دورة حياة نبات البطاطا

دورة حياة نبات البطاطا
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يمر نبات البطاطا في دورة حياته بخمس مراحل (1993 Rowe). هي موضحة في الشكل (1).

1 مرحلة السكون والتخزين :

تمر الدرنات بفترة راحة تكون فيها البراعم غير قادرة على النمو والتطور حتى لو توفرت لها الظروف البيئية المثالية للانبات (1985 ,Wiersema)، وهي حالة فسيولوجية ناتجة عن تجمع هرمون ABA في الدرنات (2003 وBohi et al)، وتمتد فترة السكون من 70 إلى 100 يوم. وحسب (Bruno et all 2009) يتجنب زراعة الدرنات في هذه المرحلة الشكل (10- أ).

 2  مرحلة نمو البراعم (الإنبات ):

يتم فيها إنبات البرعم القمي في البداية وتدعى الفترة بالسيادة القمية ( 1993 ,Kumar et Knowles) الشكل (1- ب). وتبدأ العيون الأخرى في الإنبات نتيجة فقدان السيادة القمية الناتجة عن تناقص كمية الهرمونات المثبطة لذا تظهر الدرنات متعددة البراعم النامية وهي المرحلة المثلى لزراعة الدرنات وذلك عند درجة حرارة 15 درجة مئوية (1985 ,Wiersema؛ 1966 وMadec)، كما يمكن فيها بداية تشكل السيقان الأرضية الشكل (1-ج). ويحدث للدرنة تجعد وتجفيف إذا لم تزرع نتيجة نمو البراعم وتطاولها وتشكل درنات صغيرة في نهاية البراعم ويطلق عليها بشيخوخة الدرنات وتؤثر سلبا على المنتوج .

الشكل (1): المراحل الفيزيولوجية لدرنة البطاطا (Bruno et Bernard, 2007).  (أ) مرحلة السكون (ب) مرحلة السيادة القمية.  (ج) مرحلة فقدان السيادة (د) مرحلة الشيخوخة.
الشكل (1): المراحل الفيزيولوجية لدرنة البطاطا (Bruno et Bernard, 2007).
(أ) مرحلة السكون (ب) مرحلة السيادة القمية.
(ج) مرحلة فقدان السيادة (د) مرحلة الشيخوخة.

3 مرحلة النمو الخضري :

تبدأ من زراعة الدرنات المجزءة أو الكاملة إلى أن يصبح الجزء الهوائي حاملا لـ 8-12 ورقة ، نتيجة نمو الأفرع النامية مشكلة المجموع الهوائي الذي ينتهي بالأزهار والمجموع الجذري والسيقان الأرضية (1996 ,Bissati)، و بعد 20- 30 يوما من ظهور النبات فوق التربة تتضخم المنطقة تحت القمية للسيقان الأرضية والتي تمثل بداية تكوين الدرنات الشكل (2 أ- ب – ج- د)، تتأثر هذه المرحلة بالظروف البيئية والتسميد والصنف وطريقة الإنبات وعمر البذور (الفيزيولوجي والزمني )

 

والجدول (06) يوضح مقارنة بين البذور المسنة والفتية.

الجدول رقم (06): خصائص الدرنات الفتية والمسنة المهيأة للزراعة (1995.Bohl et al ).

الجدول رقم (06): خصائص الدرنات الفتية والمسنة المهيأة للزراعة (1995.Bohl et al ).

 4 مرحلة نمو الدرنات (تضخم الدرنات ):

يتم في بدايتها نمو بطى للدرنات ثم يتسارع بعد 70 يوما من الزراعة، بتوجيه معظم المواد الغذائية الناتجة عن التمثيل الضوئي إلى التخزين على مستوى الدرنات إلى بداية ذبول الجزء الخضري ، مما يؤدي إلى زيادة حجم ومحتوى الدرنات الشكل (2 هـ) (1971 ,Hamadi؛ 2000 ,Skired).

5 مرحلة النضج :

تتناقص سرعة نمو الدرنة تدريجيا خلال هذه الفترة حتى تصل الحجم المناسب بعد 100 – 130 من يوم الزراعة نتيجة شيخوخة الجزء الهوائي الشكل (2 و- ز) فيظهر عليه اصفرار الأوراق وموت الساق بالإضافة إلى تكوين قشرة الدرنة وسهولة انفصالها من النبات الأم نتيجة لضعف المجموع الجذري (Perennecet Madec, 1980).

الشكل (02) : مراحل نمو وتطور نبات البطاطا
الشكل (02) : مراحل نمو وتطور نبات البطاطا

 

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.