مقالات

تعريف الفيتامين E

الفيتامين مصطلح يدل على مجموعة من المركبات الفينولية تدعى “tocol) tocopherols) ومجموعة  tocotrrienol .

وتتكون tocol من أربعة أنواع  ، α ، δ، γتختلف عن بعضها البعض حسب توضع مجموعة الميثيل على الحلقة العطرية (شكل1). 

شكل 1 : التركيب الكيميائي لمختلف أنواع tocopherols
شكل 1 : التركيب الكيميائي لمختلف أنواع tocopherols

وتعد tocotrrienol اقل أهمية وفعالية من tocol بسبب تركيبها الكيميائي ، حيث تمتلك ذيلا يتكون من سلسلة من الأحماض الدهنية غير المشبعة ، على عكس tocopherolsالتي تمتلك ذيـلا يـدعى phytyl tail  (شكل2).

 

شكل 2: شكل مقارن بين النوعين tocopherol و tocotrrienol .  A : مجموعةtocopherol كلها في شكل RRR-form  B : مجموعة tocotrrienol تمتلك ذيلا غير مشبع
شكل 2: شكل مقارن بين النوعين tocopherol و tocotrrienol .
A : مجموعةtocopherol كلها في شكل RRR-form
B : مجموعة tocotrrienol تمتلك ذيلا غير مشبع

ويلبي الجسم حاجياته البيولوجية من الفيتامين Eمن الإضافات الغذائية، ويوجد خاصة في الخـضروات الورقية ،البذور الزيتية ، المكسرات و الزيوت النباتية .

ويتم دخول الفيتامين إلى الدورة الدموية بواسطة الجهاز اللمفاوي ، حيث يوجد في البلازما الدموية بصورة مرتبطة (α-TTP)  مع النواقل الكبدية Hepatic α-tocopherol transfer protein” التي تكون مسئولة عن تحديد مستوياته البلازمية  (Maret et al., 2007).

ولقد وجد أن الأنواع الأخرى خلافا عن α-tocopherol تلقى صعوبة فـي تعـرف النواقـل عليهـا  (Maret et al., 2007) ، مما يحد من مستوياتها البلازمية وهو مـا يؤكـد كفـاءة وفعاليـة النـوع α-tocopherol عن غيره من الأنواع.

ويتم توزيع الفيتامين على كامل الأنسجة (بعد ارتباطه)، و يتم تخزينـه فـي الأنـسجة الدهنيـة ، العضلات وكذلك في الكبد وعدة غدد إفرازية.

ينتشر الفيتامين في العديد من البروتينات الدهنية البلازمية(Plasmic lipoprotein ، حيث يعتبـر من أكثر مضادات الأكسدة تواجدا في جزيء Low density lipoproteins ) LDL ) (تقريبا ستة جزيئات من α-tocopherol في كل وحدة (LDL) أي ما يعـادل65٪ ، و24 ٪ في HDL اي (High- density lipoproteins )  و8 ٪ في VLDL اي (Verry low-density lipoproteins) إضافة إلى أن ٪50 يوجد في الأنسجة الدهنية ( في صورة Triglycerides بتركيز  300µg/g ).

السابق
تأثير المبيدات الفسفوعضوية على الخصوبة عند الإنسان
التالي
دراسة تشريحية للأجهزة الداخلية في الأسماك

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.