إنتاج نباتي – دروس

تعريف المجموع الجذري

تعريف المجموع الجذري

الجذر هو عضو النبات السفلي يساعد على تثبيت النبات في التربة وهو المسؤول أساسا على تزويد النبات بالماء والعناصر المعدنية الضرورية للنمو، يتطاول نحو الأسفل عكس اتجاه الساق لذا هو يتميز بانتحاء أرضي موجب، Géotropisme positif تواجد القلنسوة الأوبار الماصة، وانعدام كل من الأوراق والبراعم هذه الأخيرة التي تعتبر أساسا في نمو وتفرع الساق (Danjon, 1999).

كما عرف (1993) Boulard الجذر بأنه محور النبات السفلي المقابل للساق، نموه ذو انتحاء.

الشكل 1– الشكل المورفولوجي للنباتات الوعائية
الشكل 1– الشكل المورفولوجي للنباتات الوعائية

أرضي موجب وانتحاء ضوئي سالب، عديم الكلوروفيل يتمثل دوره أساسا في تثبيت النبات في التربة وامتصاص الماء والعناصر المعدنية اللازمة للنبات بفضل الأوبار الماصة.

بالرغم من تحديد دور وأهمية الجذور إلا أن الدراسات تبقي غير كاملة، ويرجع ذلك كونها تتميز بالليونة وسهولة تلفها هذا من جهة ومن جهة أخرى صعوبة إيجاد الآليات والأدوات التي تسمح بدراسة الجذور بشكل دقيق.

يتميز الجهاز الجذري للنبات في شكله وبنيته بالدرجة نفسها التي تتميز بها الأعضاء الهوائية، وتكون الجذور في معظم الحالات تحت سطح التربة وقد تتواجد فوق التربة وتسمى في هذه الحالة بالجذور الهوائية (Heller, 1982) .

يلعب الجهاز الجذري دورا مهما أكثر من باقي أعضاء النبات في مقاومة النقص المائي وظروف الجفاف(Cruiziat, 1974) .

1 – وظائف الجذر:

تتمثل وظائف الجذر في ما يلي:

  1. تثبيت النبات في وسط النمو: يعتمد النبات بشكل أساسي على المجموع الجذري للمحافظة على توازنه فوق سطح التربة ولمواجهة الرياح.
  2. امتصاص محلول وسط النمو: امتصاص الأملاح المعدنية والعضوية المتحللة من العضويات عن طريق الالتصاق بهذه المواد، ويكون الدخول إلى الجذر عبر فرق التركيز بين خلايا الجذر و الوسط الذي ينمو فيه الجذر (ظاهرة الامتصاص) و هذه الوظيفة تقوم بها بشكل عام الأجزاء الفتية من الجذر ويكون المسؤول بشكل أساسي الأوبار الماصة الناشئة من خلايا البشرة. (Heller et al, 1995)
  3. وظيفة ادخارية : حيث يتحور الجذر عند بعض الأنواع النباتية إلى عضو تخزين، مثل : اللفت والشمندر.(العريض والعسكر،1996).
  4. وظيفة تعايش: عند بعض الأنواع النباتية يساهم الجذر في إيجاد صلة بين النباتات والمتعضيات الحيوية الأخرى الموجودة في التربة: مثال: بكتريا العقد الجذرية المثبتة للآزوت الجوي في جذور البقوليات مثل العدس وفول الصويا والفول العادي حيث أن هذه الجذور تقوم بإفراز مواد خاصة تتغذى عليها هذه البكتريا فتقوم هي بدورها بتثبتك الآزوت الجوي محققة الفائدة للتربة والنبات معاً.
  5. للجذر وظيفة تكاثرية كما في نباتات الهليون والفصة التي تعتمد على جذورها في التكاثر. ( مجاهد
    وآخرون، 1996).
Advertisements
السابق
تكاثر أسماك المشط Tilapia
التالي
دراسة مقارنة للتنوع الجذري عند الجنس Triticum و الجنس Hordeum

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.