المرتبطة بذلك كالرقاد وخلافه ، وعند نقص البوتاسيوم تكون الأنسجة الوعائية ضعيفة .

أعراض نقص البوتاسيوم :

عند نقص البوتاسيوم في التربة ينتقل العنصر من الأوراق المسنة إلى الأوراق الحديثة ولهذا يظهر على الأوراق المسنة أولاً ، لأنه يوجد بحالة ذائبة في النبات ، وعليه .. تظهر أعراض نقصه في الأوراق المسنة أولاً ، فتظهر أعراض النقص في البداية في صورة
اصفرار خفيف على حواف الأوراق ، يتبعه تقدم الاصفرار على امتداد العروق ، ويتغير لون الحواف إلى اللون البنى الداكن ، وتسمى هذه الحالة باسم انسفاع أو احتراق ، scorching وقد تأخذ حواف الأوراق لوناً برونزياً وتجف ، وتظهر بقع بنية متناثرة على حواف الورقة ، وفى الخيار تصبح حواف الأوراق المسنة صفراء ، ولكن تبقى العروق الوسطى والعروق الأخرى بالورقة خضراء اللون ، وفى الطماطم والبطاطا تصبح الأوراق خشنة الملمس ومجعدة ، Puckeredوتلتف حوافها لأسفل ، وتصفر ، وفى النهاية تتحول إلى اللون البنى ، وفى نباتات الفلقة الواحدة يبدأ الاصفرار من قمة الأوراق ، ويمتد لأسفل نحو الحواف ، ويظل مركز الأوراق أخضر اللون ، وفى الموالح تصبح الأوراق مجعدة ملتوية وتظهر عليها بقع مصفرة والثمار صغيرة وقليلة السكريات وتنخفض فيها الحموضة
(يقل PH العصير )  .

وعموماً .. فإن نمو النبات الذى ينقصه البوتاسيوم يكون بطيئاً ، ولا تكون الثمرة الواحدة متجانسة في نضجها ، كما في حالة النضج المتبقع Blotchy Ripening في الطماطم والتفاح والبرقوق ، ومن أهم أعراض نقص البوتاسيوم نقص التغليظ الثانوي في الجذور والدرنات ، مما ينتج عنه تكوين أعضاء تخزين (جذور أو درنات) رفيعة .

ويؤدى نقص البوتاسيوم بالأشجار إلى نقص المقدرة على التخزين من الكربوهيدرات (السكريات) مما يؤدى لنقص عدد الأزهار المتفتحة ونقص عقد الثمار وصغر حجمها وقلة تلوينها وانخفاض جودتها .

تيسر البوتاسيوم في التربة :

يتوفر البوتاسيوم في التربة في PHمن 7 – 6 وتظهر أعراض نقص البوتاسيوم غالباً في الأراضي الخفيفة الرملية وفى أغلب الأراضي العضوية وترتبط كمية البوتاسيوم الذائبة ارتباطاً قوياً بكمية الطين في التربة ، حيث تحتوى الأراضي الغنية بالطين على كميات عالية من البوتاسيوم الذائب .

ويتوفر البوتاسيوم في التربة على ثلاث صور متبادلة كالتالي: –

بوتاسيوم غير متبادل – بوتاسيوم متبادل -بوتاسيوم في المحلول الأرضي ، ومع امتصاص النبات للبوتاسيوم يزداد التبادل نحو الجهة اليسرى .

ولتلافي أعراض نقص البوتاسيوم سريعاً يتم

أ. الرش بواسطة أحد مركبات البوتاسيوم الورقية ( أكسيد بوتاسيوم سائل أو ثيو سلفات البوتاسيوم السائل) بمعدل من 2 :1.5لتر / 600 – 400لتر ماء رشاً أو كلوريد البوتاسيوم 1.5 (K20 ٪63) Kclكجم / للفدان رشاً .

ب. تعويض احتياجات النقص بواسطة إضافته للتربة :

  • سلفات البوتاسيوم (النقي) K20 ٪51 (يمكن استخدامها مع الري بالتنقيط .
  • سلفات البوتاسيوم  (التجارية) K20 ٪48 (لا يفضل استخدامها مع الري بالتنقيط) .
  • أحادي فوسفات البوتاسيوم ( K20 ٪34 (MKP (تصلح مع الري بالتنقيط) .
  • نترات البوتاسيوم + المغنيسيوم  K20 ٪43 (تصلح مع الري بالتنقيط) .

المصدر :

الدورة التدريبية للأسمدة (مزرعة الهدى).

السابق
أهمية الفوسفور في النبات
التالي
أهمية الكالسيوم للنبات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.