إنتاج نباتي – دروس

تكاثر شجرة الزیتون

شجرة الزيتون تكاثر شجرة الزیتون المساهمة في دراسة كفاءة الأداء الفسيولوجي و التىصيف البيىمتري للثمار المنتجة عند بعض أصناف الزيتونOlea europeae L. النامي في المناطق الجافة

یقصد بتكاثر شجرة الزیتون الطرق التي تتحول خلالھا قطعة من شجرة الزیتون أو فسیلة من ما یدعى بالشجرة الأم إلى مزروع أو عدة مزروعات لھا نفس الخصائص الوراثیة التي تتسم بھا الشجرة الأم.

1 . التكاثر الجنسي

تتم ھذه الطریقة بزرع البذور حیث تعطي نباتات غیر متشابھة في صفاتھا و غیر متشابھة أیضا لصنف الشجرة التي أخذت منھا البذرة و المراد إكثارھا. و على ذلك لا تستخدم زراعة البذرة في إنتاج الأصناف التجاریة المرغوبة، ولكن یقتصر استخدامھا في إنتاج أصناف جدیدة عن طریق برامج التربیة و الانتخاب. و یمكن معاملة البذور بعدة معاملات لإسراع إنباتھا مثل الصنفرة و إزالة طرف البذرة أو معاملتھا بحامض الكبریت المركز.

2. التكاثر الخضري

حسب قطار و فیصل ﴿ 2001﴾ فھي الوسیلة المفضلة في إكثار أشجار الزیتون لما لھا من مزایا عدیدة. غیر أنھ تجدر الملاحظة بأن قابلیة الجزء النباتي المستعمل في الإكثار الخضري لتكوین الجذور الجدیدة علیھ تختلف من جزء نباتي لجزء نباتي آخر حتى داخل الشجرة ذاتھا. و من أھم طرق التكاثر الخضري المتبعة نذكر:

الإكثار باستخدام السرطانات

ھذه الطریقة لا تتطلب سوى وجود مصدر من الأشجار الكبیرة و التي تنمو على جذورھا و التي تعطي عدد كبیر من السرطانات، حیث یتم زراعة السرطانات في الأراضي المستدیمة و یتم فصلھا عن الأمھات مع أخذ جزء من نسیج الجذر و مع إزالة الأوراق ثم یزرع في المشتل و یكون الكعب على عمق 15سم في التربة و یتم الري و یمكن نقل الشتلات إلى الأراضي المستدیمة.

التكاثر بالتطعیم

عند فصل البویضات من نبات الأم فھي تعمل على تغذیة ما تحویھ من البراعم الساكنة و تشجع من تكوین الجذور، فتنفصل ھذه البویضات بین الخریف و الشتاء و تزرع في التربة بعمق 25-20سم فھذه الطریقة تجھد النبات الأم و لا تعطي عدد كافیا من النباتات الجدید.

المصدر:

رحيم كنزة ، رحيم صبرينة 2015 .المساهمة في دراسة كفاءة الأداء الفسيولوجي و التىصيف البيىمتري للثمار المنتجة عند بعض أصناف الزيتونOlea europeae L. النامي في المناطق الجافة – مزرعة الضاوية بمنطقة وادي سوف نموذجا

تحميل مذكرة التخرج كاملة PDF.

 

السابق
الاحتیاجات الزراعیة لشجرة الزيتون
التالي
أمراض أشجار الزیتون

اترك رد