دراسة تشريحية للأجهزة الداخلية في الأسماك

تشريح السمك : سمك الكارب ( الناصري )

و يتم تشريح السمك على المراحل التالية :
  1. امسك السمكة بيدك اليسرى بحيث يتجه رأس السمكة إلى يسار المشرح .
  2. ابدأ التشريح بإجراء قص مبتدئاً بالمكان الموجود أما الزعنفة الشرجية و خلف الحلمة الشرجية التناسلية البولية ، و باتجاه الأعلى مع ميل إلى الناحية الذيلية حتى تتجاوز الخط الجانبي بـ 0.5 سم .
  3. استعمل المقص بحيث تبدأ القص من نهاية القص في المرحلة الأولى و بموازاة الخط الجانبي حتى تصل إلى غطاء الغلاصم .
  4. استمر بالمقص و بمحاذاة غطاء الغلاصم إلى الأسفل حتى تصل إلى الخط المنصف البطني .
  5. اقلب الأسدلة ( الأرخية ) إلى الأسفل .
  6. ثبت السمكة في حوض التشريح بدبابيس في المناطق التالية : الزعنفة الذيلية ، الظهرية ، الشرجية ، الأرخية ، و بذلك تثبت السمكة في حوض التشريح .
  7. لا تنسى أن تزيل غطاء الغلاصم بقطعه عند اتصاله و ذلك للكشف عن الغلاصم
  8. ابأ بفتح الأجهزة التشريحية المختلفة .

الجهاز الهضمي :

  1. يبتدئ الجهاز الهضمي بالفم وهو محاط بفكين ، لا حظ أن السمك عديم الأسنان
  2. البلعوم : غير مميز و يكوِّن مع الفم تجويف فموياً بلعومياً مشتركاً .
  3. المري : و هو قصير و يقع في الجهة الظهرية للقلب و يخترق الحجاب الحاجز
  4. المعي : و يبدأ بانحنائين كبيرين بشكل S و يجب ابعادها عن بعضها لمشاهدة الأجزاء المختلفة , و للمعي قطر واحد ينتهي بالشرج و هو أول ثقب يفتح عن الحلمة .
  5. الكبد : و هي كبيرة و نامية و ذات فصين ، حمراء داكنة اللون ، ميِّز الحويصل الصفراوي و هو عبارة عن كيس غشائي كروي يقع في الأمام من الجهة البطنية .
  6. لاحظ الطحال الشريطي الشكل ذي اللون الأحمر الغامق و يقع بين الجزء الأسفل للكبد البنكرياسية .

الجهاز التنفسي :

بعد إزالة غطاء الغلاصم لاحظ وجود أربع غلاصم في كل حجرة غلصمية ، ولاحظ أن الغلصمة الكاملة تتكون من قوس غلصمية و خيوط و أسنان بلعومية مهمتها وقاية الخيوط من التأثير السيء للمواد الطينية التي تصفيها هذه الأسنان من تيار الماء التنفسي . و تبين أن القوس الغلصمية الخامسة لا تحوي أي خيوط غلصمية , و يتم التنفس في الأسماك اعتماداً على حركة الغطاء الغلصمي فعندما يرتفع هذا الغطاء فإن الغطاء الجلدي الرقيق الذي يتصل بحافة الغطاء الجلدي يرتفع .

و يجري هذا العمل تحت تأثير ضغط الماء و نتيجة ذلك يتكون في جوف الخيشوم فراغ ذي ضغط منخفض و هذا ما يجبر الماء الممتص من جوف الفم و البلعوم عن الاندفاع في فراغ الخيشوم ، و عند نزول الغطاء الغلصمي يندفع الماء عبر الشق الغلصمي نحو الخارج .

المثانة الهوائية ( الكيس السباحي ) :

و توجد في الجهة الظهرية لجدار الجسم الظهري و في الناحية البطنية للعمود الفقري ، و هي عبارة عن كيس رقيق الجدران ، أبيض فضي اللون و تتصل المثانة في منطقة انخماصها مع المري بواسطة قناة ( مجرى هوائي ) وظيفة هذه المثانة الحفاظ على توازن السمكة في عملية الغوص و الطفو .

الجهاز الدوري :

لاحظ أن القلب يقع في وضع بطني على الخط المتوسط خلف المنطقة الغلصمية و تحتها على الحد الفاصل بين الرأس و الجذع و يتألف من الأمام من بصلة شريانية بيضاء و بطين زهري اللون و أذينة حمراء غامقة ، مع الإشارة إلى أن الأسماك من ذوات الدم البارد حيث تتأثر بحرارة الوسط الذي تعيش فيه .

الجهاز البولي :

أزل المثانة الهوائية لكي تكشف عن الكليتين و افحص الجهاز البولي و تبين أنه مكون من :

الكليتين المتطاولتين ذاتي اللون الأحمر الغامق ، تلتصق الكليتان في المستوى المتوسط للجسم على جانبي العمود الفقري لاحظ تضييق الكليتين في الخلف ، و أنه يصدر عن كل منهما مجرى بولي ، يلتقي المجريان و يتحدان بمجرى مشترك قبل أن ينفتحا على الفوهة البولية .

الجهاز التناسلي :

1- الجهاز التناسلي الذكري ، و يتكون من :

– الخصيتين ، و الخصية بيضاء اللون ملساء شحمية المظهر .

– المجريين التناسليين و يتحدان في مجرى واحد لتصب المنتجات في الفوهة التناسلية الذكرية المشتركة مع مجرى البول ليكوِّنا فوهة مشتركة .

2- الجهاز التناسلي الأنثوي ، و يتكون من :

– مبيضين حبيبيين لونهما زهري .

– قناتين ناقلتين للبيض تشتركان بمجرى واحد و تصبان في فوهة تناسلية أنثوية منفصلة عن الفوهة البولية .

ملاحظة :

لا يمكن التفريق بين الخصى و الكلى ما قبل البلوغ .

الجهاز العصبي :

لدراسة الدماغ اقطع في جدار الجسم على جانبي الرأس فوق الحافة العليا لكل من غطاء الغلاصم مباشرة و استمر في القطع إلى الأمام حتى تصل إلى فتحتي الأنف الخارجيتين ، انزع الجلد من هذه المنطقة بمساعدة المشرط حتى تكشف عن العظام ، ازل هذا الغطاء لتكشف عن الدماغ و عندئذٍ تشاهد من الأمام إلى الخلف فصين شميين ثم من نصفي الكرة المخية ( و هما الجسمان المخططان ) ثم الحدبتان التوأميتين ( الفصين البصريين ) الضخمين جداً و تقع أمامهما الغدة الصنوبرية ثم لاحظ المخيخ النامي و البصلة السيسائية المحتوية على البطين الرابع .

Advertisements

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.