إنتاج نباتي – دروس

تقليم أشجار الحمضيات

امراض الحمضيات

فوائد التقلیم :

  • تربیة الاشجار الصغیرة تفید في ازالة الافرع النامیة في اتجاهات غیر مناسبة لكي تكون شجرة ذات شكل منتظم وفروعها ذات مناطق اتصال قویة ببعضها یسهل علیها ثقلالثمار والاوراق .
  • ازالة الافرع المیتة والافرع المائیة والمصابة بالامراض والحشرات .
  • تقصیر الافرع العلیا من الشجرة بحیث تظل الشجرة ذات ارتفاع معقول یقلل من كالیف القطاف وجمع الثمار واعمال المكافحة .
  • ازالة الافرع السفلیة التي تصل اطرافها للارض أو تقصیرها بحیث تصبح اطرافها بعیدة عن سطح الارض وبالتالي لاتتعارض مع عملیات الخدمة ولاتنتقل الیها الامراض والحشرات .
  • یفید التقلیم في حفظ التوازن بین النمو الخضري والثمري في الشجرة ، وفي حفظ بدخول الضوء والشمس إلى داخل الشجرة ، ویزید في كمیة الثمار داخل الشجرة ، وفي نوعیتها .
  • كما أن التقلیم یجدد الاشجار المعمرة التي لم یعد انتاجها اقتصادیا حیث لاتزال الفروع التي یقل قطرها عن 2,5 سم
  • ویساعد التقلیم في تسهیل خدمة الشجرة من قطاف ونقل … وایضا في تخفیف حدة المعاومة في بعض الاصناف مثل (الیوسفي) .

لا تحتاج معظم اشجار الموالح الى تقلیم خلال 2 – 3 سنوات بعد الزراعة باستثناء ازالة البراعم التي تنمو على الساق الرئیسي تحت التفرعات التي دون ارتفاع 90 سم ، ویقتصر التقلیم في السنوات الست او السبع الأولى على الأفرع التي تنمو للتقاطع مع مركز الشجرة والتي اذا بقیت تعطي أفرعا تشوه شكل الشجرة وتكون في الغالب ضعیفة ومعرضة للكسر مستقبلا كما انها تزید من كثافة التفرع في قلب الشجرة . ویفضل ازالة هذه الافرع وهي صغیرة الحجم لصعوبة إزالتها عند التقدم في العمر . یفضل تغطیة سیقان الاشجار لحمایتها من اشعة الشمس في بدایة عمرها ، ویقلل ذلك من امكانیة نمو السرطانات ، یحمي الساق من المبیدات العشبیة ویقلل من تأثیر الصقیع، ویفضل طلاء الساق قبل موسم الشتاء بعجینه بوردو للحمایة من التصمغ.

تقلیم اشجار الموالح الناضجة

  1. ان القیام بتقلیم الاشجار یسهل من إجراء العملیات الزراعیة .
  2. تقلیم الاشجار بشكل خفیف یحفز نمو الافرع الثمریة الداخلیة مما یزید الإنتاج ویساعد على استدامته.
  3. یساعد تقلیم الاشجار في مكافحة الآفات ویسهل عملیة الجمع وذلك بتحدید ارتفاع الاشجار الى حد معقول ولكن لا یحبذ المبالغة في الحد من ارتفاع الاشجار لان ذلك قد یؤدي الى فقدان النموات الطرفیة الثمریة، ولكن ومع تقدم الاشجار في العمر یجب تحدید نمو الشجرة في الحیز المخصص لها وذلك لمنع تشابك قمم الاشجار وما قد ینتج عنه من تظلیل.
  4. عند تقلیم الأشجار یجب عدم السماح بفتح الشجرة من الأعلى بشكل یؤدي الى تعرض التفرعات في قلب الشجرة الى اشعة الشمس المباشرة والذي یؤدي الى حدوث حروق الشمس على هذه الافرع وبالتالي جفافها وربما موتها، وفي هذه الحالة یجب حمایة هذه الافرع باستعمال الدهان الأبیض.
  5. یجب ازالة الافرع الضعیفة والغیر مثمرة من قلب الشجرة كذلك یجب ثني الافرع القویة وذلك لانتاج افرع ثمریة وكذلك من الضروري ازالة الافرع المصابة والمكسورة الى ما بعد منطقة الاصابة او الكسر، كما یجب ازالة النموات السرطانیة والمائیة سواء عن المنطقة التاجیة او داخل الشجرة، والنموات الجافة وتلك التي تضررت بسبب الصقیع او الریاح الجافة والأفرع المتزاحمة والمتشابكة والنموات الشاذة والمتدلیة.

التقلیم الجائر

یستعمل لإعادة شباب الأشجار الكبیرة والمسنة، وتجرى هذه العملیة بإزالة التفرعات الخارجیة وجمع النموات التي یقل قطرها عن 3سم، حیث تساعد هذه العملیة على تحسین نوعیة الثمار واعادة الاشجار الى حالة الإنتاج.

Advertisements
السابق
تسميد الحمضيات
التالي
فيديو .. نظام السقي الأوتوماتيكي

تعليقان

أضف تعليقا

  1. قانع عبد القادر قال:

    جزاك الله خير موقع رائع.ارجو توضيح اكثر مواعيد تقليم وتسميد مع علاج بعض امراض حمضيات حاليان لدي اشجار يبداء في تيبس اشجار من فوق الى تحت اذ ممكن توضيح تقليم بلفيدو

  2. محمود قال:

    السلام عليكم ما هو نوع هذا الدهان الابيض ؟؟

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.