تقنيات زراعة البطاطا

تقنيات زراعة البطاطا
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

– 1- تحضير التربة :

يتم خلال التحضير لزراعة محصول البطاطا ري التربة القديمة ثم حرثها بعمق 30- 50 سم لضمان نمو وتطور النظام الجذري للنبات ونمو سهل للدرنات وتخزين الماء وسهولة الجني اليدوي والميكانيكي ، أما التربة الجديدة يتم ريها وتغطيتها بالأسمدة العضوية ثم حرثها بنفس العمق في شكل أخاديد متباعدة بمسافة 70 سم ليسهل عملية الترديم (التحمير) في مراحل نمو النبات (1999 وBamouh).

2- الزرع :

تعتمد عملية الزرع على اختيار الدرنات الزراعية حسب المعايير الصحية المتمثلة في اقتنائها من المنتج الأول مباشرة، وخلو الدرنات من الأمراض، والإصابات الميكانيكية والتجاعيد، بالإضافة إلى حصادها بعد 100 يوم، وأحجامها متوازنة 40 – 60 اغ، وأن يكون النمو قويا وموحدا للبراعم .

3- إعداد النبات

يتم زرع بذور البطاطا بعد كسر السكون وذلك بوضعها في الظل مع درجة الحرارة من 20-30 م والرطوبة العالية لمدة 3 أو 4 أسابيع، يمكن تسريع الإنبات باستعمال المواد الكيميائية مثل حمض الجبريلين، ثيوسيانات الصودیوم، نیترو جو اندین … ( حسن، 1999).

 4- كمية البذور الزراعية :

تتوقف كمية البذور على عدة عوامل منها حجم الدرنات أو القطع المستعملة وعدد العيون بها إضافة إلى كثافة الزراع، حيث تبلغ كمية الدرنات بمنطقة الوادي 35-45 قنطار في الموسم الخريفي و18-20 قنطارا في الموسم الربيعي.

يتم خلال الموسم الربيعي تجزئة الدرنات بالاعتماد على حجم الدرنات وعدد العيون فيتم قطع الدرنات التي تزن أكثر من 80غ إلى اجزاء لا يقل وزنها عن 40 غ مع وجود برعم على الأقل مع مراعاة نظافة الة القطع. ويتم خلال هذه العملية كشف وإبعاد الدرنات المصابة خاصة بالعفن الحلقي الشكل (1).

الشكل (1) : تجزئة الدرنات الكبيرة المعدة للزراعة من البطاطا.
الشكل (1) : تجزئة الدرنات الكبيرة المعدة للزراعة من البطاطا.

5- طريقة الزرع :

عند عملية غرس الدرنات أو القطع يوصي بترك مسافة 30سم فيما بينها في نفس الأخدود و 70 سم بين الصفوف (1989 وMartin) ، وأن تدفن على عمق 7 – 10 سم في التربة الرملية (حسن، 1999). مع مراعاة العيون للأعلى حيث تحدد الكثافة الزراعية المثلى 10 – 15 ساق /م.

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.