دور الاسمدة المخلبية (Chelate) في نمو محاصيل الفاكهة

الاسمدة المخلبية هي مواد عضوية طبيعية او صناعية تغلف العنصر الغذائي وترتبط معه بأكثر من جهة ، فالطبيعية منها نتاج فعالية الاحياء الدقيقة في التربة او انها تفرز من جذور بعض النباتات مثل حامض الستريك و التارتاريك والاسكوربيك والاحماض الامينية . اما الصناعية منها فقد انتجت الشركات انواع عديدة . وكلمة مخلب Chelate في الكيمياء تعني تركيب حلقي ناتج من ارتباط ايون بمجموعتين او اكثر من المجاميع الموزعة للألكترونات لتكوين جزئية واحدة.

وتعتبر معادن المركبات المخلبية ذائبة فى الماء وحيث أن ثوابت تأين هذه المركبات منخفضة فإن التربة لا تستطيع تثبيت عناصرها . وتوجد المركبات المخلبية فى حالة عدم وجود العناصر المعدنية مثل الحديد والنحاس والزنك أو المنجنيز على صورة أملاح صوديوم أو أحماض عضوية وعند إضافتها إلى الأرض يكون لها القدرة على جذب العناصر المعدنية الثقيلة من صورها الغير ذائبة فى الأرض .

حيث وجد أنه من الممكن معالجة نقص الحديد بواسطة إضافة مركبات الصوديوم المخلبية مباشرة إلى الأرض فى منطقة نمو الجذور.

ومن الجدير بالذكر أن من نواتج تحلل المخلفات النباتية والحيوانية فى الأرض مركبات عضوية مثل حامض الهيوميك وحامض الفلفيك وأحماض عضوية أخرى بسيطة مثل هذه المركبات تعتبر مواد مخلبية طبيعية لها القدرة على تكوين مركبات  حلقية معقدة مع بعض العناصر ، وبالتالى تحفظ هذه العناصر لفترة من الترسيب . كما أن هذه المركبات الطبيعية قد تعمل على إذابة بعض العناصر الصغرى مما يزيد من تيسر هذه العناصر وتجعلها فى الصورة الصالحة للنبات.

من أهم الاسمدة المخلبية :

الحديد Fe EDDHA    ويحتوي على  6 % حديد

الزنك Zn EDTA       ويحتوي على 13 % زنك

النحاس Cu EDTA     ويحتوي على 13 % نحاس

المنغنيز Mn EDTA   ويحتوي على 12 % منغنيز

EDTA:  Ethyline diamine tetra acetic acid.

DTPA:  Diethyline triamine penta acetic acid.

اقراء اكثر

HEDTA:  Hydroxyle Ethyline diamine tri acetic acid.

EDDHA:  Ethyline diamine di-o-hydroxyphenyl acetic acid

ماهي مميزات المواد الخلبية ؟

للمواد المخلبية ميزات عديدة عند استخدامها حيث انها سهلة الامتصاص والانتقال داخل النبات ، كما انها سهلة التحلل داخل النبات اضافة الى انها لا تحدث اي ضرر داخل النبات .

 كيف تؤثر المواد المخلبية في نمو شتلات وأشجار الفاكهة ؟

لقد تبين من الدراسات ان المواد المخلبية للعناصر الغذائية تؤدي الى زيادة نمو الجذور خاصة الجذور المغذية ( Feeding roots ) حيث وجد ان اضافة الحديد المخلبي مثلا على اشجار الحمضيات النامية في ترب حامضية ( pH  التربة اقل من 7 ) قد سبب زيادة في نمو هذه الجذور التي لها اهمية في امتصاص الماء والعناصر الغذائية الهامة في نمو النبات . كذلك لوحظ ان اضافة الحديد المخلبي للأشجار سبب زيادة محتوى الثمار لاحقا من العصير اضافة الى دور الحديد في تقليل اصفرار الاوراق للأشجار .

كما أن اضافة المواد المخلبية للكثير من أشجار ونباتات الفاكهة مثل ( الموز و الكمثرى والخوخ والعنب والمانجو وغيرها ) قد ادت الى علاج نقص العناصر التي يظهر على نمو الاشجار وبالتالي زيادة وتحسين مواصفات النمو الخضري وبالتالي تنعكس ايجابا في صفات النمو الزهري والثمري للأشجار والحصول على ثمار ذات نوعية وكمية جيدة .

كما وجد أن الرش الورقي لاشجار الليمون الحامض بالحديد على شكل مواد مخلبية وبعدة مستويات أدى إلى حصول زيادة في محتوى الأوراق من الكلوروفيل وزيادة تركيز الحديد الكلي والنشط فيها والذي يساهم في بناء الكلوروفيل .

وفي دراسة أخرى لوحظ أن إضافة الحديد بمقدار 30 مايكرومول/ لتر من المادة المخلبية Fe -EDDHA في نمو شتلات ثمانية اصناف من الزيتون ان هنالك زيادة في محتوى اوراق كافة الاصناف من الكلوروفيل عند اضافة الحديد اليها.

ولوحظ ان هناك زيادة معنوية في ارتفاع الشتلات وقطر الساق وعدد الاوراق عند تسميد شتلات النارنج البذرية بالحديد وبصورة Fe – EDDHA وبمقدار 15 ملغم Fe/ كغم تربة.

كما تبين إن الرش الورقي بالحديد المخلبي وبتركيز  10 ، 20 ملغم.لتر-1  أدى إلى زيادة معنوية في تركيز عناصر النتروجين والحديد ونسبة الكلوروفيل في الأوراق وصفات النمو الخضري الأخرى لشتلات الدراق صنف دكسيرد.

هل هناك أضرار للمواد المخلبية ؟

بالرغم من ان للمواد المخلبية فوائد الا ان لها اضرار خاصة اذا استخدمت بتراكيز عالية وغير مدروسة ويختلف الضرر حسب نوع وعمر الاشجار والظروف البيئية المحيطة بالبستان ونوع العنصر المخلبي المضاف ، فقد يتجمع جزءا من المادة المخلبية في الجزء النباتي مما يسبب احتراقه خاصة اذا استخدم بتراكيز اكثر من حاجة النبات ، اضافة الى انه قد يؤدي الى تساقط الاوراق والازهار والثمار من على الاشجار لذا يجب الحذر عند اضافة العناصر المخلبية وان يكون معدلات الاضافة متوازنة ومعتدلة .

أياد هاني إسماعيل العلاف

إعداد

أ.م. أيـاد هاني إسماعيل العلاف

 

Advertisements

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.