إنتاج نباتي – دروس

تنظيم الإثمار بمزرعة الموز

أوضحنا فیما سبق أن نبات الموز لا یعطي فى حیاته سوي محصول واحد ولذلك یعتمد استمرار الإنتاج من مزرعة الموز فى المواسم المتتالیة على أجیال متعاقبة من الخلفات التى تتكون من البراعم الجانبیة على كورمة النبات الأم بكل جیل ، ولما كان خروج الخلفات یحدث  تباعا طوال حیاة نبات الأم وبأعداد متفاوتة تبعا لجم نبات الأم وخصوبة التربة فإن الإبقاء على جمیع الخلفات لتنمو وتثمر یجعل المنافسة بینها شدیدة على متطلبات النمو فى حیز محدود مما یؤدي إلى  إضعاف نموها وازهارها فیقل محصولها فضلا على توزیعه على أشهر السنة .
لذلك كان من الضروري  تحدید عدد ما یترك من خلفات حول الأم بكل موسم وازالة الباقي حتى تتاح أفضل الظروف للنمو والإنتاج ، ولسهولة إزالة الخلفات الغیر مرغوب فیها تستخدم آلة خاصة تم ابتكارها لإتلاف البرعم الطرفي للخلفة المطلوب إزالتها . ویتم انتخاب الخلفات التي تربي حول الأم في میعاد یسمح باكتمال نمو الثمار خلال فترة تسود فیها ظروف  بیئیة تتیح إثمارا وافر الكمیة ذو خصائص ممتازة في وقت یمكن من تسویق المحصول بأسعار مجزیة . ویتحدد المیعاد المناسب لانتخاب الخلفات على الأسس التالیة :
1 – تحتاج الخلف عادة مدة تتراوح من 17 – 18 شهر من وقت ظهورها حول الأمهات حتى اكتمال تكوین الثمار وذلك تحت الظروف المصریة ، ویتم إزهار الخلف عادة
بعد 14 شهر من ظهورها ویستغرق نموها 3 – 5 أشهر.

2 – یتم إزهار الخلفة كما سبق بعد 14 شهر من بدء نموها إلا أن توالى ظهور الخلف على مدار فصل النشاط یؤدى الى تتابع الإزهار ویتركز الإزهار تحت الظروف
المصریة فى أربعة مواسم هي :
أ – إزهار الشتاء : وهو نادر الحدوث وتعمل برودة الشتاء على إعاقته كما تتلف أزهاره وتشوه ما قد ینتج من الثمار .
ب – إزهار الربیع : ٕ فى مارس وابریل ویقطع المحصول فى یولیو وأغسطس ویعطى هذا الموسم إثمار قلیل ردئ الصفات في موسم غیر مناسب تنخفض فیه
أسعار الموز حیث تنافسه فاكهة الصیف المتنوعة وترجع رداءة إثمار هذا الموسم وقلة كمیته إلى تلف أوراق النباتات التى تغذیه خلال فصل الشتاء بفضل الریاح
والصقیع مما یقلل من طاقتها في تكوین الغذاء اللازم للثمار النامیة وبالإضافة  إلى ذلك فإن نمو ثمار هذا الموسم یتم معظمه صیفا ( مایو – یولیو ) في ظروف جویة غیر ملائمة ( الحرارة والجفاف ) .
ج – إزهار الصیف : ویطلق علیه ( تزهیر النقطة ) ویحدث في یونیو ویولیو ویفضل إزهار الربیع لكنه لا یضاهي جودة الإزهار النیلي ( الخریفي ) .
د – إزهار الخریف ( النیلي ) : ویتركز أساسا خلال أغسطس وسبتمبر وهو أفضل مواسم الإزهار في مصر لملائمة الرطوبة والحرارة الجویة خلال هذه الفترة
، ویتیح إزهار هذا الموسم أن تنمو الثمار خلال أشهر الخریف حیث تتوفر لها الحرارة والرطوبة المناسبة بالإضافة إلى أوراق ذات طاقة عالیة فى تكوین الغذاء ( تكونت في الربیع ولم تتعرض ااتمزق أو الجفاف) مما یحقق إثمارا وافرا وخصائص ممتازة وتصل سبائط هذا الموسم إلى صلاحیتها للقطع خلال الفترة من نوفمبر إلى ینایر .
3 – تعد الفترة من منتصف شهر أكتوبر حتى أواخر ینایر أفضل موسم لتسویق محصول الموز بأسعار مجزیة وعلى ذلك فمن الواجب أن تنتخب للإثمار تلك الخلفات التي
یسمح میعاد خروجها حول الأمهات أن تزهر خلال الفترة من آخر سبتمبر لیقطع محصولها من آخر أكتوبر الى آخر دیسمبر ویمكن تحقیق ذلك بإتباع النظام التالي
في تربیة وانتخاب الخلفات للإثمار :

  • سنة الزراعة الأولى : تبدأ النباتات في إخراج الخلفات بعد حوالي شهرین من الغرس وتنتخب للإثمار الخلفات الناتجة في شهري مایو ویونیو ویتم الانتخاب خلال یونیو ویولیو .
  • سنة الزراعة الثانیة وما یلیها : ابتداء من العام التالي یجري الانتخاب من الخلف الناتجة في ابریل وأوائل مایو ویتم الانتخاب من بینها في شهري یونیو ویولیو .

 ویراعي عند انتخاب الخلفات لتربیتها واعدادها للإثمار ما یلى :

  1.  تنتخب خلفة واحدة بجوار كل أم ما عدا العام الأول ( أمهات الغرس ) حیث تربي حول أمهات هذا العام ثلاث خلفات .
  2. الخلفة الغیر مرغوب فى بقائها یجب عدم تركها لتنمو الى ارتفاع أكثر من 30 سم  ویجب الإسراع فى إزالتها بقطعها من فوق سطح التربة بعد إزالة قمتها النامیة واضافة قلیل من الكیروسین فتتأثر أنسجتها ولا تعاود نموها . ویمكن استخدام الآلة الخاصة بإزالة الخلفات .
  3. تنتخب الخلفات الموزعة توزیعا منظما حول الأم والنامیة على مسافات متساویة من بعضها بقدر الإمكان والقریبة من الأم أن تكون ملتصقة بها .
  4. تزال جمیع الخلفات التي تظهر في وسط الجورة في السنة الثانیة من عمر المزرعة بین الخلفات الثلاثة الأولى ( نباتات الخلفة الأولى ) .
  5. یجب عدم انتخاب الخلفات التي تخرج من الكورمات قریبا من سطح التربة وتعرف بالكورمات المائیة أو الخلفات ذات الأوراق العریضة الغیر تامة الالتفاف .
  6. بعد قطع سوباطات الثمار الذي أثمر من فوق سطح التربة بإرتفاع حوالى متر ویترك  هذا الجزء المتبقي حتي یجف تدریجیا عندما یستنفذ الغذاء المخزون بالكورمة فى نمو الخلفات الجدیدة المنتخبة حول النبات الأم ثم تزال الأجزاء المتعفنة المتبقیة من الكورمة ( تعرف بعملیة القلقسة أو التقلیس لدي مزارعى الموز ) مع تلافي أي جروح فى الخلفات بالجورة ، وتجري هذه العملیة عادة فى مارس وأبریل عندما لا تتأثر الجذور  كثیرا وبعد جمع المحصول القدیم نهائیا ویبدأ بجراء هذه العملیة ابتداء من السنة الثالثة لعمر المزرعة ، وهى عملیة هامة جدا حیث أن كثرة وجود كورمات الأمهات التى  أثمرت وتم قرطها بقوة نحو جذور الخلفات النامیة بالجورة كما أن وجودها قد یؤدي الى نمو خلفات عدیدة تحتاج الى مجهود لإزالتها كما أن وجودها قد یؤدي الى تطرق العفن الیها وانتشاره الى كورمات الخلفات النامیة بالجورة .
  7. التوریق :هو إزالة الأوراق الجافة من على النباتات وذلك للأغراض الآتیة :
    نظافة المزرعة حیث یتم إزالة الأوراق الجافة من النباتات بعد مرور فصل  الشتاء والإنتهاء من جمع المحصول ویتم غالبا فى شهر مارس .
    كشف الخلفات المرباه ویتم فى شهر یولیو بعد تربیة وانتخاب الخلفات  وذلك لتعریض الخلفات للشمس والضوء حیث تنمو بصورة جیدة وغالبا ما تتم للأوراق المكسورة أو المتدلیة فوق الخلفات .
  8. التكییس :وهى عملیة تغطیة السباطات بأكیاس البولي ایثلین الزرقاء بغرض توفیر الجو المناسب من الحرارة والرطوبة للسباطة خلال أشهر الشتاء من نوفمبر حتى ینایر مما یؤدي الى زیادة سرعة إكتمال نمو السباطة كما تزید من وزن السباطة بالإضافة الى المحافظة علیها من الأضرار المیكانیكیة أثناء النمو وجمع المحصول حیث تربط الأكیاس من أعلى السباطة عند منطقة العنق وتترك مفتوحة من أسفل ویمكن عمل ثقوب بالأكیاس قطرها 1سم لتوفیر التهویة اللازمة للسوباطات.

تنظيم الإثمار بمزرعة الموز

Advertisements
السابق
عمليات الخدمة والرعاية لأشجار الموز
التالي
جمع محصول الموز

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.