علم التربة - دروس

خواص التربة

كتاب خصوبة التربة وتغذية النبات عملي قياس ملوحة التربة خواص التربة

1. الخواص الفزيائية

هناك العديد من الخواص الفيزيائية التي تتحكم في مدى صلاحية التربة للزراعة ،ومن أهم هذه الخواص الفيزيائية تركيب التربة ، نسيجها ،لونها ،تماسكها،…….الخ.

بنية التربة

وهو كيفية اتحاد عناصر التربة في شكل معين ،وإذا كانت التربة رملية فإنها تكون بدون تركيب أو تسمى لا بنائية وتتجمع عناصر التربة مع بعضها البعض وتنتظم لتكون أشكالا مختلفة ، لا توجد عناصر التربة في الطبيعة بصورة متفرقة بل تتجمع مع بعضها البعض لتتكون منها أنواع التراكيب المختلفة (عاشور،.2006).

اللون

إن اختلاف لون التربة يعد صفة مهمة من الصفات التي تستخدم في التمييز بين أنواع الترب على سطح الكرة الارضية ،ولذلك فان لون التربة يعتبر من أبرز الخصائص الطبيعية وأكثرها وضوحا حيث يلعب لون التربة دورا هاما في تحديد خصوبتها وقدرتها على الانتاج ،حيث انه من الممكن أن يعكس ما تحتويه التربة من مكونات عضوية ومعدنية . (أبو سمور.،)2009

النسيج

يعرف نسيج التربة على انه حجم الذرات المكونة لجسم التربة دون اعتبار لتكوينها الكيماوي ويعتمد تصنيف نسيج التربة على ثلاث مراتب هي الرمل والطين والغرين (السلت)، ولا يتضمن نسيج التربة الذرات الخشنة التي يزيد حجمها عن 2ملم .

يتدرج نسيج التربة على أساس حجم الذرات المكونة لها من نسيج رملي خشن جدا إلى رملي خشن إلى متوسط الخشونة إلى رملي ناعم ،إلى رملي ناعم جدا ثم إلى سلتي (غريني) ثم إلى طين، ويساعد النسيج في تحديد كيفية صرف الماء من التربة ،فالرمل يسمح بالصرف أكثر من الطين والطين أكبر قدرة على الاحتفاظ بالماء من الرمل، والسلت يحتفظ بنسبة معتدلة من الماء والهواء مقارنة بالرمل والطين. (الصحاف،1989).

سمك التربة

تختلف التربة في سمكها من مكان لأخر حيث توجد تربة ذات سمك واحد فبعض الترب قليلة السمك والبعض الأخر سميكة كبيرة العمق ، وقد يكون سمك التربة بعض سنتيمترات وقد يصل إلى بضع أمتار، ويعود ذلك إلى الظروف المحلية التي تتكون فيها التربة ،و بشكل عام تخضع التربة أثناء تكوينها وتطويرها لتأثير عاملين الاول عامل البناء حيث يعمل باستمرار على تكوين التربة نتيجة لعمليات التجوية الميكانيكية والكيماوية والتغيرات البيولوجية ،بينما يعمل عامل الهدم على إزالة جزء من جسم التربة وغسل ما فيها من أملاح ومواد عضوية بواسطة عمليات التعرية والانجراف والترشيح ويحدث ذلك غالبا في الطبقة العليا من التربة .(نسيم.، )2006

2 . الخواص الكيميائية

تختلف الخصائص الكيماوية للترب في العالم من اقليم لأخر ومن مكان لأخر وحتى في الحقل الواحد، يكمن هذا الاختلاف في خصوبة التربة ودرجة حموضتها(.أبو سمور.، )2009.

خصوبة التربة

تعتبر التربة خصبة إذا توفر فيها ما يزود النباتات بما تحتاج إليه من العناصر الكيماوية و توجد هذه العناصر بكميات كبيرة نسبيا كالكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفات والنترات وجميعها عناصر أساسية لا غنى للنباتات عنها ،وبعض العناصر توجد بكميات قليلة مثل الكبريت والمغنسيوم والحديد والنحاس والزنك والبورون…الخ

كما تضم التربة الخصبة عددا من الغازات كالأكسجين والكربون والهيدروجين والنيتروجين وهذه العناصر تحصل عليها التربة من الهواء المحيط بها (.الصحاف.، )1989

حموضة التربة

حموضة التربة تعتمد على تركيز أيون الهيدروجين وأيونات الهيدروكسيد في التربة ، فإذا ازدادت أيونات الهيدروجين في محلول التربة على أيونات الهيدروكسيد فإن التربة تكون حامضية ، ويعبر عن درجة الحموضة بمقياس ( PH)وهذا القياس يتراوح بين 1و 14ولذلك فإن تركيز أيونات الهيدروجين في التربة ( PH)يشير الى أن التربة شديدة الحموضة إذا كان الرقم 1وقلوية إذا كان تركيز أيون الهيدروجين يشير إلى الرقم (. 14كذلك.،2001).

المصدر:

عبيد, دليلة ، الشايب, زينب 2015 .Kuroda ونبات الفول صنف Histal تأثير تطبيق تقنية الخشب الغصني المجزأ على بعض خواص التربة و نبات البطاطا صنف.

تحميل مذكرة التخرج كاملة PDF.

 

السابق
مكونات التربة
التالي
أنواع التربة

اترك رد