إنتاج نباتي – دروس

جمع محصول الموز

تجمع السوباطات حینما تصل الثمار الى مرحلة إكتمال النمو وقبل أن تبدأ بها تغییرات النضج.
وتكون الثمار فى هذه الحالة خضراء غیر صالحة للأكل إذ تكون محتویاتها من الكربوهیدرات فى صورة نشا ، ولا ینصح بإبقاء السوباطات بعد اكتمال نمو ثمارها لتنضج على النبات حیث یؤدي ذلك الى تلف المحصول لعدم انتظام النضج بالسوباطة وتشقق قشرة الثمرة وعدم إكتسابها للنكهة الممیزة للموز بالإضافة الى سرعة تدهورها .

ویتم إنضاج الثمار بوسائل صناعیة ویستدل على إكتمال النمو وصلاحیة السوباطات للقطع بالعلامات التالیة :
1 – عدد الأیام من التزهیر وتختلف حسب النوع والصنف وتاریخ خروج الشمراخ الزهري .
2 – استدارة الأصابع واكتمال إمتلائها واختفاء التضلیع الممیز للثمار قبل إكتمال نموها.
3 – تحول اللون الأخضر الداكن الى الأخضر الفاتح المصفر .
4 – تقارب الكفوف من بعضها وتغطیتها لمحور السوباطة بالإضافة الى إندماج أصابع كل كف وتضاغطها نتیجة لاكتمال حجمها وامتلائها .
5 – جفاف الأزهار الخنثي ومعظم الأزهار المذكرة في الأصناف قصیرة الساق ( الموز الهندي في مصر ) أما الأصناف طویلة الساق ( الجروس میكل أو المغربي ) فیتم
تساقط الأزهار المذكرة بالشمراخ عندما یكتمل نمو الثمار .
وتصلح السوباطات للقطع بعد3 – 5 شهور من الإزهار تبعا لموعد التزهیر ، وانخفاض درجة الحرارة یؤخر الإزهار ویطیل موسم نمو الثمار .

ویختلف میعاد القطع استرشادا بالعلامات السابقة تبعا للوقت الذي یستغرقه نقل المحصول إلى الأسواق ، وعموما لا یجب القطع مهما كانت الأحوال قبل أن تحقق الأصابع %75من امتلائها على الأقل .
وتقطع السوباطة بالكرنافة ویزال منها اللغلوغ ، ثم تنقل الى بیت التعبئة وهو خص من البوص تتم به عملیة إزالة ( العیوش ) وهى أحدث كف متكونة بالسوباطة وكذلك یزال المصاب من الثمار ثم تعبأ السوباطات في صنادیق خشبیة عاریة أو بعد تغلیفها بأكیاس البولي ایثلین أو ورق الجرائد أو ورق الموز أو القش ، وقد تغلف السوباطة وتعبأ كاملة أو مجزأة إلى قسمین ، وقد تعبأ ً مقسمة إلى كفوف ویفضل دائما عدم النقل إلا بعد التغلیف مع  إحاطتها في الصنادیق بنشارة الخشب أو وسائل التحشیة نظرا لحساسیة الثمار للصدمات التي تترك آثارها على الأصابع بعد التسویة .

Advertisements
السابق
تنظيم الإثمار بمزرعة الموز
التالي
طرق إنضاج الموز

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.